طرابلس.. افتتاح أعمال ورشة عمل كبار معلمي كليات القيادة والأركان الإفريقية

د. نوري الرابطي

افتتحت صباح اليوم الثلاثاء 2 يوليو داخل كلية القيادة والأركان بالعاصمة طرابس، أعمال ورشة عمل كبار معلمي كليات القيادة والأركان الإفريقية، والتي ستستمر لمدة (3) أيام، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الثامن عشر لقادة كليات القيادة والأركان الإفريقية، والذي سيعقد خلال شهر نوفمبر في ذات الكلية بطرابلس.

وشارك في ورشة العمل هذه ممثلي عن (11) دولة هي: ليبيا – المغرب – أفريقيا الوسطى – زيمبابوي – بوتسوانا – زامبيا  – روندا – السوادن – مالاوي – بوروندي – أوغندا، ومشاركة عن طريق الفيديو لكل من دولة الكاميرون ودولة جنوب افريقيا.

أفتتحت أعمال الورشة بعزف النشيد الوطني الليبي، ومن ثم نشيد الإتحاد الإفريقي.

وبعدها كلمة الإفتتاح القاها رئيس كلية القيادة والأركان العميد طيار: نوري مغيدر، رحب فيها بالضيوف الكرام، وأثنى على جهودهم، ومدي حرصهم والتزامهم بالعمل على تطوير التعاون وتبادل الخبرات بين الدول الافريقيه وتنمية التعاون العسكري فيما بينها.

كما ألقى كبير معلمي كلية القيادة والأركان العميد ركن مسعود النعاس كلمة أكد فيها على أهمية الترابط والتكامل بين الدول الإفريقية في مجالات التعاون العلمي، والتدريب المشترك للنهوض بالقوة الأفريقية الجاهزة لدعم السلام، ووضع أسس مناسبة لدعم والاستفادة من قرارات الدورات السابقة.

وتم خلال الورشة عرض وتداول قرارات المؤتمرات السابقة، وصياغة كيفية الاستفادة منها بالشكل الأمثل، تلا ذلك كلمات لممثلي الوفود المشاركة.

وبعد استراحة تم فيها التقاط الصور التذكارية للحاضرين، كما  تم عرض شريط وثائقي حول قارة أفريقيا، والتحديات التي تواجهها ألقيت بعد ذلك محاضرة بعنوان: (الأهمية الاستراتيجية لقارة أفريقيا)، القاها الدكتور ياسين بونة.

IMG 20240703 WA0032 - طرابلس.. افتتاح أعمال ورشة عمل كبار معلمي كليات القيادة والأركان الإفريقية

وللإشارة، فقد تم مناقشة معايير الجائزه السنوية لكبار المعلمين.

والقيت بعدها محاضرة ثانية بعنوان: (مخاطر الهجرة غير النظامية على ليبيا) ألقاها الدكتور: محمد أبو قصة، الذي تم تكريمه على مجهوداته المبذولة خلال السنوات الماضية.

وقد تم بعدها كذلك فتح باب الأسئلة والنقاش بين المشاركين.

وجدير بالذكر، تكمن أهمية هذه الورشة في التركيز على مواجهة التحديات الممثلة في الإرهاب، والهجرة غير النظامية، والجريمة المنظمة في كافة أنحاء أفريقيا، لما لها من اثار سلبية على الأجيال القادمة، إضافة إلى أهميتها في توحيد الجهود والأفكار وتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس بكليات القيادة والأركان في القارة الإفريقية.

IMG 20240703 WA0034 - طرابلس.. افتتاح أعمال ورشة عمل كبار معلمي كليات القيادة والأركان الإفريقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى