عدن .. كلية الآداب تبحث مجالات التعاون المشترك مع منظمة اليونيسف

 

بحث الأستاذ الدكتور/ جمال محمد ناصر الحسني عميد كلية الآداب بجامعة عدن في مكتبه صباح اليوم الخميس 16 مارس 2023م مع السيدة/ نيها كابيل مستشار منظمة اليونيسف الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا للتغيير السلوكي المجتمعي (SBC) مجالات التعاون المشترك بين الجانبين وسبل تفعيلها وتطويرها بما يخدم العملية التعليمية والدور المجتمعي للكلية.

 

وفي مستهل حديثه أشاد الأخ عميد الكلية بالمهام الكبيرة التي تقوم بها منظمات المجتمع المدني ودورها الفاعل لمساعدة الشعب اليمني في مختلف المجالات الإنسانية وتنمية البرامج التعليمية للطلاب والباحثين، مؤكداً حرص قيادة الجامعة ممثلة بالأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس الجامعة على إنجاح مثل هذه الشراكات الفاعلة مع منظمات المجتمع المدني، بما يسهم في فتح المجال أمام كلية الآداب بأن توسع من برامجها وأنشطتها التعليمية والمجتمعية المختلفة.

 

موضحاً بأن برنامج التعاون المشترك مع منظمة اليونيسف سيلعب دوراً أساسياً في تعزيز الدور المجتمعي للكلية ومكانتها عند التواصل مع المجتمعات المحلية بهدف تعزيز ورفع مستوى الوعي والمعرفة والمهارات لديهم حول الممارسات المتصلة بالصحة والتغذية وحماية الطفل والتعليم والنظافة الصحية والسلوكيات المجتمعية المختلفة.

 

فيما ثمن وفد منظمة اليونيسف جهود عمادة كلية الآداب وتذليلها لكل الصعاب في سبيل التنسيق المشترك بين الجانبين وتوسيع مجالات التعاون، مؤكدين استعدادهم توسيع العلاقات مع جامعة عدن وتقديم كافة التسهيلات الممكنة لخلق شراكة تعزز القدرات والمهارات الأكاديمية بالجامعة.

 

إلى ذلك استعرض اللقاء جملة من الموضوعات الهامة وآلية التنسيق المشترك بين الجانبين ودور الكلية في هذا المجال للاشتراك في عمل المسوحات الميدانية، ودعم قدرات الطلاب لتقديم خدمات السلوك المجتمعي، وإشراك عددٍ من أعضاء هيئة التدريس من أقسام علم النفس والخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع في تقديم الاستشارات وبناء القدرات والدعم النفسي، وإمكانية عمل كورسات تدريبية متخصصة في هذا المجال، والعمل على تسليط الضوء لهذه المجالات في برامج الدراسات العليا في الكلية.

 

يذكر بأن برنامج التغيير السلوكي والاجتماعي ( SBC ) تم العمل به من قبل المنظمة في لبنان وماليزيا وبنجلاديش، ولديها التوجه لتعزيز هذا النشاط في جامعة عدن في التخصصات القريبة في أقسام (الخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع وعلم النفس)، والذي يهدف إلى إشراك الأطفال والأسر والمجتمعات في ممارسة حقوقهم والكشف عن الحلول التي من شأنها خلق تغييرات من أجل مقتضى اجتماعي، والاهتمام ببناء القدرات التغييرية اجتماعياً وسلوكياً على المستوى الوطني.

 

حضر اللقاء السيد/ دينيس شيمنيا رئيس قسم التغيير السلوكي لليونيسف في اليمن، والاستاذة/ أنصار رشيد مسؤول قسم التغيير السلوكي والمجتمعي في مكتب اليونيسف عدن، والدكتور/ محمد الطفي رئيس قسم الخدمة الاجتماعية في الكلية، والدكتورة/ إيناس عثمان رئيس قسم اللغة الإنجليزية وآدابها.

 

عدن .. كلية الآداب تبحث مجالات التعاون المشترك مع منظمة اليونيسف عدن .. كلية الآداب تبحث مجالات التعاون المشترك مع منظمة اليونيسف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى