تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في #الخرطوم

العاصفة نيوز: السودان

تجددت، صباح الأحد 14 مايو 2023، اشتباكات بأسلحة ثقيلة وخفيفة بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” شبه العسكرية في العاصمة الخرطوم مما يفاقم معاناة السكان، رغم توقيع الطرفين “إعلان جدة” بالسعودية مساء الخميس.

 

​​​​​​​وشهدت مناطق في مدينتي بحري وأم درمان إطلاق نار كثيف ودوي انفجار، فيما استهدف طيران حربي تجمعات لـ”الدعم السريع”.

 

السودان يمدد اغلاق المجال الجوي حتى نهاية مايو

 

ومع استمرار الاشتباكات، يعيش سكان الخرطوم أوضاعا معيشية بالغة التعقيد بسبب الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي وخدمة الإنترنت والمياه وشح المواد الغذائية.

 

واتهمت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الأحد، قوات الدعم السريع بأنها هاجمت مستشفيات في العاصمة الخرطوم، في جبرة وأحمد قاسم للقلب والكلى.

 

مندوب السودان بالأمم المتحدة: الجيش السوداني يقوم بواجبه الدستور في مواجهة ميلشيا الدعم السريع

 

وأشارت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية “سونا”، إلى أن قوات الدعم السريع اعتدت على الكوادر الطبية وقامت بإرهاب المرضى وسرقة سيارات الإسعاف، الأمر الذي أدى بإدارات المستشفيين لاتخاذ قرار نقل المرضى إلى مستشفيات أخرى آمنة.

 

ودعت الوزارة المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان ووسطاء اتفاق جدة لإدانة سلوك قوات الدعم السريع وتحميلها المسؤولية القانونية والأخلاقية أمام آليات العدالة الوطنية والدولية.

 

والخميس اتفق الجيش و”الدعم السريع” على “إعلان جدة”، وهو يتضمن التزامات إنسانية تُنفذ وفرا وجدولة لمحادثات مباشرة جديدة مستمرة في السعودية على أمل التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

زر الذهاب إلى الأعلى