اتحاد طلاب الشعيب الجامعي يقيم امسيةلرمضانية ثقافية الرابعة في مركز لنجود- ثوان- الصومعة- مهنان- عرا... بحضور رئيس تنفيذية شبوة.. ملتقى طلاب شبوة وسقطرى في السودان ينظم وجبة إفطار في مدينة عتق رئيس مجلس إدارة سماء مدينة الخليج العربي يلتقي نائب رئيس الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي رئيس جمعية يافع الخيرية بعدن يدعو اهل الخير لمساعدة الجمعية على تنفيذ مشروع زكاة الفطر إنتقالي الحصين ينهي المرحلة الثانية من المسابقة الثقافية لمراكز المديرية الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي تُصدر تعميمًا بشأن تراخيص المؤتمرات والورش والفعاليات بالعاصمة عدن (و... أبين : وفاة سبع فتيات غرقا في مجرى السيول من أسرة واحدة في مديرية المحفد وزارة المالية تعلن إرسال تعزيزات مرتبات موظفي الدولة لشهر مارس إلى البنك المركزي جمعية الضالع تقدم مساعدات مالية للمعاقين حركيا والمكفوفين بعدن الامير فائز الواحدي يلتقي السلطان إسكندر بن هرهرة ووكيل محافظة شبوة بجده"

تعرف على أضرار تناول المشروبات الغازية على صحة الإنسان 

العاصفة نيوز: صحة وجمال

 

يعتقد عدد كبير من المواطنين أن المشروبات الغازية مع تناول الطعام يساعد في الهضم وتجنب الشعور بالعطش في رمضان، أكد علماء خطورة تناول المشروبات الغازية بشكل عام لأضرارها الجسيمة والتي تتضاعف إذا تم تناولها على «معدة فارغة».

 

ان تناول المشروبات الغازية الباردة والمُثلجة على معدة فارغة يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، مما يقلل تدفق الدم إلى المعدة وتقلص المعدة وتشنجها، الأمر الذي يسبب آلام المعدة .

 

 

أن المشروبات الغازية تحتوي على حمض الفوسفوريك والذي يؤثر سلباً على حمض المعدة، فيتعسر الهضم، كما تحتوي أيضاً على غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يسبب انتفاخ المعدة والقولون والإمساك، فضلاً على تغذية بكتيريا الأمعاء الضارة على سكرياتها، فتنطلق الخمائر التي تزيد من الغازات.

 

وتزيد مخاطر المشروبات الغازية على الصحة كونها تحتوي على كمية عالية من السكر وتؤدي إلى خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، كما تؤدي إلى زيادة نسبة الدهون الثلاثية الضارة، فضلاً عن احتوائها علي الكافيين الذي يؤدي مع السكر إلى ارتفاع ضغط الدم.

 

 

كما أن الدراسات أثبتت زيادة خطر إصابة المواظبين على تناول المشروبات الغازية بالنوبات القلبية بنسبة 20% أعلى منها عن هؤلاء الذين لا يتناولونها، بينما يؤدى حمض الفوسفوريك الموجود في المشروبات الغازية إلى خروج الكالسيوم من العظام، ما يسبب هشاشة العظام وتسوس الأسنان.

 

و المشروبات الغازية تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وذلك لاحتوائها على الألوان والنكهات الصناعية .

 

ويحتوي كل كوب من المشروبات الغازية على نسبة جد مرتغفة من سعرات الحرارية ولذلك يجب تجنبها قدر الإمكان وتناول المشروبات الطبيعية مثل وعصائر الفواكه الطازجة.

نتعرف في السطور التالية على أضرار تناول المشروبات الغازية المتمثلة في:-

 

1- رفع نسبة السكر بالدم ويؤدي للإصابة بالنوع الثاني من السكر حال كنت منتظما على تناولها.

 

2- زيادة الوزن،  المشروبات الغازية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالبدانة.

 

3- المشروبات الغازية تسبب ضررا بالغا للأسنان وفقا لجمعية طب الأسنان الأمريكية تعد السكريات السبب الرئيسي لتسوس الأسنان وتؤدي الكولا لتآكلها.

 

4- المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من الكافيين تؤدي لمشكلات في النوم حيث تؤثر على الجهاز العصبي.

 

5- الصودا في المشروبات الغازية تؤثر سلبا على العظام وتزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس حيث تقلل امتصاص الكالسيوم في الجسم.

 

6- تدمر المواد الغازية الجهاز الهضمي وتسبب حرقان في المعدة وعسر هضم وقد تؤدي على المدى البعيد لقرحة معدية.

 

7- إذا كنتِ سيدة حامل عليكِ الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية حيث أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الأم الحامل لتلك المشروبات تؤثر على القدرات الحركية والبصرية للطفل وقد تزيد من فرص الولادة المبكرة

زر الذهاب إلى الأعلى