استكمال مناقشة عضوية فلسطين بالأمم المتحدة

تستأنف الجمعية العامة اليوم الجمعة، الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة، لمناقشة عضوية فلسطين بالأمم المتحدة والتصويت على منحها العضوية الكاملة.
وسيلقي ممثلون عن نحو 111 دولة عضو بالجمعية كلمات بهذا الشأن، من بينها الأردن، للحديث عن مواقف تلك الدول من الموضوع قيد الاجتماع.

يذكر، أن مشروع القرار بحاجة إلى تأييد ثلثي عدد الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، وهي 193 دولة، علمًا بأن نحو 142 دولة عضو تعترف بدولة فلسطين حاليًا، كان آخرها 3 من دول جزر الكاريبي.

اذا ما نجح مشروع القرار، فإن الجمعية العامة، وحسب النص تقرر “منح دولة فلسطين الحقوق والامتيازات اللازمة لضمان مشاركتها الكاملة والفعالة في دورات وأعمال الجمعية العامة والمؤتمرات الدولية التي تعقد تحت رعاية الجمعية العامة أو غيرها من أجهزة الأمم المتحدة، وكذلك في مؤتمرات الأمم المتحدة، على قدم المساواة مع الدول الأعضاء”.

ويوصي مشروع القرار “بأن يعيد مجلس الأمن النظر في المسألة بعين التأييد، في ضوء هذا القرار وفتوى محكمة العدل الدولية المؤرخة 28 أيار 1948، وبما يتفق تمامًا مع المادة 4 من ميثاق الأمم المتحدة”، وتطلب الجمعية “إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي وغيره من الأجهزة والوكالات المتخصصة والمنظمات والكيانات ذات الصلة داخل منظومة الأمم المتحدة أن تحذو حذوها”.

المصدر :خبرني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى