تركيا توقف 99 مشتبهاً بانتمائهم إلى تنظيم داعش


تركيا تؤكد أنها لن تتسامح مع أي إرهابي

أعلنت تركيا توقيف “99 شخصا يشتبه” في انتمائهم إلى تنظيم داعش في 26 محافظة في البلاد، بحسب وزير الداخلية علي يرليكايا.

وقال الوزير في رسالة على إكس “أوقف 99 مشتبها بهم في عمليات GÜRZ-4 الجارية منذ ثلاثة أيام”.

وأضاف “لن نتسامح مع أي إرهابي.. لدينا هدف واحد وهو القتال دون تردد، بدعواتكم ودعمكم، حتى القضاء على آخر إرهابي“.

نفّذت عمليات التوقيف في كل أنحاء البلاد، بما فيها العاصمة أنقرة وإزمير في الغرب وقيصري وقونيا في الوسط وغازي عنتاب وأضنة وهاتاي وكهرمان مرعش في الجنوب وإلازيغ وبينغول في الشرق، وفق الوزير.

وتعلن تركيا بانتظام عن توقيف مشتبه في انتمائهم إلى تنظيم داعش. وشملت عملية سابقة نفّذت في آذار/مارس 147 شخصاً. وفي ذلك الوقت، أعلنت وزارة الداخلية التركية توقيف “2919 شخصاً” للاشتباه في أن لديهم صلات بالتنظيم.

وأفادت السلطات المحلية بأن اثنين من المهاجمين الذين قتلوا 145 شخصا في قاعة “كروكوس سيتي هول” في موسكو في آذار/مارس الماضي، وهو هجوم تبنّاه تنظيم داعش، أمضيا أسابيع عدة في تركيا قبل التوجه إلى روسيا.

في مايو الماضي أعلن وزير الداخلية التركي، علي يرليكايا، أن الأجهزة الأمنية التركية اعتقلت 51 شخصاً للاشتباه في صلاتهم بتنظيم داعش الإرهابي.

وكتب الوزير في صفحته على موقع “إكس” آنذاك: “في إطار العمليات التي نفذت على مدى أربعة أيام في 21 محافظة، تم اعتقال 51 شخصا للاشتباه في صلاتهم بتنظيم “داعش” الإرهابي”.

وبحسب الوزير، العدد الأكبر من المعتقلين (10 أشخاص) في أنقرة، وخلال العمليات تمت مصادرة عدد كبير من الوثائق والوسائط الرقمية المتعلقة بأنشطة تنظيم “داعش”.

وقبل أسبوع، أفاد مصدر أمني تركي وكالة “فرانس برس” أن اثنين من المشتبه بهم الأربعة الذين أوقفوا في روسيا لضلوعهم في اعتداء موسكو، كانا يتنقلان “بحرية” بين روسيا وتركيا وغادرا الأراضي التركية في 2 مارس على متن طائرة إلى روسيا.

وقال المسؤول إن شمس الدين فريدوني وراشاباليزود سعيد أكرامي “كانا يتنقلان بحرية بين روسيا وتركيا لعدم وجود مذكرة توقيف بحقهما”.

وحددت السلطات أن شمس الدين فريدوني دخل تركيا في 20 فبراير وغادرها من مطار إسطنبول إلى روسيا في 2 مارس بعد أن أقام في أحد فنادق المدينة بمنطقة الفاتح، بحسب المصدر ذاته.

وكانت السلطات التركية أعلنت أنها اعتقلت 147 شخصاً يشتبه بانتمائهم لتنظيم داعش خلال مداهمات متزامنة نُفذت في 30 من مقاطعات البلاد الـ81.

وقُتل 139 شخصاً على الأقل وأصيب 182 في الهجوم الذي استهدف قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو بوقت سابق من العام، والذي تبناه تنظيم داعش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى