في أخطر المحطات بتاريخه.. كيف دعمت الدول لبنان وسط الأحداث المتصاعدة؟


الإمارات تؤكد على موقفها الثابت تجاه لبنان وسيادته الوطنية وسلامة أراضيه

عبرت دولة الإمارات، عن قلقها البالغ من التطورات التي تجري في لبنان، ومن تداعيات انزلاق هذه الأوضاع الخطيرة وتأثيرها على الاستقرار في المنطقة.

وجاء ذلك، بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي عن بدء عملية برية “محددة الهدف والدقة” ضد “حزب الله” جنوبي لبنان، أطلق عليها اسم “عملية سهام الشمال”، بغطاء جوي ومدفعي.

وأكدت دولة الإمارات، على موقفها الثابت تجاه وحدة لبنان وسيادته الوطنية وسلامة أراضيه، وعلى وقوفها ومساندتها للشعب اللبناني الشقيق في مواجهة التحديات، حيث أمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، بتقديم حزمة مساعدات إغاثية عاجلة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي إلى الأشقاء في لبنان.

ودعت وزارة الخارجية، في بيان لها، إلى ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف تصاعد القتال لمنع سفك الدماء، وأن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية.

السعودية

وكانت المملكة العربية السعودية أكدت في وقتٍ سابق، أنها تتابع بقلق بالغ تطورات الأحداث الجارية في لبنان، وأكدت على ضرورة المحافظة على سيادة لبنان وسلامته الإقليمية، كما تؤكد في هذا الصدد وقوفها إلى جانبِ الشعب اللبناني في مواجهة تداعيات تلك الأحداث، وضرورة الحد من تبعاتها الإنسانية.

ودعت المملكة السعودية – بحسب وكالة الأنباء (واس) -، المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته تجاه حماية الأمن والسلم الإقليمي لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب ومآسيها.

وانطلاقاً من موقف المملكة الداعم للأشقاء في لبنان؛ فقد صدرت توجيهات قيادة المملكة بتقديم مساعدات طبية وإغاثية للشعب اللبناني الشقيق لمساندته في مواجهة هذه الظروف الحرجة.

مصر

وفي بيان لها، قالت الرئاسة المصرية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أبلغ رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في اتصالٍ هاتفي، رفض مصر أي انتهاك لسيادة لبنان.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير د. أحمد فهمي أن الاتصال تناول العدوان الإسرائيلي على لبنان، حيث أكد السيد الرئيس دعم مصر الكامل للبنان، ووقوفها بجانبه في هذه الظروف الدقيقة، ورفضها المساس بأمنه أو استقراره أو سيادته ووحدة أراضيه، مشدداً على ضرورة الوقف الفوري والشامل والدائم لإطلاق النار بكل من لبنان وغزة، ومنوهاً في هذا الصدد إلى أن عدم اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته لوقف الممارسات العدوانية تجاه الأراضي الفلسطينية ولبنان، يهدد بانزلاق المنطقة لحالة خطيرة من التصعيد، بما يضع الاستقرار والسلم الإقليميين والدوليين على المحك.

تصاعد الدخان فوق الضاحية الجنوبية لبيروت بعد ضربة جوية وسط الهجمات الإسرائيلية. (رويترز)

إرسال مساعدات

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بإرسال مساعدات طبية وإغاثية طارئة للبنان بشكل فوري، تضامناً مع شعبه الشقيق، ومؤكداً استمرار دعم مصر للبنان على جميع الأصعدة. ومن جانبه؛ ثمن رئيس الوزراء اللبناني الموقف المصري الداعم لبلاده وللدولة اللبنانية، مستعرضاً نتائج الاتصالات التي تجريها الحكومة اللبنانية لاحتواء الموقف، ومشيداً في ذلك السياق بالدور الذي تقوم به مصر لاستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.

أخطر المحطات

واعتبر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الثلاثاء أن بلاده تواجه واحدة من “أخطر المحطات” في تاريخها مع نزوح نحو مليون شخص جراء “الحرب المدمرة” التي تشنها اسرائيل.

وقال خلال اجتماع مع ممثلين عن الأمم المتحدة في لبنان إن لبنان “يواجه واحدة من أخطر المحطات في تاريخه، حيث نزح حوالى مليون شخص من شعبنا بسبب الحرب المدمرة التي تشنها اسرائيل على لبنان” مناشدا الجهات المانحة تعزيز دعمها لإغاثة النازحين.

 



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى