حماس عن تصريحات بايدن: مضللة ولا تعكس موقفنا

متابعة/ العاصفة نيوز
قالت حركة حماس، إن “تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن التي جاء فيها أن الحركة تتراجع عن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة مع إسرائيل مضللة”.

وقال بايدن ردا على أسئلة حول اتفاق وقف إطلاق النار “تقول إسرائيل إنها تستطيع التوصل إلى اتفاق، وهي مستعدة لذلك. ولكن قيل لي إن حماس تتراجع الآن”.

وأضاف في أثناء صعوده إلى الطائرة بعد إلقائه كلمة في المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو الاثنين “ما زلنا ننتظر، سنواصل الضغط”.

وقالت حماس إن “تصريحات بايدن لا تعكس حقيقة موقف الحركة الحريص على الوصول إلى وقف للعدوان”.

وأضافت الحركة أن “ما عُرِض مؤخرا على الحركة، يشكل انقلابا على ما وصلت إليه الأطراف في الثاني من يوليو/ تموز الماضي، والمرتكز على إعلان بايدن نفسه في 31 مايو/ أيار وقرار مجلس الأمن رقم 2735 في 11 يونيو/ حزيران”.

وجاء في بيان حركة حماس أن “هذا الموقف رضوخ أمريكي لشروط الإرهابي نتنياهو الجديدة ومخططاته الإجرامية تجاه قطاع غزة”.

وأن تصريحات بايدن وبلينكن “شراكة في العدوان وحرب الإبادة الجماعية على أهل غزة، وضوء أمريكي أخضر لحكومة المتطرفين الصهاينة لارتكاب المزيد من الجرائم بحق المدنيين”.

وأكدت حماس مجددا “التزامها بما وافق عليه مع الوسطاء في 2 يوليو/تموز الماضي، والمبني على إعلان بايدن وقرار مجلس الأمن، ودعت الوسطاء لتحمل مسؤولياتهم وإلزام إسرائيل بقبوله”.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر في فريق المفاوضات الإسرائيلي قولها إن تصريحات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عن عدم انسحاب الجيش من محوري فيلادلفيا ونتساريم هدفها “تفجير المفاوضات”.

وأشارت المصادر إلى أن نتنياهو عرف بوجود تقدّم، وأنه اختار أن يطلق تصريحات تناقض ما تم التوافق عليه مع الوسطاء.

هذا وعبّر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي يزور المنطقة للمرة التاسعة منذ بدء الحرب، عن تفاؤله بعد اجتماعه الاثنين مع مسؤولين إسرائيليين.

وزار بلينكن القاهرة الثلاثاء للضغط من أجل تحقيق تقدم محتمل في اتفاق وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن، في المحادثات المقرر إجراؤها في وقت لاحق من هذا الأسبوع. ولا تزال نقاط الخلاف الرئيسة دون حل.

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن “الوقت قد حان لإنهاء الحرب، والاحتكام لصوت العقل والحكمة وإعلاء لغة السلام والدبلوماسية”، وشدد السيسي في أثناء لقائه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن “على خطورة توسع نطاق الصراع إقليميا على نحو يصعب تصور تبعاته”.

واستعرض الوزير الأمريكي نتائج زيارته لإسرائيل، مؤكداً “التزام بلاده بجهود التهدئة والتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار”، ومعرباً عن “التقدير الكبير لدور مصر وجهودها البناءة في هذا الصدد”.

وشدد السيسي على أن “وقف إطلاق النار في غزة يجب أن يكون بداية لاعتراف دولي أوسع بالدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، باعتبار ذلك الضامن الأساسي لاستقرار المنطقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى