نتنياهو يدّعي تهريب الأسلحة من مصر إلى غزة.. كيف ردت القاهرة؟


مصر ترفض تصريحات نتنياهو حول تهريب الأسلحة من أراضيها إلى غزة

أكدت مصر الثلاثاء “رفضها التام” لتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التي زعم فيها أن “أسلحة ومعدات حربية وآلات لحفر الأنفاق” تم تهريبها إلى قطاع غزة عبر الحدود المصرية.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن القاهرة تعبر عن “رفضها التام للتصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، والتي حاول من خلالها الزج باسم مصر لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي، وعرقلة التوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، وإعاقة جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة”.

وأضاف البيان أن القاهرة “تؤكد رفضها لجميع المزاعم التي يروج لها المسؤولون الإسرائيليون في هذا الشأن”.

وحملت مصر، وفقًا للبيان، “الحكومة الإسرائيلية مسؤولية إطلاق مثل هذه التصريحات التي تزيد من تأزيم الوضع، وتهدف إلى تبرير السياسات العدوانية والتحريضية التي تؤدي إلى مزيد من التصعيد في المنطقة”.

وكان نتنياهو قد أكد مساء الاثنين تمسكه بوقف إطلاق النار وفقًا للشروط التي يراها مناسبة لتحقيق أهداف الحرب، ومن أبرزها الإبقاء على وجود عسكري إسرائيلي عند الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر، المعروف باسم “محور فيلادلفيا”.

وقال نتنياهو إن “تحقيق أهداف الحرب يمر عبر محور فيلادلفيا”، وأن السيطرة عليه “تضمن عدم تهريب المخطوفين إلى خارج غزة”.

وأضاف: “في اللحظة التي تركنا فيها محور فيلادلفيا، وهو (منطقة) الحدود بين مصر وقطاع غزة، لم يعد لدينا أي حاجز لمنع التهريب الكثيف للأسلحة والمعدات الحربية وآلات صناعة الصواريخ وماكينات حفر الأنفاق”.

وجاءت تصريحات نتنياهو بعد احتجاجات شعبية شهدتها إسرائيل منذ يوم الأحد، وتبعها إضراب جزئي يوم الاثنين في بعض البلدات والقطاعات الاقتصادية، بعد إعلان الجيش العثور على جثث ستة من الرهائن في جنوب غزة.

من بين 251 شخصًا احتجزوا رهائن خلال هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، ما زال 97 في غزة، من بينهم 33 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

“إرهاب نفسي”

وفي سياق منفصل، ندّد منتدى عائلات الرهائن والمفقودين في إسرائيل الثلاثاء بـ”الإرهاب النفسي” الذي تسبب به فيديو لحركة حماس تظهر فيه رهينة على قيد الحياة قبل أن يعثر الجيش الإسرائيلي على جثتها نهاية الأسبوع.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أنه عثر السبت على جثث الرهائن كرمل غات وعيدن يروشالمي وهيرش غولدبرغ بولين الذي يحمل أيضا الجنسية الأمريكية وألكسندر لوبانوف الذي يحمل أيضا الجنسية الروسية وألموغ ساروسي وأوري دانينو، في نفق بمنطقة رفح جنوب قطاع غزة.

والإثنين، نشرت حماس مقطعا مصورا من دقيقتين ظهرت فيه يروشالمي (24 عاما) وهي تحض الحكومة الإسرائيلية على إطلاق سراح جميع الرهائن في قطاع غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى