وكيل وزارة الزراعة ناجي: المواطن يُعاني بسبب تهريب المحاصيل وسنُعيد زخم شجرة البن

 

قال وكيل وزارة الزراعة والري والثورة السمكية، المهندس عبد الملك ناجي عبيد، أن الفعالية التي ستُقام يوم السبت القادم بشأن شجرة البن هي لإعادة الاعتبار لهذا المحصول الهام الذي قد شارف على الاندثار.

وأضاف، في تصريح صحافي،: “ويعود ذلك إلى السياسة الحكيمة التي يقودها الوزير سالم السقطري الذي أراد أن يعيد لـ (شجرة البن) وضعها الطبيعي الريادي من خلال التوسع بزراعتها في عدة محافظات”.

وأوضح ناجي بأن: “البن مصدر نقدي هام اشتهرت فيه القرون الماضية من خلال تصديره إلى دول اخرى، ويعود خيره على البلاد بالعملة الصعبة”، مؤكدًا على أن: “البن حقق ارباحًا كبيرة من خلال البورصة العالمية عبر مؤسسة القمة، حيث وصل سعر الكيلوا الواحد للبن إلى (٩٣٥) دولار أمريكي”، مشيرًا إلى أن: “التوعية بأهمية هذه الشجرة وزراعتها سيحسن من وضع المزارعين ويكون لها مردود للبلد”.

كما أكد وكيل وزارة الزراعة على أن: “الوزارة ستقدم الدعم اللازم لمزارعين البن في المحافظات، من خلال إنشاء خزانات وحواجز مائية للاستفادة من مياه الأمطار وحماية الأراضي الزراعية وما إلى ذلك”.

وأشار إلى أن: “الوزارة حاليًا لديها مشروع وطني هام متمثل في انشاء مركز وطني للبن في العاصمة عدن وهذا القرار على طاولة رئيس الوزراء”.

في سياق منفصل، تحدث وكيل وزارة الزراعة والري والثورة السمكية، م. عبد الملك ناجي عبيد، عن قرار منع تصدير البصل بالقول أن: “قرار منع تصدير البصل هو قرار تم بالتشاور مع الجهات المختصة وهذا القرار جاء بعد عمليات التهريب لهذا المنتج”، موضحًا بأنه: “كاد أن يكون شحيحًا جدًا في السوق ليرتفع ثمنه كثيرًاً”.

وأشار إلى انهم في وزارة الزراعة مسؤولين عن المزارعين والمستهلكين، مؤكدًا على أن: “المواطن أصبح يعاني من ارتفاع أسعار البصل والمهربين هم المستفيدين”.

واختتم وكيل وزارة الزراعة والري والثورة السمكية، المهندس عبد الملك ناجي عبيد، تصريحه بالقول: “كان قرار منع تصدير البصل قرارًا صائبًا، وتلتزم الوزارة في تطبيقه على الواقع، وهذا القرار سيتم مراجعته بدراسة احتياج السوق المحلية مع تنظيم التصدير الذي لا يؤثر على احتياج المواطن منه محليًا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى