مدير عام صندوق الوطن الإماراتي ل العاصفة نيوز: ندعم الابتكار وهذه أهدافنا في 2025


مدير عام صندوق الوطن ياسر القرقاوي: المخيم الصيفي تمكن من الوصول إلى 22 ألف طالب في 2024

بهدفِ تعزيز الابتكار والإبداع، وترسيخ الهوية الوطنية الإماراتية لدى الأطفال والشباب، انطلقت برامج صندوق الوطن الصيفية في نسختها الثانية هذا العام، لتواصل تنفيذ الخطط المعنية بتنمية مهارات الطلاب ودعم قدراتهم على كافة الأصعدة.

وفي هذا السياق، أجرت “ العاصفة نيوز” لقاءًا مع مدير عام صندوق الوطن، ياسر القرقاوي، الذي حدثّنا عن أهداف الصندوق، وإنجازاته، كما سلطنا الضوء على أبرز الأرقام التي تعكس نجاحات مستمرة، وترصد إقبالًا كبيرًا على كافة مجالات النشاط الإنساني.

مبادرات تُقدم إلى المجتمع

وإلى ذلك، قال القرقاوي: “عندما نتحدث عن صندوق الوطن فنحن نتحدث عن مؤسسة حكومية غير ربحية تهدف إلى مجموعة من المبادرات التي تُقدم إلى المجتمع”، مشيرًا: “هو عبارة عن محفظة مالية تكونت عن طريق التبرعات، من تجار موجودين في دولة الإمارات، سواء كانوا أفراد أو مؤسسات تجارية ضخمة”.

وأكد: “عوائد هذه المحفظة التي تكونت من التبرعات تذهب مرة أخرى إلى المجتمع”.

الأهداف

وفيما يخص أهداف الصندوق، قال القرقاوي: “يهدف الصندوق إلى تعزيز الهوية الإماراتية الوطنية، ودعم الإبداع والابتكار، بالإضافة إلى توظيف أبناء وبنات الإمارات في القطاع الخاص”، موضحًا: “نقوم بتوفير الوظائف في القطاع الخاص، أو كل شخص يبدأ في الشروع في مشروعه الخاص، أي تمكين الشباب من ريادة الأعمال”.

أرقام مهمة

وبلغة الأرقام، لفت مدير عام صندوق الوطن، إلى أن هذه النسخة الثانية من المخيم الذي انطلق في عام 2023، لافتًا: “في العام الماضي كانت الفكرة أننا نبدأ بـ 500 طالب، ولكن انتهينا بـ 2500 طالب”.

وتابع: “في هذا العام 2024، كانت الفكرة أننا نصل إلى 10 آلاف طالب، ولكننا وصلنا إلى 22 ألف طالب على مستوى دولة الإمارات، وذلك من خلال 18 مدرسة، وكل مدرسة بها ما بين 500 لـ 800 طالب، كما لدينا 5 جامعات، و5 مراكز ثقافية إبداعية، وفي النهاية تمكنا من الوصول إلى 22 ألف طالب”.

قدوتي

وعن برامج الصندوق، وبدءًا من قدوتي، قال القرقاوي: “عندما شكّلنا ملامح المخيم الصيفي الموجود في دولة الإمارات منذ العام الماضي، بدأنا نُركز على أن أولادنا وبناتنا بحاجة بكل تأكيد إلى قدوة، وبالنسبة لنا كإماراتيين، فلا أجمل من الوالد المؤسس الشيخ زايد كقدوة لنا، ومن هنا تبينت لنا ملامح هذه المبادرة”.

وواصل في معرض حديثه: “ننفذ ذلك عن طريق مجموعة من الأنشطة المختلفة، نُظهر من خلالها مسيرة وإنجازات الشيخ زايد، بصورة غير مباشرة، فممكن عن طريق الرسم على سبيل المثال”.

فكرتي

وفيما يخص برنامج “فكرتي” فقال مدير عام صندوق الوطن: “يتم عن طريق الإبداع والابتكار، من خلال التعريف بالذكاء الاصطناعي والبرمجة والروبوتات”.

وأضاف: “فكرتي عبارة عن مجموعة من الألعاب للتعامل مع الروبوت”.

فرسان القيم

أما برنامج “فرسان القيم”، فهو موجه للشباب والبنات ممن يدرسون في الكليات والجامعات.

وحول هذا البرنامج أكد القرقاوي: “خلال هذه المرحلة يتعرف الشباب والبنات على معانٍ وقيم، كالشجاعة على سبيل المثال، والتفريق بينها وبين التهور، وفتح نقاش مع الشباب – شباب هذا العصر الذي يتميز بالوعي الكبير – حول هذه القيم، وكذلك نتحدث عن الفارق بين الكريم والمبذر.. وهكذا”.

وأخيرًا، يتخرج الطلاب والطالبات من هذا البرنامج بعد 3 أسابيع.

إضافة “لغة القرآن”

وضمت البرامج الصيفية لصندوق الوطن هذا العام “لغة القرآن” الذي ينطلق لأول مرة في 2024 لطلاب المدارس، وعنه قال ياسر القرقاوي: “يهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية، فاللغة العربية هي عنصرًا مهمًا جدًا من عنصر الشخصية العربية الخليجية، تم إضافة هذا البرنامج”، لافتًا إلى ضرورة فهمها وتعلمها.

وأوضح: “باللغة العربية نتمكن فهم الدين والتشريعات وأسلوب الحياة، والفرق بين الحلال والحرام.. فكل ذلك لا يتم إلا بالعودة إلى القرآن، الذي لا يُفهم إلا باللغة العربية”.

الأهداف المستقبلية

وعن أهداف صندوق الوطن المستقبلية خلال الفترات المقبلة، قال المدير العام: “في 2025، وفي حال استمرينا على وتيرة النجاح ذاتها وهذا التفاعل الرائع من قبل الجامعات والكليات والمدارس والهيئة التدريسية بشكلٍ عام.. فسنقوم بفتح مسارات جديدة مع هذه الأماكن لأن جمهورنا المستهدف موجود بها”.

ولفت القرقاوي: “خلال الفترة المقبلة وحتى في هذا العام سنقوم بفتح آفاق جديدة مع الطلاب، عبر مشاريع وفعاليات وأنشطة يقومون بها، ونحن من جانبنا (صندوق الوطن) سندعمهم سواءً إداريًا أو معنويًا أو حتى ماديًا”.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى