الحُوتُ الأحْدَب العربي من أضخم الكائنات الحية التي تتواجد في بحر العرب 

العاصفة نيوز: متابعات

بحر العرب هو بحر من المخلوقات وأشكال الحياة المختلفة، لكن أجملها وأكثرها باء على الإطلاق هو الحُوتُ الأحْدَب العربي، أليس كذلك؟

وهو المعروف كذلك باسم جَمَلُ البَحْرِ و الكُبَع و هِرْكُول سَنِم و الحوت السنامي و جمل البحر. ويُعتقد أنه الحوت المذكور في سورة الصافات (142)، والقلم (48) في القرآن الكريم في قصة صاحب الحوت يونس ذي النون.

 

يشتهر هذا النوع من الحيتان بحجمه الضخم الذي يصل إلى 18 متر. وليس الحوت الأحدب العربي على قرابة بغيره من الحيتان الحدباء في العالم، فجميع أنواعها مهاجرة إلا هذا الحوت العربي، الذي لا يغادر بحره طوال العام. وعائلته منفصلة جينيًا عن غيرها ولا تتزاوج بها.

 

وعلى الرغم من وقوع أحداث صيد حيتان أحياناً عبر التاريخ، غير أن العرب ما اختصّوا بصيدها، ولم يطوّروا قوارباً خاصة لهذا ولا تجارة متخصّصة بمنتجاتها. فلا نشأت ديانة تعبد هذه المخلوقات، ولا نشأت بالتالي ديانة مضادّة تحث على إبادتها.

 

ولطالما انبهر العرب بأغاني الحيتان ورقصاتها وبحجمها العملاق، لا سيّما أهل حضرموت والمهرة، فنسجوا الأساطير عن ابتلاع هذه الحيتان لبحّارة أو لسفن بأكملها، كما آمنوا أنّ أرواح الأسلاف تتقمّص عائلات الحيتان أحيانًا وتدلّ الصيّادين بغنائها على مواقع الأسماك لصيدها.

 

كم هو مهيب جمال هذا الكائن!

الحُوتُ الأحْدَب العربي من أضخم الكائنات الحية التي تتواجد في بحر العرب  الحُوتُ الأحْدَب العربي من أضخم الكائنات الحية التي تتواجد في بحر العرب  الحُوتُ الأحْدَب العربي من أضخم الكائنات الحية التي تتواجد في بحر العرب 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى