بدء ورشة العمل التحليلية للتصنيف المرحلي المتكامل لسوء التغذية الحاد بعدن

 

بدأت بالعاصمة عدن، اليوم، ورشة العمل التحليلية لتصنيف المرحلي المتكامل لسوء التغذية الحاد، والتي تنظمها اللجنة الفنية الوطنية لتصنيف المرحلي المتكامل في اليمن.

 

وفي الافتتاح، اشار نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نزار باصهيب، إلى أهمية الورشة لبناء وتعزيز قدرات المشاركين والمختصين في مجال تحليل وضع الأمن الغذائي، ووضع سوء التغذية باستخدام التصنيف المرحلي المتكامل..موضحاً بأن تحليل الوضع الراهن لسوء التغذية من خلال الأرقام وتحليل النتائج يسهم في وضع الخطط واتخاذ القرارات السلمية الكفيلة من تحسين اوضاع الأمن الغذائي في البلاد.

 

بدوره أوضح رئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي الدكتور الخضر عطروش، بأن الورشة تستهدف 70 مشاركاً ومشاركة من مختلف المحافظات المحررة والوزارات والقطاعات والمنظمات الدولية وغير الحكومية وسيتم فيها تحليل البيانات المسحية التي نفذت خلال الأشهر الماضية ..مشيراً إلى ان التحليل السابق في المحافظات الجنوبية والشرقية اظهر عدد الاطفال الذي يعانون سوء التغذية 456 طفلاً وعدد النساء الحوامل والمرضعات بلغ 260 أمراة ومن المتوقع زيادة هذه النسبة خلال هذا التحليل.

 

من جانبه بين، مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة العامة والسكان الدكتور محمد راجمنار، بأن التحليل المرحلي مهم في الوقت الراهن نظراً لما تعانيه البلاد من استمرار الازمة الانسانية وما ترتب عليها من تدهور للاوضاع الاقتصادية الصعبة التي انعكست على حالة التغذية لدى المواطنين.. منوهاً إلى ان وزارة الصحة العامة تقع على عاتقها مسؤولية كبيرة في معرفة الاسباب التي ادت لسوء التغذية سوء عند الاطفال أو الامهات .

 

فيما لفت مسؤول قسم التغذية في منظمة الاغذية وزراعة (الفاو) جويل مونيوكي، إلى أن موضوع التغذية والأمن الغذائي يتعلق بالتحليل المرحلي حيث سيتم تحليل أمن غذائي، وتحليل لسوء التغذية، والبرتوكولات المتعلقة بهذين النوعين.. مؤكداً ان منظمة (الفاو) حريصة على التنسيق المشترك مع جميع المعنيين لمعالجة مشكلة سوء التغذية التي تعاني منها اليمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى