لسنا جزءا من أي حروب …

قال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، ردا على تحذير الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، إن نيقوسيا ليست منخرطة في حروب، وإن بلاده جزء من الحل وليست المشكلة.

وأضاف نيكوس خريستودوليدس، أنه تم إبلاغه بتصريحات حسن نصر الله، مؤكدا أن قبرص ليست متورطة في أي شيء، بحسب ما نقله موقع “phile information” القبرصي.

وأشار إلى أن دور قبرص واضح، على سبيل المثال، في الرصيف البحري لنقل المساعدات الإنسانية من قبرص إلى رصيف في الساحل الشمالي لغزة، وهو الرصيف الذي يعترف به العالم العربي والمجتمع الدولي بأكمله.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت لا تزال هناك قناة اتصال مع حزب الله أو الحكومة اللبنانية، قال الرئيس: “بالطبع هناك قناة اتصال مع كل من الحكومة اللبنانية والحكومة في إيران”.

وأضاف أن ذلك يتم عبر القناة الدبلوماسية.

عرض الأخبار ذات الصلة

وتابع: “التصريحات ليست لطيفة، لكنها لا تتفق بأي حال من الأحوال مع من يحاولون تقديم صورة مفادها أن قبرص منخرطة في عمليات عسكرية، وهو أمر ليس كذلك تحت أي ظرف من الظروف”، على حد تعبيره.

وقال سفير القبارصة اليونانيين لدى دولة الاحتلال، كورنيليوس كورنيليو، في وقت سابق، إن بلاده سترد رسميا على تصريحات الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الأربعاء.

وقال كورنيليو لصحيفة يديعوت أحرونوت: “عندما يهدد مثل هذا الشخص (نصر الله)، سيكون هناك رد بالتأكيد. نحن ننتظر الرد الرسمي من نيقوسيا”.

وأضاف: “العلاقات بين إسرائيل وقبرص اليونانية لم تكن بهذه القوة من قبل، وكل شيء يتم بشكل علني”.

وذكر أن بلاده “تحاول القيام بدور متواضع فيما يتعلق بنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة بالتنسيق الوثيق مع إسرائيل”.

وأضاف: “أنا متأكد من أن كل هذا غير مرحب به من قبل حزب الله”.

واستعرض كورنيليو العلاقات بين بلاده والاحتلال قائلاً: “إذا تحققنا من عدد الرحلات الجوية بين البلدين سنتفاجأ”.

وأوضح: “غداً ستكون هناك 19 رحلة جوية إلى قبرص. هذه مسألة قوية جدًا على أجندة السياحة ورجال الأعمال والسياسة في إسرائيل”.

عرض الأخبار ذات الصلة

ومساء الأربعاء، وجه الأمين العام لحزب الله حسن تحذيرا للحكومة القبرصية اليونانية من فتح مطاراتها أمام الاحتلال خلال الحرب، معتبرا أنها إذا فعلت ذلك فإن ذلك يعني “أنها أصبحت جزءا من الحرب”.

وقال نصر الله: “لدينا معلومات بأن العدو يجري مناورات في مناطق ومطارات قبرصية، ويعتقد أنه في حال استهداف مطاراته سيستخدم المطارات والمنشآت القبرصية”.

ومضى يقول: “لذلك يجب على الحكومة القبرصية أن تعلم أنه إذا فتحت المطارات والقواعد القبرصية للحرب على لبنان فسنتعامل مع قبرص وكأنها جزء من الحرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى