تعرف على أسوأ الحوادث التي تسببت بوفيات للحجاج (شاهد) …

تتكرر الوفيات الجماعية أثناء مناسك الحج، في مواسم متتالية، لأسباب عديدة، منها سوء التنظيم، والطقس الحار، وبعض الحوادث الناتجة عن الممارسات التي تحدث أثناء الحج.

ولعل من أبرز أسباب الوفيات الجماعية أثناء الحج هو التدافع الذي أودى بحياة المئات من الحجاج، ووصل عدد الضحايا في أحدهما إلى أكثر من ألفي حاج عام 2015، والذي اعتبر من أصعب الكوارث في العالم تاريخ الحج .

تشددت السلطات الدينية في السعودية بشأن رمي الجمرات بعد الظهر، مما دفع أعدادا كبيرة من الحجاج للاندفاع في الوقت نفسه نحو الجمرات في منى لأداء ركن من أركان الحج.

عرض الأخبار ذات الصلة

وعلى مر السنين، أدى تشدد هذه الفتوى، على الرغم من وجود آراء أخرى في المذاهب الإسلامية، والتي تجيز رمي الجمرات عند شروق الشمس قبل الظهر، إلى حدوث تدافع مميت، مما دفع السلطات إلى مطالبة هيئة كبار العلماء بتغيير الفتوى. فتوى لتجنب موت الحجاج.

وبعد كارثة وفيات الحجاج عام 2006م، بسبب مشكلة توقيت الرجم ودفع الحجاج في نفس الوقت، طلب وزير الداخلية السعودي الراحل الأمير نايف بن عبد العزيز من العلماء النظر في مسألة الرجم قبل الظهر. وهو ما دفع مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ. – الإفتاء بأن المسألة اجتهادية ولا إشكال في الرمي قبل الظهر، رغم التشدد السابق في المسألة.

ووصلت حصيلة الوفيات خلال موسم الحج هذا العام إلى أكثر من 900 حاج أغلبهم من مصر، لأسباب عديدة منها ارتفاع الحرارة، وعدم تقديم أي خدمات للحجاج الذين لم يحصلوا على تصاريح، مما تركهم يواجهون مصيرهم بحسب العديد من الشهادات.

وبعدد الوفيات بين المصريين، يرتفع إجمالي الوفيات خلال موسم الحج هذا العام إلى 922 على الأقل، ويشمل هذا العدد 132 إندونيسيًا، و68 هنديًا، و60 أردنيًا، و35 تونسيًا، و13 من كردستان العراق، و11 إيرانيًا، و3 سنغاليين.

وفيما يلي قائمة بأسوأ حوادث الوفيات بين الحجاج خلال العقود الماضية.

تدافع الحج عام 1990 توفي فيها 1426 حاجاً، داخل نفق منى، أو ما عرف بحادثة نفق المعيصم، وكان أغلب الضحايا من الحجاج من ماليزيا وإندونيسيا وباكستان.

وأرجعت بعض الشهادات تعطل أجهزة الشفط داخل النفق الذي يبلغ طوله حوالي كيلومترين، إلا أن الزحام الشديد وتزاحم الحجاج في الوقت نفسه وهم في طريقهم إلى منى تسبب في التدافع المميت.

تدافع الحج عام 1994والذي توفي فيه حوالي 270 حاجاً، حيث تم دهسهم فوق بعضهم البعض أثناء رمي الجمرات التي كانت في شكلها الدائري القديم. ونظرا لضيق المساحة، أدى ذلك إلى وقوع هذه الوفيات.

وفيات موسم 1997نجم عن انفجار جهاز طهي يعمل بالغاز أثناء إعداد الطعام للحجاج في أحد مخيمات منى، مما تسبب في حريق كبير أدى إلى مقتل 343 حاجاً وإصابة أكثر من 1500 آخرين.

ودفعت هذه الحادثة المروعة السلطات السعودية إلى استبدال جميع الخيم الموجودة في منى العليا بخيم أخرى مقاومة للحريق، واتخاذ إجراءات صارمة لمنع الحرائق في المخيمات وتخصيص أماكن لإعداد الطعام للحجاج تحت إشراف ووجود وسائل مكافحة الحرائق.

عرض الأخبار ذات الصلة

منى تدافع في موسم 2004وهي إحدى حوادث التدافع الناتجة عن رجم الحجارة في أول أيام عيد الأضحى، وأسفرت عن وفاة 251 شخصا نتيجة دهسهم لبعضهم البعض، فيما أصيب وأصيب 244 آخرون.

تدافع الحج 2006ووقع هذا الحادث في منى بالقرب من جسر الجمرات في ثاني أيام عيد الأضحى بعد سقوط أمتعة الحجاج من حافلات المسافرين في المنطقة، ما أدى إلى سقوط الحجاج تباعا وسط الزحام، وحدث تدافع دون أن يتمكن الحجاج من الوصول إلى مكان الحادث. القدرة على كسرها. وأدى الحادث إلى مقتل 346 حاجا وإصابة أكثر من 280 آخرين.

تدافع موسم الحج 2015ويعد هذا الحادث الأسوأ من بين كل حوادث التدافع أثناء الحج، ونتج عن سوء التنظيم في المشاعر المقدسة، نتيجة توجه أعداد كبيرة من الحجاج لرمي الجمرات، فيما كان عدد مماثل من الحجاج عائدين منه، مما أدى إلى حدوث تداخلات. لم يكن من الممكن حلها. ووقع على إثره حادث تدافع كارثي أودى بحياة أكثر من 2100 حاج، بحسب بعض المصادر، رغم أن السلطات السعودية لم تعترف سوى بوفاة 769 حاجا.

وأغلب الضحايا من الحجاج من إيران ودول شرق آسيا، وهو ما أثار خلافا دبلوماسيا بين الرياض وطهران، واتهامات من الأخيرة للسعودية بالتسبب في كارثة الحجاج، بعد وفاة اثنين من الدبلوماسيين الإيرانيين بين الحجاج. الحجاج.


Image2_620242183825621712434.jpg
Image3_620242183825621712434.jpg
Image4_620242183825621712434.jpg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى