تعرف على فوائد جوز الهند ( الكزاب)

صحة ( العاصفة نيوز) وكالات

▪نخيل جوز الهند coconut palm، هو نبات من الفصيلة النخيلية. ويحتوي على عدة أنواع تحت جنس يحمل نفس الإسم. وهو شجرة طويلة مستديمة الخضرة، يراوح طولها بين 12-30 متراً ويحتمل أن يكون موطنها الأصلي جنوبي شرقي آسيا الاستوائية والهند وجزر ميلانيزية في المحيط الهادئ.

▪عرفت زراعة جوز الهند منذ القدم في المناطق المدارية وشبه المدارية، ساقها عديمة التفرع تعلوها 20- 30 ورقة ريشية قميّة، ويراوح طول الورقة بين 3- 6 أمتار، على كل منها نحو 200- 250 وريقة ريشية، وتعيش الورقة البالغة مدة سنتين.

▪تأخذ الثمرة شكلاً مستديراً وهي كبيرة الحجم تنمو على شكل عناقيد، وتغطيها قشرة ملساء بنية اللون يليها داخلياً غلاف سميك (2.5- 5سم) بني اللون ضارب للاحمرار. وتحيط بالقشرة والغلاف اللحمي نواة صلبة بنية اللون عليها ثلاث عيون مميزة، وتفصل القشرة عن الغلاف اللحمي قبل طرح جوزات الهند في الأسواق، وأما البذرة فتوجد داخل نواة مغلفة بقشرة سميكة وهي كرة من لب جوز الهند الهش الأبيض حلو المذاق، يغطيها غشاء بني سميك وتحوي في داخلها سائلاً سكرياً يسمى «لبن» جوز الهند ويستخرج من اللب نحو50-60% من وزنه زيتاً، أما القشور المتبقية واللب المعصور فتستخدم في تغذية الماشية والدجاج.

▪يبدأ جوز الهند بالإزهار في عمر 7 – 10 سنوات، وتتكون نورات عناقيد الشماريخ الزهرية في آباط أوراق قمة الساق. ويتألف الشمراخ الزهري من الأزهار المذكرة الصغيرة الحجم، التي يمكن أن يزيد عددها على 100 زهرة، ومن زهرة مؤنثة واحدة بيضوية الشكل كبيرة الحجم على قاعدته. تبقى مياسم الأزهار المؤنثة قابلة للتلقيح خلال 1- 3 أيام بحسب الشروط المناخية، وقد تلقح هذه الأزهار يدوياً أو آلياً. تنضج ثمرة جوز الهند بعد مرور سنة أو أقل قليلاً من موعد التلقيح وتنفصل تلقائياً بعد نضجها.

▪تجمع الثمار يدوياً على دفعات بحسب الأصناف والشروط المناخية أو باستخدام سكين حادة مثبتة على حامل طويل،يتوقف عدد فروع المجموعة الجذرية الليفية على المسطح الورقي للشجرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى