منظمة الصحة العالمية المشروبات الغازية دايت كولا وبيسبي زيرو سكر تحتون على مواد مسرطنة

العاصفة نيوز: متابعات

تستعد منظمة الصحة العالمية الى لإعلان المشروبات الغازية دايت كولا وبيسبي زيرو سكر مواد مسرطنة لأنها تحتوي على مادة الأسبارتام (Aspartame) المسرطنة.

المشروبات الغازية الدايت مواد مسرطنة حسب منظمة الصحة العالمية

تستعد منظمة الصحة العالمية لإعلان الأسبارتام (Aspartame) مادة مسرطنة.

تدخل هذه مادة الأسبارتام (Aspartame) صناعة في كثير من المشروبات الغازية مثل الدايت كوكاكولا وبعض أنواع العلكة الخالية من السكر أو المنتجات التي تدعي عدم وجود السكر المصنع في منتجاتها.

 

تتجه الوكالة الدولية لبحوث السرطان نحو إعلان أن أحد أكثر المُحليات الصناعية شيوعاً في العالم مادة مسرطنة محتملة، الشهر المقبل، مما يضع الوكالة التابعة لمنظمة الصحة العالمية في مواجهة مع صناعة الأغذية والجهات التنظيمية.

ويستخدم “الأسبرتام” في صناعة منتجات تتنوع بين المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية، مثل الكولا دايت، وبعض أنواع العلكة وبعض المشروبات الأخرى.

وستدرج الوكالة الدولية لبحوث السرطان للمرة الأولى مادةالأسبارتام (Aspartame) كمادة مادة مسرطنة للإنسان في تموز .

وبدأ من يوليو/تموز، سيجري إدراج الأسبارتام على أنه مادة يحتمل أن تسبب السرطان للإنسان لأول مرة من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

ويهدف قرار الوكالة، الذي خلصت إليه في وقت سابق من هذا الشهر بعد اجتماع لخبراء من خارج الهيئة، إلى تقييم ما إذا كانت المادة تمثل خطراً محتملاً أم لا، بناء على جميع الأدلة المنشورة.

ولا يؤخذ في الاعتبار الكمية الآمنة التي يمكن أن يستهلكها الشخص من تلك المادة دون الإضرار بصحته.

ما هي مادة الأسبارتام؟

 

تدخل مادة الأسبارتام في صناعة معظم مشروبات المياه الغازية منخفضة السعرات الحرارية مثل كوكا كولا دايت

 

‏مع انتشار خبر تصنيف الأسبارتام (Aspartame) مادة مسرطنة :

 

سؤال: هل ينبغي القلق حيال المحلي الصناعي “Aspartame” الموجود في المشروبات الغازية دايت والعلكة الخالية من السكر؟

 

🔵الجواب:

تصنيفه هو “مسرطن محتمل: possibly carcinogenic” ومع النصح بعدم الإكثار منه والتقليل من المشروبات الغازية فإن التهويل الإعلامي المصاحب لانتشار هذا الخبر مبالغ فيه، فالقهوة والخضار المخللة مثلا تقع ضمن التصنيف نفسه (2B) فيما تعتبر اللحوم الحمراء واللحوم المعالجة مثلا أعلى خطورة منه.

منظمة الصحة العالمية المشروبات الغازية دايت كولا وبيسبي زيرو سكر تحتون على مواد مسرطنة منظمة الصحة العالمية المشروبات الغازية دايت كولا وبيسبي زيرو سكر تحتون على مواد مسرطنة منظمة الصحة العالمية المشروبات الغازية دايت كولا وبيسبي زيرو سكر تحتون على مواد مسرطنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى