معالم الجنوب التاريخية .. مسجد الدولة .. تحفة معمارية في قلب محافظة لحج

العاصفة نيوز: معالم تاريخية

يعد مسجد الدولة من أبرز معالم الجنوب التاريخية والأثرية ومن أعرق وأقدم المساجد في محافظة لحج.

 

يتميز مسجد الدولة بنقوش جميلة في الأعلى (السقف) كذلك يتميز بمساحة كبيرة وبمنارة كبيرة أيضاً وجميلة تلفت انتباه المصلين وكل من يشاهده ويتعمن بجماله وهندسة تصميمه الذي يتسم ببناه هندسي رائع متأثرا بفنون العمارة الإسلامية.

 

يتميز مسجد الدولة في الحوطة عاصمة محافظة لحج  بقبابه الكثيرة وتم بنائه من قبل السلطان أحمد محسن فضل العبدلي عام 1875م

 

يقع مسجد الدولة الأثري في الحوطة محافظة لحج وتوحي ملامحه وقبابه الست بالطراز المعماري الهندي في البناء، ويتميز بقبة سابعه هي قبة البئر، بناه السلطان أحمد محسن العبدلي سنة 1292 هـ وتمت توسعته في عهد السلطان عبدالكريم فضل العبدلي سنة 1334هـ .

 

 

مسجد الدولة في محافظة لحج يعد تحفة معمارية بديعة ، بناه السلطان عبدالكريم بن فضل العبدلي بعد ان كان في موقعه مسجد صغير بناه السيد عمر المساوى

 

منارة اسطوانية بديعة المنظر ، ومنبر اثري آية في الجمال والابداع ، وشكل للمحراب من الخارج يسر الناظرين ، وصرح داخلي للمسجد واسع شاسع  ، وضاحي كبير للمسجد و بوابتان كبيرتان للخارج ، احداهما لجهة الغرب من نهاية الضاحي والثانية وهي الرئيسية من جهة الشرق في بداية الضاحي .

كما توجد بوابه فرعية في قبلة المسجد لدخول الخطيب ويوجد خلف الجامع بامتار ،قبر مزاحم بن احمد بلجفار الذي تنسب الحوطة اليه وتسمى بحوطة مزاحم

ومن عجائب المسجد الجامع ،ان نصفه الغربي مبني مباشرة عل الارض ،بينما نصفه الشرقي معلق مبني عل محلات تجارية.

تولى امامة وخطابة المسجد الجامع #آل_النخلاني ، حيث كان امامه الاول في عهد السلطنة مفتي لحج الفقيه احمد النخلاني، ثم خلفه ولده الفقيه علي بن احمد النخلاني

 

منذ انشاء مسجد الدولة حتى  بداية التسعينات كان المسجد الجامع هو الوحيد الذي تقام فيه صلاة الجمعة والعيدين وتجتمع حوطة لحج عن بكرة ابيها للصلاة فيه يوم الجمعة في مشهد حاشد و مهيب .

اذا يسر لك زيارة جامع لحج الكائن بحافة الجامع بحوطة لحج المحروسة سيلفت انتباهك ويسر خاطرك ويأسر فؤدك كل شيء في هذا المبنى الرائع المدهش الجميل البديع .

معالم الجنوب التاريخية .. مسجد الدولة .. تحفة معمارية في قلب محافظة لحج
معالم الجنوب التاريخية والأثرية .. مسجد الدولة .. تحفة معمارية في قلب محافظة لحج

معالم الجنوب التاريخية .. مسجد الدولة .. تحفة معمارية في قلب محافظة لحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى