متى يعود أول تلفزيون بالجزيرة العربية والخليج؟

 

صادف يوم أمس 11 سبتمبر ٢٠٢٣م، الذكرى الـ(59) لتأسيس تلفزيون عدن.

ويعتبر تلفزيون عدن، ثالث تلفزيون في الوطن العربي، والأول في دول الجزيرة العربية، والخليج، حيث بدأ البث بالأبيض والأسود، وغطى العاصمة عدن، والمناطق المجاورة كبداية، ولمدة عدد من الساعات.

واستقبل المواطنون، آنذاك، هذا الحدث الفريد، بفرح كبير، وأصبح حديث الناس، وزينت اسقف المنازل بالهوائيات اللاقطة لبث تلفزيون عدن.

كما احتوى تلفزيون عدن، في بدايته، على ثلاثة أستوديوهات يبث منها البرامج مباشرة على الهواء، كالبرامج الثقافية والاجتماعية والعلمية المرتبطة بالشباب والطلبة والأطفال، وبقية شرائح المجتمع، إلى جانب الدراما المحلية، والمسلسلات، والأفلام، والاغاني المحلية والعربية لكبار الفنانين.

ومر تلفزيون عدن بثلاث مراحل، فالمرحلة الأولى كانت بدايتها منذ التأسيس في 11 سبتمبر ١٩٦٤م، وحتى خروج آخر جندي بريطاني من عدن، في 30 نوفمبر ١٩٦٧م.

أما المرحلة الثانية، فكانت منذ يوم استقلال الجنوب في 30 نوفمبر ١٩٦٧م، وحتى مايو ١٩٩٠م، أي فترة قيام النظام الجمهوري على كل أرض الجنوب من المهرة حتى باب المندب، وقد استمر الارسال بالأبيض والأسود حينها لعدة سنوات.

أما المرحلة الثالثة فحين انتقل تلفزيون عدن إلى مرحلة بث التلفزيون الملون في ١٩٨١م، الأمر الذي عكس بلورة، ونقل الكثير من الفعاليات والمناسبات المحلية، والمسرحيات، والمباريات المحلية على الهواء مباشرة، إلى جانب البرامج المحلية المختلفة.

 

*مطالبة بالعودة

الكثير من المطالبات بالعودة السريعة لتلفزيون عدن، وذلك لما يمثله من قيمة تاريخية للعاصمة عدن خاصة، والجنوب عامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى