تواجه أوكرانيا هجومًا عنيفًا من الجو والفضاء الإلكتروني بينما يضغط زيلينسكي في الولايات المتحدة للحصول على مزيد من التمويل

كييف ، أوكرانيا (العاصفة نيوز – خاص) – قال مسؤولون محليون إن أوكرانيا تعرضت لهجوم عنيف من الجو ومن الفضاء الإلكتروني يوم الثلاثاء ، حيث سقطت ما يقرب من 600 قذيفة وصاروخ ومقذوف روسي آخر على منطقة جنوبية وقام قراصنة مجهولون بتعطيل خدمات الهاتف والإنترنت من أكبر مزود للاتصالات في البلاد.

وأعلنت أوكرانيا أيضًا عن هجوم قرصنة ناجح على النظام الضريبي الوطني في روسيا.

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى مبنى الكابيتول هيل للضغط على الكونجرس الأمريكي للحصول على مساعدة عسكرية إضافية، حيث أن التمويل الأمريكي الإضافي غير مؤكد بسبب نزاع سياسي داخلي.

قتل شخص وأصيب أربعة آخرون خلال 24 ساعة من القصف الروسي على منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا، بحسب أولكسندر بروكودين، رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية. وكان عدد المقذوفات التي تم إطلاقها على خيرسون هو الأعلى منذ أسبوعين على الأقل.

ومع حلول فصل الشتاء وإعاقة تحركات القوات، مما يسمح بتغيير بسيط على طول خط المواجهة، يلعب القصف الجوي دورًا متزايدًا في الحرب.

تعد الهجمات السيبرانية أيضًا ساحة معركة مزدحمة. قالت شركة الاتصالات الأوكرانية Kyivstar إنها تعرضت لهجوم “قوي” من قبل قراصنة. تخدم الشركة أكثر من 24 مليون عميل عبر الهاتف المحمول في جميع أنحاء البلاد.

وقال أولكسندر كوماروف، المدير العام لشركة كييفستار، في بيان: “إن للحرب مع روسيا أبعادًا عديدة، أحدها في الفضاء الإلكتروني”.

ولم تحدد الشركة متى يمكن استعادة الخدمات. وأضافت أن متخصصيها يعملون مع وكالات إنفاذ القانون وأجهزة الدولة الخاصة لحل المشكلة.

وقال دوج مادوري، المحلل في شركة تكامل الشبكة Kentic Inc.، في تغريدة على تويتر، إن حركة المرور على Kyivstar بدأت في الانخفاض في الساعة 9 صباحًا بالتوقيت المحلي وكانت تقريبًا عند الصفر بحلول الظهر.

وقال مادوري لوكالة أسوشيتد برس: “كانت حركة المرور تتراجع ببطء بدلا من أن تنقطع فجأة دفعة واحدة”. وقال إن ذلك مشابه لما حدث في الهجوم السيبراني في مارس 2022 على Ukrtelecom، شركة الاتصالات القديمة في البلاد، والتي كانت آنذاك في المركز السابع بين مقدمي الخدمات الأوكرانيين من حيث حجم حركة المرور على الإنترنت.

وقال مادوري إن كييفستار هي أكبر وجهة في أوكرانيا لحركة المرور على الإنترنت.

لكن الهجوم كان له عواقب بعيدة المدى. وعطلت الطائرة نظام التحذير من الغارات الجوية في جزء من منطقة كييف، بحسب رئيس إدارة منطقة كييف، رسلان كرافشينكو. كما تم الإبلاغ عن اضطرابات مماثلة في منطقة سومي شمال شرق أوكرانيا، في حين توقفت بعض أجهزة الصراف الآلي التابعة لبنك Oschadbank المملوك للدولة عن العمل نتيجة لهجوم Kyivstar، حسبما صرح المكتب الصحفي للبنك لمنفذ الأخبار المحلي Suspilne.

أيضًا، قال بنك أوكراني عبر الإنترنت إنه تصدى لهجوم ضخم لحجب الخدمة يوم الثلاثاء. يستخدم هجوم DDoS شبكة من أجهزة الكمبيوتر الموزعة لتوجيه حركة المرور غير المرغوب فيها إلى الموقع المستهدف في محاولة لجعله غير قابل للاستخدام.

وفي الوقت نفسه، زعمت مديرية المخابرات الرئيسية في أوكرانيا أنها أجرت عملية قرصنة ناجحة لغزو خوادم دائرة الضرائب الفيدرالية الروسية ببرامج ضارة.

ووفقا لبيان وكالة المخابرات، فقد اخترقت العملية العديد من الخوادم المركزية وأكثر من 2300 خادم إقليمي، مما أدى إلى تعطيل الاتصال داخل نظام الضرائب الروسي وتدمير قاعدة بياناته والنسخ الاحتياطية.

ولم تعلق موسكو على الفور على أي هجوم، ولم يتسن التحقق من هذا الزعم بشكل مستقل.

وفي تطورات أخرى، زعمت أوكرانيا أنها استولت على تلة ذات أهمية تكتيكية في منطقة دونيتسك، حيث لم يتزحزح خط المواجهة إلا بالكاد منذ عام 2014.

وأعلن زيلينسكي على وسائل التواصل الاجتماعي أن قواته اتخذت موقعا يوفر نقطة مراقبة على خط المواجهة بالقرب من بيفدين، وهي بلدة تعدين تقع شمال غرب مدينة هورليفكا في دونيتسك.

___

ساهم في هذا التقرير هانا أرهيروفا من كييف، وفرانك باجاك من بوسطن.

___

اتبع تغطية AP للحرب في أوكرانيا على

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى