روسيا تعرب عن شكرها لدولة الإمارات على وساطتها في إعادة الأسرى الروس من أوكرانيا

أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عن امتنان روسيا للإمارات على جهود الوساطة التي بذلتها في عملية تبادل 195 جندياً وضابطاً روسياً مع كييف.

وقالت زاخاروفا: «نحن ممتنون لدولة الإمارات العربية المتحدة على جهود الوساطة التي بذلتها في تنسيق وإجراء عملية التبادل».

وأعلنت وزارة الخارجية الإماراتية عن نجاح وساطة جديدة لدولة الإمارات بشأن تبادل أسرى الحرب بين روسيا الاتحادية وجمهورية أوكرانيا.

وأشارت الوزارة إلى أن نجاح الوساطة الجديدة يعكس المكانة العالمية لدولة الإمارات كشريك موثوق به على المستوى الدولي ولاسيما من جانب روسيا الاتحادية وأوكرانيا، ما ساهم في نجاح الجهود، والتي أدت إلى الإفراج عن أسرى الحرب من الجانبين.

وأعربت وزارة الخارجية عن تقديرها لحكومتي روسيا الاتحادية وأوكرانيا على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة الإماراتية لإنجاح عملية تبادل الأسرى.

وأكدت وزارة الخارجية التزام دولة الإمارات بمواصلة الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا، مؤكدة موقفها الثابت المتمثل في الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد، وسعيها لدعم جميع المبادرات التي من شأنها التخفيف من التداعيات الإنسانية الناجمة عن الأزمة.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام عن وزارة الدفاع الروسية، أن الإمارات قامت بدور الوسيط في عملية تبادل الأسرى التي جرت بين روسيا وأوكرانيا، وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: «قدمت الإمارات العربية المتحدة وساطة إنسانية لعودة الجنود الروس من الأسر». وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في وقت سابق، إعادة 195 عسكرياً روسياً من الأسر في أوكرانيا، مشيرة إلى نقلهم لتلقي العلاج، وإعادة التأهيل في موسكو.

وأوضح البيان أنه سيتم تسليم العسكريين المفرج عنهم إلى موسكو بواسطة طائرات نقل عسكرية تابعة لقوات الجوفضائية، للعلاج وإعادة التأهيل في المؤسسات الطبية التابعة لوزارة الدفاع الروسية. ورحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بعودة 207 أوكرانيين كانوا محتجزين لدى الروس. وكتب على وسائل التواصل الاجتماعي «جنودنا عادوا إلى البلاد»، متعهداً بإعادة كل الأسرى «سواء كانوا مقاتلين، أو مدنيين».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى