الهجوم الإيراني على إسرائيل يثير سخرية المصريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي 

أثار الهجوم الإيراني بالطائرات بدون طيار والصواريخ على إسرائيل موجة من السخرية بين المصريين على وسائل التواصل الاجتماعي – بما في ذلك من الحسابات الموالية للحكومة.

 

وهذا أمر نادر الحدوث في بلد يتم فيه تقييد حرية التعبير بشكل كبير، بما في ذلك عندما يتعلق الأمر بحلفاء القاهرة، أو الدول الصديقة، أو المانحين الاقتصاديين الرئيسيين.

 

القاسم المشترك في العديد من المنشورات هو أن الهجوم الإيراني وتوقيته كانا معروفين تقريبًا قبل وقوعه ليل السبت. ومع ذلك، قال بعض المراقبين إن ذلك يرجع إلى أن طهران كانت مهتمة في المقام الأول بإبداء لفتة.

 

وكان مصدر آخر للتسلية هو أن 99% من المقذوفات التي أطلقتها إيران – أكثر من 300 طائرة بدون طيار وصواريخ باليستية وصواريخ كروز – تم اعتراضها وتدميرها، معظمها قبل دخول المجال الجوي الإسرائيلي. وكانت بعض المنشورات أيضًا غير محترمة تجاه رجال الدين الأقوياء في إيران.

 

 

“ضربة إيرانية فقط لحفظ ماء الوجه!” هذه هي الطريقة التي وصفت بها صحيفة المصري اليوم اليومية المستقلة في القاهرة الغارة الجوية الجماعية يوم الاثنين.

 

“يا رجل، لقد تسببت في الكثير من الرعب، العالم كله يموت من الضحك،” يظهر رجل في صورة معدلة بالفوتوشوب في أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يخاطب بسخرية المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي. “إذاً، لقد أعجبتك طائراتي بدون طيار، أليس كذلك؟” الزعيم الإيراني يرد.

 

ومنشور آخر يلعب على عدم فعالية المقذوفات الإيرانية المستخدمة لمهاجمة إسرائيل. ويظهر رجل دين شيعي يرتدي عمامة ورداء ويطير على خيارة.

 

ومن الجدير بالذكر أن بعض حسابات وسائل التواصل الاجتماعي المشاركة في السخرية من الهجوم الإيراني كانت مؤيدة للحكومة، ومن المحتمل أن تسيطر عليها السلطات أو الأحزاب السياسية الموالية.

 

 

وتعمل مصر وإيران منذ أشهر على تطبيع العلاقات لإنهاء عقود من التوتر الذي يعود تاريخه إلى الثورة الإسلامية في إيران عام 1979. ومع ذلك، لم يستعيد الرجلان بعد العلاقات الدبلوماسية الكاملة، وهو الأمر الذي تفسره مصادر مطلعة على اتصالات القاهرة مع طهران بأنه انعكاس لعلاقة “معقدة”.

 

وتتبع القوى الإقليمية ذات الثقل أجندات متناقضة، ومتضاربة في بعض الأحيان، بشأن نطاق واسع من القضايا الإقليمية ــ بما في ذلك القضية الفلسطينية، والعلاقات مع الغرب وجماعات مثل حزب الله في لبنان الذي تدعمه إيران والميليشيات في العراق.

 

وقالت مصادر قريبة من الحكومة المصرية إن الجامع الأزهر في القاهرة، المركز الرئيسي لتعليم الإسلام السني في العالم، لديه تحفظات بشأن إقامة علاقات أوثق مع إيران. وتقول المصادر إن هذا يرجع في الغالب إلى الخوف من أن تشرع طهران، كما فعلت في أماكن أخرى في المنطقة، في نشر التبشير الشيعي بين السكان السنة في مصر بأغلبية ساحقة.

 

إن عدم قيام إيران بأي شيء لمنع الحوثيين – الذين تدعمهم طهران في اليمن – من مهاجمة السفن في البحر الأحمر هو مصدر آخر للاحتكاك بين طهران والقاهرة، التي تضررت إيراداتها الحيوية من قناة السويس بشدة نتيجة للهجمات.

 

ولكن على الرغم من السخرية واسعة النطاق، فإن الهجوم الإيراني على إسرائيل يشكل مصدر قلق بالغ لمصر، كما يقول المحللون. ومن وجهة نظرهم، يمكن أن يحول هذا تركيز العالم بعيداً عن معاناة الفلسطينيين في غزة .

 

وقد قُتل أكثر من 33,700 شخص – معظمهم من النساء والأطفال – وأصيب أكثر من 76,000 آخرين في القصف الإسرائيلي والهجوم البري في غزة. ونزح معظم سكان الجيب البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتم تدمير مساحات واسعة من المناطق المبنية، في حين تلوح المجاعة في الأفق في الأجزاء الشمالية من الجيب.

 

وشنت إسرائيل غارات على غزة ردا على هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول على بلدات جنوب إسرائيل، والذي أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واختطاف نحو 240 آخرين.

 

هل يسحق أمل القاهرة؟

أنطونيو غوتيريس يحث على ضبط النفس بعد الضربة الإيرانية على إسرائيل

وقال مايكل حنا، خبير شؤون الشرق الأوسط من مجموعة الأزمات الدولية ومقرها بروكسل: “لقد حول الهجوم التركيز بعيداً عن غزة وخلق بدلاً من ذلك تصوراً بأن إسرائيل معرضة للخطر”.

 

ربما ينتهي الأمر إلى اعتبار ذلك خطأً استراتيجياً من جانب إيران. ليس من غير المعقول التشكيك في الحكمة من تصرفات إيران».

 

ودعت مصر، المتاخمة لإسرائيل وقطاع غزة، إلى ممارسة “أقصى درجات ضبط النفس” وحذرت من توسيع نطاق الحرب في غزة لتشمل بقية المنطقة المضطربة بالفعل.

 

وقالت وزارة الخارجية في وقت متأخر من مساء السبت إن مصر على اتصال بجميع الأطراف المعنية لمحاولة احتواء الموقف ووقف تصعيده.

 

 

وكرر وزير الخارجية سامح شكري، الأحد، دعوة القاهرة لضبط النفس خلال اتصالات هاتفية مع نظيريه الإسرائيلي والإيراني.

 

ودعا الدول إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن الاستفزازات التي من شأنها زيادة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة”.

 

وقالت وزارة الخارجية إن القاهرة مستعدة لتكثيف جهودها لنزع فتيل الأزمة الحالية “التي بدأت تأخذ منحى خطيرا حيث تتزامن مع الأزمة في قطاع غزة وتضيف التوتر إلى بؤر ساخنة أخرى في المنطقة”. حفلات.

 

لقد اعتبرت مصر منذ فترة طويلة أن التوصل إلى تسوية سلمية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي المستمر منذ عقود أمر ضروري لأمنها واستقرارها وأمن المنطقة. فقد رأت جانباً مشرقاً في الحرب بين إسرائيل وغزة، التي نجحت، على الرغم من أهوالها، في إحياء “حل الدولتين” ــ إنشاء دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل.

 

وأعربت القاهرة عن أملها في أن تؤدي الحرب في غزة وهجوم حماس الذي أدى إلى اندلاعها إلى تأطير ضعف إسرائيل، فضلا عن مخاطر ترك صراعها مع الفلسطينيين دون حل.

 

كما اعتبرت أن الغضب الدولي المتزايد بشأن ارتفاع عدد القتلى بين المدنيين في غزة والوضع الإنساني المتردي هو حوافز إضافية لزعماء العالم للضغط على إسرائيل للعودة إلى مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

 

 

لكن محللين يقولون إن الهجوم الإيراني، الذي جاء ردا على غارة جوية على قنصليتها في دمشق أسفرت عن مقتل جنرالين وخمسة أعضاء في الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، ربما يكون قد سحق آمال القاهرة.

 

وأضافوا أن ذلك أعاد أيضًا النظرة السائدة منذ عقود لإسرائيل باعتبارها ضحية في منطقة معادية، وليس دولة أدى ردها غير المتناسب على هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى مقتل العديد من المدنيين لدرجة أنها تواجه اتهامات بالإبادة الجماعية.

 

مصر تريد فصل التصعيد الإيراني الإسرائيلي عن أزمة غزة. وقال محمد أنيس سالم، الدبلوماسي المصري السابق الذي يشغل الآن منصب عضو بارز في المجلس المصري للشؤون الخارجية: “إنها تنظر إلى وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والرهائن بين إسرائيل وحماس على أنه أمر ينبغي أن يفتح الطريق نحو حل الدولتين”. الشؤون، مركز أبحاث مقره القاهرة.

 

وأضاف: “تحتاج إيران إلى وقف التصعيد لتجنب الانتقاص من القضية الرئيسية”.

 

وتحاول مصر والولايات المتحدة وقطر منذ أشهر التوسط لوقف إطلاق النار في غزة، دون جدوى.

BHD2SC6SBBZHCIVT3WT7VINEVY - الهجوم الإيراني على إسرائيل يثير سخرية المصريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي  SXZA2EPHL76D3COAR6NQASOSUU - الهجوم الإيراني على إسرائيل يثير سخرية المصريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي  KJ67VYINIOJN7IVML364BR7QMM - الهجوم الإيراني على إسرائيل يثير سخرية المصريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى