من بينهم بايدن وأوباما.. كيف تفاعل زعماء العالم مع محاولة اغتيال ترامب؟


بعد إطلاق النار على ترامب.. بايدن: لا مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا

عبّر زعماء العالم عن صدمتهم جرّاء إصابة المرشّح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب خلال ما بدا أنّها مُحاولة اغتيال أثناء تجمّع انتخابي السبت.

وأصيب ترامب بجروح في أذنه خلال إطلاق نار السبت على تجمّع انتخابي حاشد، في محاولة اغتيال من شأنها تأجيج المخاوف من عدم استقرار قبل الانتخابات الرئاسيّة.

وشوهد الرئيس الأمريكي السابق (78 عاما) وقد تلطّخ وجهه بالدم عقب إطلاق النار في بتلر بولاية بنسيلفانيا، فيما قُتل المشتبه به وأحد المارة وأصيب اثنان من الحاضرين بجروح بالغة.

وأثناء إجلائه رفع المرشح الجمهوري قبضته أمام الحشد في علامة تحدٍّ، وقال في ما بعد “أصبت برصاصة اخترقت الجزء العلوي من أذني اليمنى”.

في ما يلي أبرز ردود الفعل:

الأمريكتان

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنّه “يجب على الجميع إدانة” إطلاق النار الذي وقع خلال تجمّع انتخابي لترامب السبت. وأضاف “لا مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا، يجب علينا أن نتّحد، بصفتنا أمّة، لإدانته”.

تحدثّت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس عن “عمل بغيض” وقالت إنها “مرتاحة” لأن ترامب لم “يُصب بجروح خطرة”.

وفي هذا السياق، قال الرئيس الأمريكي الأسبق الديمقراطي باراك أوباما السبت إنّ “لا مكان على الإطلاق للعنف السياسي في ديموقراطيّتنا”.

وكتب أوباما على إكس “يجب أن نشعر جميعا بارتياح لأنّ الرئيس السابق ترامب لم يُصب بجروح بالغة وأن نستغلّ هذه اللحظة لتجديد التزامنا (بإظهار) التحضُّر والاحترام في السياسة”.

أيضًا علّق السناتور الجمهوري جي دي فانس، أحد المرشّحين المحتملين على البطاقة الانتخابيّة لترامب، إنّ “الأمر لا يتعلّق اليوم بمجرّد حدث منعزل. الفرضيّة الأساسيّة لحملة بايدن هي أنّ الرئيس دونالد ترامب فاشيّ استبدادي يجب إيقافه بأيّ ثمن. وقد أدّى هذا الخطاب مباشرةً إلى محاولة اغتيال الرئيس ترامب”.

وشكرت ابنة دونالد ترامب، إيفانكا ترامب، “جهاز الخدمة السرية وجميع أفراد الأمن الآخرين”، وقالت “أشكركم على محبتكم وصلواتكم من أجل والدي ومن أجل الضحايا الآخرين”.

ومثلما علّق بايدن وأوباما، قال الرئيس الجمهوري الأسبق جورج دبليو بوش إنه “مرتاح لأن الرئيس ترامب آمن بعد الهجوم الجبان على حياته”، كما أشار الرئيس الديمقراطي الأسبق بيل كلينتون إلى أنه “لا مكان للعنف في أمريكا”.

كندا

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن العنف السياسي “غير مقبول أبدا” بعد إطلاق النار الذي استهدف ترامب. وكتب ترودو على إكس “أفكاري مع الرئيس السابق ترامب ومن كانوا في التجمّع ومع جميع الأمريكيين”.

وألقى الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي باللوم على “اليسار الدولي” بعد محاولة الاغتيال التي استهدفت ترامب. وكتب الرئيس الشعبوي على إكس “خوفا من الخسارة في الانتخابات، يلجأون إلى الإرهاب لفرض أجندتهم المُتخلّفة والاستبداديّة”.

ودانت حكومة كوستاريكا الهجوم، وقالت إنّها تُتابع المستجدّات المتعلّقة بـ”هذا العمل غير المقبول”.

وأعرب الرئيس التشيلي غابرييل بوريتش عن “إدانته المُطلقة” لإطلاق النار، قائلا “إنّ العنف يشكّل تهديدا للديموقراطيّات ويُضعف حياتنا معا، ويجب علينا جميعا رفضه”.

وفي بوليفيا، قال الرئيس لويس آرسي “رغم خلافاتنا الأيديولوجيّة والسياسيّة العميقة، يجب على الجميع دائما رفض العنف، أيا يكُن مصدره”.

وقال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إنّ إطلاق النار “يجب أن يُدان بشدّة من جانب جميع المدافعين عن الديموقراطيّة والحوار السياسي”.

أوروبا

قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر الأحد إنّه “رُوِّع من جرّاء المشاهد الصادمة” لإطلاق النار الذي استهدف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال تجمّع انتخابي. وكتب ستارمر على منصّة إكس “العنف السياسي، بأيّ شكل من الأشكال، لا مكان له في مجتمعاتنا، وأفكاري مع جميع ضحايا هذا الهجوم”.

وقال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الأحد إنّ “أفكاره وصلواته” مع ترامب. وكتب على إكس “أفكاري وصلواتي مع الرئيس ترامب في هذه الساعات المُظلمة”.

كما عبّرت رئيسة الوزراء الإيطاليّة جيورجيا ميلوني عن قلقها وتمنّت لترامب الشفاء العاجل. وأملت الزعيمة اليمينيّة في أن “يسود الحوار والمسؤوليّة على الكراهية والعنف في الأشهر التالية من الحملة الانتخابيّة”.

آسيا والمحيط الهادئ

وعبّر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الأحد عن معارضته العنف السياسي بعد إطلاق النار الذي استهدف ترامب. وكتب كيشيدا على إكس “يجب أن نقف بحزم ضدّ أيّ شكل من أشكال العنف الذي يتحدّى الديمقراطيّة”.

ووصف رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي إطلاق النار بأنه حدث “مثير للقلق والمواجهة”، معربًا عن ارتياحه لسلامة ترامب. وقال “لا مكان للعنف في العملية الديمقراطية”.

وقال رئيس وزراء نيوزيلندا كريس لوكسون “لا ينبغي لأي دولة أن تواجه مثل هذا العنف السياسي”.

وأعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الأحد عن “قلقه العميق” إزاء الهجوم الذي استهدف ترامب. وقال “ندين الواقعة بشدة. لا مكان للعنف في السياسة والديموقراطيات. أتمنى له الشفاء العاجل”.

المشتبه به “قضى فورا”

قال شاهد عيان لشبكة “إن بي سي نيوز” إنّ الرجل الذي قُتل السبت خلال إطلاق نار استهدف المرشّح الجمهوري دونالد ترامب أثناء تجمّع انتخابي في ولاية بنسيلفانيا “قضى فورا” بعد “إصابته في رأسه”.

وأضاف الشاهد جوزف الذي لم يتمّ تحديد اسمه الكامل “سمعنا طلقات ناريّة عدّة. الرجل الذي كان بقربي أصيب في رأسه، وقضى فورا وسقط” أرضا.

وروى أنّ “امرأة أصيبت في ساعدها ويدها. اعتبارا من تلك اللحظة، أصبح الأمر فوضويا جدا”.

وأشار إلى أن “الرئيس ترامب أصيب في أذنه قبل أن يتدخل جهاز الخدمة السرية”، موضحا أن الطلقات أصابت أولا الأشخاص الموجودين بين الحضور قبل أن يُصاب الرئيس الأميركي السابق.

ووفقا له، فإن الشخص الذي قُتل كان موجودا “على مسار الطلقات” بين المشتبه في إطلاقه النار والرئيس السابق.

وقال جوزف “شعوري هو أن معظم الناس اعتقدوا في البداية أنها كانت مزحة، ربما بدا الأمر وكأنه ألعاب نارية. لكن عندما رأيت الرجل مصابا في رأسه والمرأة في ساعدها، عرفت فورا أنها لم تكن مجرد ألعاب نارية”، مشيرا الى أنه سمع سبع طلقات نارية.

وكان هذا آخر تجمع لترامب قبل المؤتمر الجمهوري الذي من المقرر أن يتم خلاله تسميته في شكل رسمي مرشحا للحزب الجمهوري لمواجهة منافسه الديموقراطي جو بايدن في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى