القاهرة.. التنوع الموسيقي في السودان بالمنتدى الثقافي المصري

دشَّن المنتدى الثقافي المصري في أولى جلساته حول مختلف الثقافة والفنون والآداب والتراث السوداني أمسية مساء أمس السبت بمقره بحي جاردن سيتي بوسط القاهرة زهاء أربع ساعات متواصلة من الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة العاشرة مساءً.

فعاليات التنوع الموسيقي في السودان وسط حضور كبير من المهتمين بالموسيقا والفن والإعلام وكان على المنصة الرئيسة في العرض الأستاذ الدكتور  كمال يوسف أستاذ الموسيقا بالجامعات السودانية، الذي تحدَّث عن أثر الفن والموسيقا بين مصر والسودان وتاريخية العلاقة الفنية بينهما بصورة مختصرة وجيدة ومفيدة مع عرض بعض النماذج الموسيقية الفنية بالبروجكتر.

والأستاذ الدكتور نزار غانم الأستاذ والمحاضر بجامعة الأحفاد للبنات بأم درمان، الذي تحدَّث عن ضرورة البحث العلمي والدراسات العليا للتنوع الموسيقي في السودان مع سرد تاريخي جيد عن علاقة الفن والموسيقا بين اليمن ومصر والسودان مع عرض نماذج مختلفة للفن والموسيقا من طريق البروجكتر أيضاً،وإدارة الحوار للأستاذ الدكتور  مدحت حمَّاد، سكرتير عام المنتدى الثقافي المصري الذي أدار الحوار بشكل جيد وبروح عالية مع بعض القفشات التي تفاعل معها الحضور تفاعلاً إيجابياً.

شهدت القاعة الكبرى لفيفاً من أهل الثقافة والإعلام والفنون والآداب من السودانيين والمصريين واليمنيين والسوريين على رأسهم الأستاذ الدكتور أنس العاقب حامد الموسيقار والملحن السوداني والإعلامي المعروف، الذي تداخل بالشرح تعقيباً على المناقشيَن الرئيسيَين عن التنوع الموسيقي في السودان وسط إعجاب من الحضور.

كما تداخل الأستاذ الفنان بدر الدين حمدي، بكلمة عامَّة عن الفن السوداني مع أداءه لأغنية للفنان الكبير محمد عبد الوهاب، التي تفاعل معها الحضور تطريباً وترديداً.

من أهم الرموز الوطنية للمثلث الذهبي العربي “السودان ومصر واليمن” حضوراً كان في مقدمتهم الأستاذة الفاضلة أسماء الحسيني المحررة بصحيفة الأهرام المصرية.

والأستاذ الدكتور محمد ترنيم أستاذ الموسيقا بالجامعات السودانية، والأستاذ المهندس أيمن عبد الله علي الشاعر الجميل، وأسرة الدكتور نزار غانم؛ والأستاذة  أماني محمد صالح؛ الإعلامية المعروفة، وعدد مقدَّر من الشباب والشابات من الجنسيات العربية المختلفة الذين أغنوا القاعة بالحضور والإهتمام والتفاعل.

في ختام فعالية المنتدى تم تكوين وترشيح لجنة سودانية مصغَّرة من المثقفين والمهتمين والأدباء لمواصلة فعاليات المنتدى المصري بتخصيص يوم من كل شهر لطرح ومناقشة فعاليات وأنشطة الثقافات السودانية المختلفة من فن تشكيلي وموسيقا ودراما وأدب وشعر وخلافه، على رأسهم الأستاذ الدكتور  أنس العاقب الموسيقار والمحاضر الجامعي والأستاذ الروائي بدر الدين العتَّاق المهتم بالأدب والثقافة والعلوم السياسية.

والأستاذ أيمن عبد الله علي الشاعر الأنيق والأستاذة  أفراح تاج الختم، الإعلامية الأبرز والأستاذة  أماني محمد صالح، الإعلامية النشطة.

في ختام الجلسة الافتتاحية شكر المحتفى بهم والضيوف للإخوة المصريين القائمين على المنتدى الثقافي المصري على اتاحتهم الفرصة الطيبة لطرح نشاطات وفعاليات الجالية السودانية بمصر وتيسير المكان والأجواء المناسبة لهم وأيضاً شكر ممثلوا السودان الإخوة اليمنيون على المشاركة الكريمة بمحل إقامتهم بدولتهم الثانية مصر مع أخذ الصور التذكارية التوثيقية للحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى