فقمة برأس بقرة.. هل تم استكشاف مخلوق جديد؟

هل توجد فقمة برأس بقرة؟

على غرار منشورات غريبة عن مخلوقات غير مألوفة تروّج لها صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بغرض جذب التفاعلات، انتشر مقطع فيديو قيل إنّه لكائن غريب على شكل فقمة برأس بقرة.

إلا أن الادعاء خطأ، فبحسب الخبراء لا وجود لحيوان مماثل، والفيديو مجرّد تصميم رقميّ.

يُظهر الفيديو مخلوقاً يشبه الفقمة لكن برأس بقرة على شاطئ البحر وقد تجمّع حوله الناس.

وعلّق الناشرون بالقول “العثور على بقرة برمائية”.

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 12 تمّوز/يوليو 2024 عن موقع فيسبوك

حصد الفيديو آلاف التفاعلات على صفحات عبر فيسبوك وسط تعليقات انبهار بهذا “المخلوق” وأخرى تسخر من المستخدمين الذين صدقوا بأنه حقيقي.

فما حقيقته؟

يظهر البحث عن الفيديو بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة أنّه منشور على حساب عبر إنستغرام يُعرّف صاحبه عن  نفسه بأنه مصمّم فيديو.

ونُشر الفيديو بتاريخ 7 تموز/يوليو الجاري، ونشرت في ما بعد على الحساب نفسه مقاطع لمخلوقات غريبة كفقمة برأس حمار أو سمكة برأس خنزير.

“كائن لا وجود له”

هذا وتواصل صحافيّو خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس مع رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصائد في القاهرة عادل أحمد الذي علّق على صورة المنشور بالقول “هذا المخلوق ليس حقيقياً”.

وتابع شارحاً أنّ الكائنات التي تعيش في البيئات المائيّة تمتلك أجساماً تساعدها على التكيّف مع الماء، بعكس خصائص الجسم الظاهر في الفيديو خصوصاً على مستوى الرأس.

وأضاف “لا يمكن للعلماء التعليق على صور كلّ الكائنات الخيالية التي تنتشر على وسائل التواصل، لكن ذلك ليس حجّة لتصديق وجود كائنات تتحدى قوانين الطبيعة”.

وختم الخبير عادل أحمد قائلاً “إنّ كائنات البحر، كعروس البحر على سبيل المثال، ما انفكّت تثير خيال الناس منذ قدم التاريخ”.

لكنّه استغرب أن كثيرين في زمن مواقع التواصل الاجتماعي ما زالوا يصدقون وجود كائنات خيالية أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى