تأهبًا لإعصار جايمي.. تايوان تعلق الأعمال وتعطل الرحلات وتلغي تمارين عسكرية


الإعصار جايمي يتوقع أن يضرب اليابسة مساء الأربعاء

تأهبت تايوان للإعصار جايمي بإغلاق أسواق المال وتعطيل العمل وإلغاء الرحلات الجوية، ووضع الجيش في حالة تأهب وسط توقعات بأمطار غزيرة ورياح قوية.

ومن المتوقع أن يصل إعصار جايمي، وهو أول إعصار هذا الموسم يضرب تايوان، إلى اليابسة على الساحل الشمالي الشرقي في وقت مبكر من مساء الأربعاء، وفقا لإدارة الطقس المركزية بالجزيرة.

وتُصنف تايوان الإعصار على أنه متوسط ​​القوة، ومن المرجح أن يتحرك عبر مضيق تايوان.

الأمواج تتكسر على الجدران الحامية مع اقتراب إعصار جايمي في تايوان 24 يوليو، 2024 (رويترز)

وفي مقاطعة ييلان الريفية، حيث سيضرب الإعصار اليابسة لأول مرة، اشتدت قوة الرياح والأمطار، ما أدى إلى إغلاق المطاعم وفراغ الطرق بشكل كبير.

وعلقت السلطات العمل والدراسة في جميع أنحاء تايوان، حيث أصبحت شوارع العاصمة تايبيه مهجورة تقريبًا خلال ساعة الذروة وسط هطول أمطار غزيرة.

أشخاص ينتظرون في طابور بالقرب من شاشة تعرض معلومات الرحلات في مطار تايبيه سونغشان مع اقتراب إعصار جايمي (رويترز)

إلغاء تمارين عسكرية

كما ألغت بعض التمارين في مناوراتها العسكرية السنوية بسبب اقتراب الإعصار جايمي، على ما أعلنت وزارة الدفاع في الجزيرة.

وتستمر مناورات “هان كوانغ” التي بوشرت الاثنين لخمسة أيام وتجرى بالذخيرة الحية.

وتهدف هذه المناورات إلى تدريب الجيش التايواني على غزو محتمل من الصين التي تعتبر تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها ولا تستبعد استعادتها بالقوة إن لزم الأمر.

جنود يشاركون في تدريبات تعبئة الدفاع الوطني والوقاية من الكوارث والإنقاذ لعام 2024، تايوان، 23 يوليو، 2024 (رويترز)

وقوة الاعصار جايمي الذي سيترافق مع أمطار غزيرة ورياح عاتية، معتدلة راهنا على ما أفادت مصلحة الأرصاد الجوية التايوانية. ويتوقع أن يصل إلى اليابسة في شمال شرق الجزيرة.

وأوضح الناطق باسم وزارة الدفاع صن لي-فانغ من قاعدة هواليين الجوية في شرق تايوان “سنقوم بتعديلات وفقا للأحوال الجوية خلال مناوراتنا”.

وأضاف “في الوقت الراهن، تأثير الاعصار أكبر في المنطقة الشرقية، وسنعدل بعض التمارين البحرية والجوية وفقا لتطوراته”.

وبحلول الليل، بلغت سرعة الرياح المرافقة لجايمي 155 كيلومترا في الساعة أثناء توجهه نحو الساحل الشمالي الشرقي للجزيرة، مما دفع العديد من المدن – بما في ذلك تايبيه – إلى الإعلان عن يوم عطلة وإغلاق المدارس الأربعاء.

امرأة تمشي أمام شاشة تعرض معلومات الرحلات الملغاة في مطار تايبيه سونغشان مع اقتراب إعصار جايمي (رويترز)

وقال رئيس بلدية تايبيه تشيانغ وان آن على فيسبوك “غدا (الأربعاء)، يرجى البقاء في المنزل”. موضحًا “الإعصار جايمي أول ما وصل إلى اليابسة هذا العام، لا يزال يشتد… يرجى الانتباه إلى سلامتكم”.

وأعلنت السلطات أنها تخطط لإجلاء أكثر من 1400 شخص من المناطق الجبلية في شمال شرق البلاد بحلول مساء الثلاثاء، فيما أعلنت شركة الطيران التايوانية إيفا إلغاء أكثر من 20 رحلة مغادرة من المطار الدولي.

وبعد شهرين على توليه مهامه، شارك الرئيس التايواني لاي شينغ-تي الذي وصفته بكين بأنه “انفصالي خطر”، الثلاثاء في تمرين يحاكي انقاذ عدد كبير من الضحايا على قاعدة هواليين.

شوهدت نافذة سوبر ماركت مسجلة للتحضير لإعصار جايمي الذي من المتوقع أن يصل إلى اليابسة الأربعاء في تايبيه، تايوان (رويترز)

وقال في هواليين على ما جاء في بيان نشرته الرئاسة “كل الأشقاء والشقيقات في الجيش عناصر في الوحدات القتالية المهمة للحفاظ على الأمن القومي. آمل أن نتمكن من الاستمرار في تحسين قدراتنا القتالية وليس فقط لطمأنة مواطنينا بل أيضا لنظهر للعالم عزمنا على حماية بلدنا”.

وكثفت الصين في السنوات الأخيرة الضغوط العسكرية والسياسية حول تايوان مشددة لهجتها مع الحديث عن “إعادة توحيد لا مفر منها”.

وتنامت التوترات في مضيق تايوان بعد تنصيب الرئيس التايواني الجديد في 20 أيار/مايو.

فبعد ثلاثة أيام على أدائه اليمين الدستورية، بدأت بكين مناورات عسكرية واسعة النطاق حول تايوان حشدت خلالها سفنا وطائرات عسكرية محملة ذخائر حية مؤكدة أن الأمر يتعلق بـ”عقاب قاس” ضد “الانفصاليين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى