أولمبياد باريس: انطلاق المنافسات.. كرة قدم ورغبي قبل الافتتاح الرسمي


توقعات بحضور نحو نصف مليون شخص حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

قبل يومين من افتتاح أولمبياد باريس 2024 رسمياً، انطلقت المنافسات الرياضية الأربعاء بمباريات الرغبي وكرة القدم.

وتلتقي إسبانيا مع أوزبكستان على ملعب بارك دي برانس في باريس ضمن مسابقة كرة القدم للرجال، بينما تلعب الأرجنتين مع المغرب في سانت إتيان.

منتخب إسبانيا أمام نظيره الأوزبكستاني على ملعب بارك دي برينس. (رويترز)

وفيما صنّفت قوات الأمن المباراة بأنها عالية المخاطر نتيجة الحرب الدائرة في غزّة، من المتوقع أن تحصل احتجاجات، وذلك وفق ما أفاد وزير الداخلية جيرالد دارمانان.

وتتواصل الاستعدادات لحفل الافتتاح غير المسبوق الذي سيقام على نهر السين بمشاركة بين ستة آلاف وسبعة آلاف رياضي، سينزلون النهر بـ85 قارباً وعبّارة على مسافة ستة كيلومترات.

ويتوقع أن يبلغ عدد الحاضرين على مدرّجات مستحدثة ومن على ضفاف النهر أو الشرفات المطلّة، نحو نصف مليون شخص.

وأغلقت المنطقة المحيطة بالنهر قبل الافتتاح المقرّر الجمعة، مع تمركز قنّاصة على السطوح ونشر الضفادع البشرية لتفادي أي هجوم مائي.

ولم يٌعلن بعد عن العرض الفني المرافق للافتتاح. لكن مقاطع فيديو أظهر نجمة البوب الأمريكية ليدي غاغا في باريس، بالإضافة إلى المغنية الكندية الشهيرة سيلين ديون. وسيحمل مغني الراب الأمريكي سنوب دوغ الشعلة الأولمبية في مشوارها الأخير الجمعة.

منظر عام للعمال الذين يجهزون المقاعد في ستاد بفرنسا قبل دورة الألعاب الأولمبية. (غيتي)

منح مشروط لأولمبيادين

وفي وقت تستعد فرنسا لاستضافة أولمبيادها الصيفي الثالث بعد 1900 و1924، حصلت جبال الألب الفرنسية على شرف استضافة أولمبياد 2034 الشتوي، لكن شرط تقديم التزاماتٍ ماليّة.

وجاء القرار بعدما أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي حضر شخصياً للدفاع عن ترشيح بلاده، أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية أنه سيطلب من رئيس الوزراء المقبل تقديم “ضمانة” مالية لاستضافة الألعاب.

كما حصلت سولت لايك سيتي الأمريكية على حق تنظيم أولمبياد 2034 الشتوي، لتقام نسخة أولمبية جديدة في الولايات المتحدة بعد احتضان لوس أنجليس ألعاب 2028 الصيفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى