“فوضى وطائرة تجسس”.. كيف بدت “مدينة النور” في أول أيام منافسات أولمبياد باريس؟


انطلاق منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس بفوضى في مباراة المغرب والأرجنتين

شهد انطلاق منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس فوضى في مباراة المغرب والأرجنتين، فيما انتهت مباراة عالية المخاطر لإسرائيل مع مالي بالتعادل 1-1 الأربعاء، قبل يومين من الافتتاح الرسمي للألعاب الصيفية.

نزول أحد الجماهير المغربية إلى أرض المعرب مما تسبب في تعطل المباراة – أ ف ب

في سانت اتيان، ألغى الحكم هدفا للأرجنتين في مرمى المغرب بعد نحو ساعتين من توقف مباراتهما الجدلية، ففاز بطل إفريقيا 2-1 في مستهل مشواره.

تقدّم المغرب بثنائية وقلّصت الأرجنتين الفارق قبل أن تخطف هدف التعادل في الدقيقة 16 من الوقت بدل الضائع.

طفل يريد التصوير مع لاعب المنتخب الأرجنتيني جوليان ألفاريز – أ ف ب

اقتحم حوالي عشرين مشجعاً مغربياً الملعب، احتجاجاً على تمديد الوقت لأكثر من اللازم، كما ألقيت العبوات والكؤوس، مما اضطر الحكم إلى إيقافها والعودة بعد ساعتين ملغياً هدف الأرجنتين بداعي التسلل، ليحقق المغرب فوزاً ثميناً.

إلقاء الزجاجات على أرض الملعب خلال مباراة منتخب المغرب ونظيره الأرجنتيني – أ ف ب

عالية المخاطر

وأنهى المنتخب الإسرائيلي لكرة القدم مواجهته ضد نظيره مالي التي جرت تحت مراقبة ألف شرطي في ملعب بارك دي برانس الخاص بنادي باريس سان جرمان وبحضور الرئيس الاسرائيلي إسحق هرتسوغ، بالتعادل 1-1.

وصنّفت قوات الأمن المباراة بأنها عالية المخاطر نتيجة الحرب الدائرة في غزّة، وأثناء عزف النشيد الإسرائيلي انطلقت صفارات الاستهجان. وفي الوقت نفسه، خلع المتواجدون في المدرجات قمصانهم التي كانت تحمل عبارة “فلسطين حرة”.

صورة من مباراة منتخب إسرائيل ومنتخب مالي في افتتاح منافسات كرة القدم بالاولمبياد – أ ف ب

وعلى مسافة غير بعيدة، في المدرجات، لوحت مجموعة من المتفرجين بالأعلام الفلسطينية، مما تسبب في حدوث بعض الاحتكاك اللفظي بينهم وبين الجماهير الإسرائيلية والذي سرعان ما تمت السيطرة عليه من قبل المضيفين.

وعندما قام المشجعون المؤيدون للفلسطينيين بوضع ملصقات صفراء كتب عليها “انقذوا غزة ساعدونا، الصمت يقتل”، طلب منهم المشرفون صراحةً إزالتها.

دوبون في ربع نهائي الرغبي

في هذا الوقت، قاد النجم أنطوان دوبون فرنسا إلى ربع نهائي الرغبي، بتعادلها مع الولايات المتحدة 12-12 ثم فوزها بصعوبة على الأوروغواي 19-12، على ملعب استاد دو فرانس في ضاحية سان دوني الشمالية.

الفرنسي أنطوان دوبون (يمين) يركض بالكرة خلال مباراة سباعيات الرجبي للرجال بين فرنسا وأوروجواي خلال دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024. أ ف ب

وتتواصل الاستعدادات لحفل الافتتاح غير المسبوق الذي سيقام على نهر السين بمشاركة بين ستة آلاف وسبعة آلاف رياضي، سينزلون النهر بـ85 قارباً وعبّارة على مسافة ستة كيلومترات.

ويتوقع أن يبلغ عدد الحاضرين على مدرّجات مستحدثة ومن على ضفاف النهر أو الشرفات المطلّة، نحو نصف مليون شخص.

وأغلقت المنطقة المحيطة بالنهر قبل الافتتاح المقرّر الجمعة، مع تمركز قنّاصة على السطوح ونشر الضفادع البشرية لتفادي أي هجوم مائي.

الشرطة تقوم بدورية في أحد الشوارع بالقرب من ملصق إعلاني لدورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس. رويترز

ولم يٌعلن بعد عن العرض الفني المرافق للافتتاح، لكن مقاطع فيديو أظهر نجمة البوب الأميركية ليدي غاغا في باريس، بالإضافة إلى المغنية الكندية الشهيرة سيلين ديون.

وسيحمل مغني الراب الأميركي سنوب دوغ الشعلة الأولمبية في مشوارها الأخير الجمعة.

“لا يوجد أحد”

تذمّر بعض أصحاب المصالح في مدينة الأنوار من ان الاجراءات الأمنية تضرّ بهم. قال جوناس سينيوفير مدير مطعم يوجين لفرانس برس “قيل لنا إن عدداً كبيراً من الناس سيحضر خلال الألعاب وحتى قبلها. لا يوجد أحد.”

وفي أوّل فضيحة تسبق الألعاب، أظهر مقطع فيديو نجمة الترويض البريطانية شارلوت دوجاردان وهي تضرب أرجل حصانها مراراً بالسوط في حصة تدريب، الأمر الذي أدّى إلى انسحابها من الألعاب.

انتشار أمني للشرطة الفرنسية المكلفة بتأمين دورة الألعاب الأولمبية – رويترز

أعلنت دوجاردان (39 عاماً) الحاصلة على ثلاث ميداليات ذهبية في 2012 و2016، الثلاثاء انسحابها من جميع المنافسات، كما أوقفها الاتحاد الدولي للفروسية.

التجسس بطائرة مسيرة

وطُردت مساعدة مدربة المنتخب الكندي للسيدات لكرة القدم جاسمين ماندر وجوزيف لومباردي، وهو محلل غير معتمد في المنتخب، من الألعاب الأولمبية لدورهما في فضيحة تجسّس.

حُكم على لومباردي بالسجن لمدة ثمانية أشهر مع وقف التنفيذ لاستخدامه مسيرّة (طائرة بدون طيار)، للتجسّس على نظيره النيوزيلندي أثناء خوضه للتمارين في سانت إتيان، وذلك قبل مباراتهما الخميس.

منتخب كندا للسيدات المشارك في أولمبياد باريس – أ ف ب

منح مشروط لأولمبيادين

وفي وقت تستعد فرنسا لاستضافة أولمبيادها الصيفي الثالث بعد 1900 و1924، حصلت جبال الألب الفرنسية على شرف استضافة أولمبياد 2034 الشتوي، لكن شرط تقديم التزاماتٍ ماليّة.

وجاء القرار بعدما أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي حضر شخصياً للدفاع عن ترشيح بلاده، أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية أنه سيطلب من رئيس الوزراء المقبل تقديم “ضمانة” مالية لاستضافة الألعاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى