جوناثان ديكل تشين.. والد رهينة إسرائيلي يسعى لعودة ابنه لكنه يصطدم بنتنياهو


جوناثان ديكل تشين والد رهينة إسرائيلي خطف إبان هجوم السابع من أكتوبر

لم يكن لدى رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو أي إجابة لساكن كيبوتس نير عوز ووالد الرهينة الأمريكي الإسرائيلي جوناثان ديكل تشين حول سبب عدم زيارته أو لقاء أعضاء المنطقة التي قُتل منها أكثر من 45 من السكان واحتُجز ما لا يقل عن 70 رهينة في 7 أكتوبر.

وفي فندقه، استضاف نتنياهو اجتماعا قال فيه ديكل تشين لصحيفة جيروزالم بوست إن عائلات الرهائن الأمريكيين الإسرائيليين ضُللت بشأن ما سيحدث.

يعتقد ديكل تشين، والد الرهينة ساجوي ديكل تشين البالغ من العمر 35 عامًا ، أن الاجتماع هو مجرد “مناقشة حميمة مع أسر الرهائن”.

وبدلاً من ذلك، قال لصحيفة واشنطن بوست بعد وقت قصير من انتهاء الاجتماع، إن هناك أقارب لجنود سقطوا ولم يكونوا رهائن، بالإضافة إلى جنود قاتلوا في السابع من أكتوبر وما بعده.

وكان هناك أيضًا عدد كبير من الأشخاص في حاشية نتنياهو وموظفي السفارة خلال الاجتماع، وهو ما قال ديكل تشين إن العائلات أُبلغت بأنه لن يحدث.

وقيل للعائلات أيضًا أنه لن تكون هناك كاميرات، رغم أن فريق نتنياهو كان في الاجتماع مع الكاميرات، وكانت زوجة رئيس الوزراء سارة نتنياهو حاضرة أيضًا في الاجتماع.

حان الوقت

أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن الوقت قد حان للتوصل إلى اتفاق مع حماس لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في حين أعربت عائلات الرهائن المحتجزين لدى حماس عن تفاؤل بإمكانية التوصل إلى اتفاق أخيرًا.

وقالت هاريس عقب ما وصفته بأنه “اجتماع صريح وبناء” مع نتنياهو إن “هناك تقدم يبعث على الأمل” في المحادثات بشأن التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب في غزة وإطلاق سراح الرهائن بعد أكثر من تسعة أشهر.

وأضافت: “كما قلت للتو لرئيس الوزراء نتنياهو، لقد حان الوقت لإتمام هذه الصفقة”.

وذكر أقارب الرهائن أنهم غادروا الاجتماع وهم أكثر تفاؤلا منذ آخر اتفاق للإفراج عن 105 مدنيين في نوفمبر الماضي.

وقال جوناثان ديكل-تشين والد الرهينة ساجوي ديكل تشين للصحافيين خارج البيت الأبيض “بعد طرح سلسلة من الأسئلة الصعبة والحصول على إجابات لجميعها.. نشعر على الأرجح بتفاؤل أكبر مما شعرنا به منذ الجولة الأولى من الإفراجات في أواخر نوفمبر”، مضيفًا أن الاجتماع كان “مثمرا وصادقا”.

وأضاف: “لقد حصلنا على التزامات صارمة من إدارة بايدن ومن رئيس الوزراء نتنياهو بأنهم يفهمون مدى إلحاح هذه اللحظة الآن لعدم إضاعة الوقت في إتمام هذه الصفقة كما هي حاليًا بأقل قدر ممكن من التغيير”، مدعيًا أن الحكومة الأمريكية والكونغرس والقيادة الإسرائيلية كانوا جميعًا متفقين.

إثارة الشك في عملية التفاوض

“لقد كرر مواقفه المعروفة بشأن المفاوضات، وحول ضرورة الاستمرار في الضغط على حماس عسكرياً.. وأعرب عن التزامه بإعادة جميع الرهائن إلى ديارهم”، هكذا صرح ديكل تشين لصحيفة واشنطن بوست، وهو يبدي إحباطه وخيبة أمله.

وتابع: “لقد وصف بالتفصيل مدى صعوبة هذه العملية بالنسبة له”.

وسأل ديكل تشين نتنياهو أيضًا عن سبب استمراره في إثارة الشكوك بشأن تأخير استكمال عملية المفاوضات عندما قالت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية بأكملها ومجتمع الاستخبارات، بما في ذلك وزير الدفاع يوآف غالانت، بوضوح إن جميع الشروط محددة ولا يوجد سبب للتأخير.

أوضح: “لم يتطرق إلى هذا السؤال بالطبع.. ولم يجب عليه.. كان في جوهره خطاباً انتخابياً. وهو ما كان، على الأقل من وجهة نظري، غير مناسب على الإطلاق نظراً لجمهور الحاضرين”.

وأكد أن هذا لم يكن نقاشًا مفتوحًا وصادقًا بين رئيس وزراء وأسر الرهائن، بل كان “لحظة أخرى في سلسلة من اللحظات المسرحية السياسية” التي نظمها نتنياهو وزوجته منذ أشهر مع مجموعات من أسر الرهائن.

على مدار الأشهر التسعة الماضية، التقت العائلات الأمريكية مع كبار المسؤولين في إدارة بايدن بما في ذلك مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، ووزير الخارجية أنتوني بلينكين، والمدعي العام ميريك جارلاند.

وقال ديكل تشين: “لقد أجرينا محادثات منفتحة وصريحة ومتعاطفة حقًا ومثمرة مع كل هؤلاء المسؤولين في الإدارة”.

وفي اجتماع عقد مع سوليفان وبريت ماكجورك، منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قال ديكل تشين إن “الإدارة كررت ما قاله المسؤولون الإسرائيليون في القول إنه لا يوجد سبب لعدم المضي قدما في الاتفاق”.

يقول ديكل تشين: “في الحقيقة، لا يوجد أي ضوء هنا.. يبدو أن القضية الوحيدة المطروحة هي الإرادة السياسية لرئيس وزرائنا للمضي قدمًا والمخاطرة بحكومته.. لم يتبق أي قضية رئيسية أخرى”.

من الحكمة أن نلتقي بهم وليس أن نوقفهم

في اليوم 136 من الحرب، كان جوناثان ديكل تشين في الأمم المتحدة مرة أخرى، للمرة الرابعة أو الخامسة ـ لقد فقد العد ـ منذ أن تم اختطاف ابنه، ساجوي ديكل تشين، كرهينة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول من كيبوتس نير عوز.

قالت ديكل تشين: “أفعل هذا لأنني أريد استعادة ابني. إنه حبي والتزامي تجاه ابني وعائلته، ويتخذ الأشخاص المختلفون الإجراءات بطرق مختلفة”.

في هذه الرحلة على وجه الخصوص، سافر ديكل تشين (60 عاما) وزوجته الناشطة جيليان كاي إلى نيويورك للقاء مسؤولين من الأمم المتحدة والتحدث في التجمع الأسبوعي للرهائن المحتجزين خارج منزل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ويدرك المؤرخ الأمريكي المولد، والذي يعمل في الجامعة العبرية، جيداً العلاقة غير الودية بين إسرائيل والهيئة العالمية، والتي أصبحت أكثر توتراً منذ أكتوبر/تشرين الأول.

وكانت هيئات الأمم المتحدة، إلى جانب غوتيريش، من بين أشد المنتقدين للعمل العسكري الإسرائيلي الهادف إلى الإطاحة بحماس وتحرير الرهائن.

وقد وجهت إسرائيل مراراً وتكراراً انتقادات قاسية إلى مسؤولي الأمم المتحدة بسبب تعليقاتهم ومواقفهم، وتزعم أن موظفي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) شاركوا في الهجوم الذي وقع في السابع من أكتوبر/تشرين الأول وأنهم على صلة واسعة النطاق بحماس.

إن هذا القرب من أولئك الذين تحاربهم إسرائيل هو بالضبط السبب في أنه “من الحكمة أن نلتقي بهم وليس أن نوقفهم”، كما قال ديكل تشين.

وقال “بصفتي أحد أفراد أسرة أحد الرهائن، أستطيع أن ألتقي بمسؤولين في الأمم المتحدة.. أنا لا أحاول إقناعهم بعدالة الحرب الإسرائيلية ضد حماس، بل ألتقي بمسؤولين من الأمم المتحدة للحديث ومحاولة دفع أي نوع من الزخم لصالح الرهائن”.

يعيش ديكل تشين في كيبوتس نير عوز، الذي كان من بين المجتمعات الأكثر تضررا في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، عندما اقتحم الآلاف من حماس من غزة إلى جنوب إسرائيل، حيث قتلوا 1200 شخص واختطفوا 253 آخرين.

كان ديكل تشين الأصغر سناً خارج المنزل في وقت مبكر من ذلك الصباح وكان من أوائل الذين أدركوا أن عملية اقتحام كانت جارية. فتأكد من أن زوجته أفيتال وأطفالهما في أمان ثم عاد إلى الخارج مع بقية فريق أمن الكيبوتس.

كان جوناثان ديكل تشين في الولايات المتحدة لحضور مؤتمر أكاديمي في السابع من أكتوبر/تشرين الأول عندما أبلغه أحد أصدقائه بالهجمات التي كانت تجري، فدخل على مجموعات الكيبوتس على تطبيق واتساب وشاهد ما كان يحدث.

ومنذ ذلك الحين، تركزت طاقته وعواطفه على إعادة ساجوي والرهائن الآخرين إلى ديارهم. وباعتباره مواطناً أمريكياً، قال ديكل تشين إنه يتخذ الإجراءات اللازمة من خلال ممارسة أكبر قدر ممكن من الضغوط على جميع الحكومات في الخارج.

يقول ديكل تشين: “للتفاوض، عليك أن تكون في الغرفة للتفاوض.. هذا وضع فريد من نوعه.. إنها المرة الأولى في تاريخ إسرائيل التي تتصرف فيها الحكومة بما لا يخدم مصالح شعب إسرائيل.. لم يحدث هذا من قبل ويجب أن يتغير هذا من أجل بقاء إسرائيل على المدى الطويل”.

ويردف: “بصفتي مواطناً عادياً، ليس لدي أي وسيلة لمعرفة وضع المحادثات.. كل ما أعرفه هو أن الغالبية العظمى من أسر الرهائن والأشخاص المعنيين يطالبون حكومتنا بالالتزام المطلق بإخراج الرهائن أحياء وليس في صناديق”.

كان جوناثان ديكل تشين من سكان الكيبوتسات لمدة تقرب من خمسين عامًا، لكنه نشأ في بلدة صغيرة شبه ريفية بولاية كونيتيكت. وهو ابن لأب من الناجين من الهولوكوست وأم لاجئة جاءت إلى الولايات المتحدة من ألمانيا النازية، ونشأ في مجتمع صغير من الناجين من الهولوكوست الذين جاءوا من مسقط رأس والده.

“لقد كنت طفلاً أمريكياً عادياً لديه وعي بالحرب العالمية الثانية وكان صهيونياً للغاية”، كما قال.

جاء ديكل تشين إلى إسرائيل في برنامج شبابي مدته ستة أشهر عندما كان في السابعة عشرة من عمره وقرر البقاء، كان على دراية بكيبوتس نير عوز لكنه أراد أن يكون جزءًا من كيبوتس جديد، وانتهى به الأمر في كيبوتس جيشور في مرتفعات الجولان أثناء خدمته في الجيش، بقي هناك، وتزوج من شابة من الكيبوتس وأسس أسرة.

انتقلوا إلى نير عوز في عام 1990، وبقي ديكل تشين وزوجته وزوجته السابقة واثنان من أطفالهما الأربعة وأسرهم هناك حتى السابع من أكتوبر/تشرين الأول، عندما دمر هجوم حماس المروع مجتمعهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى