شركات طيران تعلق رحلاتها إلى لبنان ودول تدعو رعاياها للمغادرة

العاصفة نيوز /سكاي نيوز عربية

قالت مجموعة لوفتهانزا، في بيان اليوم الاثنين، إنها علقت رحلاتها الجوية إلى العاصمة اللبنانية بيروت حتى 30 يوليو بسبب الوضع الراهن في الشرق الأوسط، فيما قال عدد كبير من المسافرين عبر مطار بيروت الدولي أنه تم إلغاء رحلاتهم.
وأضافت الشركة أن الرحلات الجوية التابعة للمجموعة، وهي الخطوط الجوية الدولية السويسرية ويورو وينغز ولوفتهانزا جرى تعليقها “كإجراء احترازي”.
يأتي هذا فيما ذكرت شركة “طيران الشرق الأوسط” اللبنانية، اليوم الاثنين أيضا، أن عدم انتظام مواعيد رحلاتها الجوية يتعلق بمخاطر التأمين في ظل تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله والذي تسبب في إلغاء أو تأخر بعض الرحلات في مطار بيروت.

وأدى هجوم صاروخي أسقط 12 قتيلا في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل يوم السبت إلى زيادة المخاوف من اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران.
وفوض مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو بالرد على الهجوم.
ونفى حزب الله مسؤوليته عن الهجوم الذي أوقع أكبر عدد من القتلى سواء في إسرائيل أو في الأراضي التي ضمتها إليها وذلك منذ أن أشعل هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي على إسرائيل فتيل الحرب في غزة.

وألغت “لوفتهانزا” و”يورو وينغز” التابعة لها 3 رحلات إلى بيروت كان من المقرر أن تنطلق بعد ظهر اليوم الاثنين، بحسب ما أظهرته لوحة مواعيد إقلاع ووصول الرحلات في المطار وموقع تتبع الرحلات فلايت رادار 24.
وأظهرت بيانات فلايت رادار 24 أيضا أن “الخطوط الجوية التركية” ألغت رحلتين ليل الأحد.

كما ألغت شركة “طيران صن إكسبرس” التركية للرحلات منخفضة التكاليف وشركة “إيه جيت” التابعة للخطوط الجوية التركية وشركة “طيران إيجه” اليونانية و”الخطوط الجوية الإثيوبية” وشركة طيران الشرق الأوسط رحلات كان من المقرر وصولها إلى بيروت اليوم الاثنين.
وفي وقت لاحق، قالت الخطوط الجوية الفرنسية، في بيان، إنها ستعلق رحلاتها بين مطار باريس شارل ديغول وبيروت يومي 29 و30 يوليو.
وأضافت أنها “تراقب الوضع في لبنان لحظة بلحظة”.
ولم ترد شركات الطيران بعد على طلبات للتعليق.
وفي وقت لاحق، أفاد مراسلنا بأن عددا كبيرا من المسافرين عبر مطار بيروت الدولي أُبلغوا بإلغاء رحلاتهم.

دول تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان

نصحت أميركا، اليوم الاثنين، مواطنيها إلى مغادرة لبنان قبل بدء أي أزمة فيما دعت ألمانيا مواطنيها إلى مغادرة الدولة الشرق أوسطية “بشكل عاجل”، بسبب التوترات المتزايدة بين إسرائيل وحزب الله.
فقد نصحت السفارة الاميركية في بيروت مواطنيها “بمغادرة لبنان قبل بدء اي ازمة”، وفقا لمنشور على حساب السفارة في منصة “إكس”.

وجاء في رسالة من مساعدة وزير الخارجية للشؤون القنصلية رينا بيتر، نشر على إكس “تذكير للمواطنين الأميركيين في لبنان بالتسجيل في برنامج STEP وتوصيات الاستعداد الأخرى للحفاظ على سلامتكم وسلامة أحبائكم”.
من جهتها، دعت ألمانيا مواطنيها إلى مغادرة لبنان بشكل عاجل خوفا من التعرض للأذى، وحثت جميع الأطراف على “منع التصعيد”.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الاثنين “ننصح الرعايا الألمان بمغادرة لبنان بشكل عاجل”.
وفي وقت سابق، قال متحدث باسم الخارجية الألمانية إن برلين تدعو جميع أطراف الصراع في الشرق الأوسط، خاصة إيران، إلى منع حدوث تصعيد بعد الهجوم الصاروخي على هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل الذي أدى إلى مقتل 12 شخصا في مطلع الأسبوع.
وفي روما، أفادت وكالة “أنسا” الإيطالية للأنباء بأن وزير الخارجية أنطونيو تاياني حث رعايا بلاده على مغادرة لبنان.
وفي الأثناء، علقت شركات طيران عالمية رحلاتها إلى بيروت بشكل مؤقت، خشية تفاقم الأوضاع في المنطقة واندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله.
يأتي هذا فيما تستعد إسرائيل للرد على هجوم الجولان، حيث أكدت أنها تريد إيذاء حزب الله لكنها لا تسعى لحرب إقليمية شاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى