أسبيدس: استمرار اشتعال النيران في ناقلة النفط “سونيون” جراء الهجمات الحوثية بالبحر الاحمر

أكدت البعثة البحرية للاتحاد الأوربي في البحر الأحمر “اسبيدس”، اليوم الاثنين، أن النيران التي اشتعلت في ناقلة النفط “سونيون” جراء الهجمات الحوثية التي استهدفتها في البحر الأحمر لاتزال مستمرة.

وقالت المهمة في بيان على منصة إكس، إن النيران لا تزال مشتعلة في السفينة سونيون منذ 23 أغسطس.

وأضافت أن وحدة تابعة لها كانت في مهمة بالمنطقة، أفادت بوجود حرائق في خمسة مواقع على الأقل على السطح الرئيسي للسفينة، وتشير التقديرات إلى أن هذه الحرائق تقع حول فتحات خزانات النفط الخاصة بالسفينة، بالإضافة إلى ذلك، هناك جزء من الهيكل العلوي مشتعل بالنيران أيضًا.

وإذ أوضحت المهمة الأوروبية، أن الناقلة لا تزال راسية بالمياه الدولية ولا توجد مؤشرات واضحة على حدوث تسرب نفطي، فقد حذّرت جميع السفن في المنطقة بتوخي أقصى درجات الحذر، وشددت أن السفينة “تشكل خطراً ملاحياً وبيئياً وشيكاً”.

وأكدت (أسبيدس) “أن هذا النوع من الهجمات لا يشكل تهديداً لحرية الملاحة فحسب، بل أيضاً لحياة البحارة والبيئة، وبالتالي حياة جميع المواطنين الذين يعيشون في تلك المنطقة”.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، ذكرت في مذكرة لها، يوم الجمعة، أنها تلقت تقارير عن رصد ثلاثة حرائق على متن السفينة، التي “يبدو أنها تنجرف”، وذلك بعد يومين من هجمات حوثية استهدفت الناقلة التي تحمل على متنها 150 طن من النفط الخام قبالة سواحل مدينة الحُديدة غرب اليمن، ما أدى إلى اندلاع حريق على متنها وفقدان قوة المحرّك.

ونشرت مليشيات الحوثيين مشاهد توثق إحراق السفينة اليونانية “سونيون” في البحر الأحمر، مدعية أن الهجوم جاء ردًا على خرق السفينة لقرار الحظر المفروض على الموانئ الإسرائيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى