أبل تكشف رسميا عن هاتف آيفون 16 المعزز بالذكاء الاصطناعي.. وهذه أسعاره ومواصفاته


iPhone 16 سيستخدم شريحة A18 الجديدة وسيحتوي على ظهر مصنوع من الألومنيوم

كشفت شركة أبل يوم الإثنين عن هاتفها آيفون 16 المزود بالذكاء الاصطناعي، لتستعرض الهاتف الذي طال انتظاره بعد ساعات من بدء هاتف منافستها الصينية هواوي القابل للطي في تسجيل طلبات شراء.

وقال الرئيس التنفيذي تيم كوك في حفل إطلاق المنتج: “لقد تم تصميم الجيل القادم من آيفون ليتناسب مع ذكاء أبل منذ البداية. وهو يمثل بداية عصر جديد ومثير”.

سيستخدم iPhone 16 شريحة A18 الجديدة، وسيحتوي على ظهر مصنوع من الألومنيوم، بالإضافة إلى زر جديد قابل للتخصيص يمكن استخدامه للتحكم في الكاميرا.

وكان عشاق آبل في مختلف أنحاء العالم ينتظرون رؤية الهواتف الجديدة المزودة بالذكاء الاصطناعي، وهو ما ألمح إليه كوك في بداية العرض.

وقال كوك في كلمته الافتتاحية: “نحن سعداء بتقديم أول هواتف آيفون مصممة من البداية لتناسب ذكاء آبل وقدراتها الرائدة”.

وكشفت شركة أبل عن تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي Apple Intelligence في مؤتمر المطورين الخاص بها في يونيو ، وهي التقنية التي يمكنها استحضار النصوص والصور والمحتويات الأخرى عند الطلب.

لكن هذه الترقيات سوف تستغرق بعض الوقت قبل أن تصل إلى المستهلكين.

ومن المتوقع أن يتم إطلاق ميزات Apple Intelligence في تحديث برمجي لنظام تشغيل iPhone وiPad، على الأرجح في أكتوبر/تشرين الأول، ومن المرجح أن يأتي التحديث الكامل لمساعد Apple الصوتي Siri في أوائل العام المقبل فقط، وفقًا لتقارير إعلامية.

يجب أن تحصل Apple Intelligence على موافقة بكين حتى يتم إطلاقها في السوق الصينية. في يوليو، قامت شركة OpenAI بحظر الوصول إلى ChatGPT في الصين، وهي الخطوة التي قد تؤثر على دمج chatbot في Siri. لم تعلن Apple عن شريك ذكاء اصطناعي للصين.

الأسعار والمواصفات

ويتميز آيفون 16 بـ “الذكاء البصري” من خلال زر التحكم الجديد بالكامير، كما يأتي بذات تصميم أيفون 15، مع إطار مربع، وزجاج خلفي يسمح بالشحن اللاسلكي MagSafe، وفتحة Apple Dynamic Island العلوية لإيواء الكاميرا الأمامية وأجهزة استشعار Face ID، ومنفذ شحن / بيانات USB-C في قاعدته.

عند الحديث عن الكاميرات، فإن الإعداد المزدوج لجهاز iPhone 16 المكون من كاميرا رئيسية بدقة 48 ميجابكسل وكاميرا واسعة النطاق جديدة ذات تركيز تلقائي توفر “ما يعادل” أربع عدسات من خلال وضع اقتصاص 2x ووضع الماكرو (المزيد من التسرب من طرازات Pro iPhone الحديثة).

مرة أخرى، سيأتي هاتف iPhone القياسي بشاشة مقاس 6.1 بوصة بينما سيحصل iPhone 16 Plus الأكبر على شاشة مقاس 6.7 بوصة – نفس أحجام جيل iPhone 15. لكن شاشات زوج iPhone 16 يمكن أن تصل إلى 2000 شمعة من ذروة السطوع وتنخفض إلى 1 شمعة.

يتبع الطراز 16 نفس التصميم العام مثل الطراز 15، مع إطار مربع، وزجاج خلفي يسمح بالشحن اللاسلكي MagSafe، وفتحة Apple Dynamic Island العلوية لإيواء الكاميرا الأمامية وأجهزة استشعار Face ID، ومنفذ شحن / بيانات USB-C في قاعدته.

في حين أن العودة إلى العدسات الخلفية المحاذية رأسياً قد تبدو وكأنها إعادة غريبة لعنصر تصميم انتقلت منه Apple، فإن العودة منطقية لدعم الصور والفيديو المكاني على Apple Vision Pro .

يبدأ سعر iPhone 16 من 799 دولارًا أمريكيًا بسعة تخزين 128 جيجابايت، ويبدأ سعر iPhone 16 Plus من 899 دولارًا أمريكيًا بنفس تكوين التخزين.

أما سعر iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max يبدأ من 999 دولارًا و1199 دولارًا ويمكن طلبه يوم الجمعة وسيكون متاحًا في 20 سبتمبر!

كانت هواتف آيفون مسؤولة عن أكثر من نصف مبيعات شركة أبل التي بلغت 383 مليار دولار العام الماضي، وتعد الأجهزة الجديدة تحديثًا مهمًا للشركة التي يقع مقرها في كوبيرتينو بولاية كاليفورنيا، والتي تراهن على أن ميزة الذكاء الاصطناعي ستدفع المستهلكين إلى الترقية وسط تباطؤ مبيعات هواتف آيفون .

وفي الصين، خفضت شركة أبل الأسعار بشكل كبير في وقت سابق من هذا العام، بسبب القيود الحكومية وزيادة المنافسة المحلية .

وتُعد تشكيلة iPhone 16 هي أول هواتف ذكية من Apple مصممة حول ميزات الذكاء الاصطناعي هذه، على الرغم من أنه من المتوقع أيضًا أن تكون هذه الميزات متاحة على iPhone 15 Pro وPro Max، الإصدارات المتطورة من أجهزة الجيل السابق.

حتى الآن، شاركت شركة Apple جدولًا زمنيًا لإطلاق Apple Intelligence في الولايات المتحدة فقط، حيث من المقرر إطلاقه على الأجهزة المتوافقة في الخريف.

في شهر يونيو/حزيران، وبعد أسبوع واحد من مؤتمر المطورين، قالت شركة أبل إنها ستؤجل الإصدار في أوروبا بسبب قواعد التكنولوجيا في الاتحاد الأوروبي.

ساعات وسماعات جديدة

كشفت شركة أبل أيضًا عن ساعاتها الجديدة وسماعات AirPods.

تبدأ أسعار ساعة Series 10 الجديدة من 399 دولارًا، وهي أنحف من سابقتها وتحتوي على شاشة أكبر بنسبة 30% من الأجيال السابقة. وسلطت Apple الضوء على قدرة الساعة على المساعدة في حل المشكلات الرياضية والصحية، بما في ذلك اكتشاف الحالات طويلة الأمد مثل انقطاع النفس أثناء النوم بالإضافة إلى اكتشاف حالات الطوارئ والاستجابة لها مثل السقوط.

كما أطلقت شركة أبل نسخة جديدة من ساعة Watch Ultra 2 الأكثر متانة، بسعر يبدأ من 799 دولارًا. كما تتميز سماعات AirPods 4 الجديدة بتصميم جديد لارتداء أكثر راحة وتحسين الصوتيات. كما طرحت أبل ميزات مساعدة السمع التي قدمتها للمراجعة التنظيمية الأمريكية.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى