تفاصيل مرعبة في وفاة سيدة بنقص صوديوم الدم.

العاصفة نيوز :متابعات

في حادثة مروعة، توفيت سيدة أمريكية تبلغ من العمر 35 عامًا بسبب التسمم المائي، المعروف أيضًا بنقص صوديوم الدم، بعد تناولها كمية كبيرة من الماء في وقت قصير.

آشلي سمرز، وهي أم لطفلين، قضت عطلة نهاية الأسبوع مع عائلتها في بحيرة فريمان في ولاية إنديانا، وقبل عودتها إلى المنزل، شعرت بالدوار والصداع وأعراض الجفاف، مما دفعها لاستهلاك أربعة عبوات من الماء، كل عبوة بسعة 500 مل، في غضون 20 دقيقة فقط.

وفاة سيدة بالتسمم المائي

بعد وصولها إلى المنزل، فقدت الوعي وتم نقلها إلى المستشفى، حيث تم تشخيصها بتورم حاد في المخ، ولكنها لم تستعد وعيها أبدًا وتوفيت بسبب السمية المائية، حسبما ذكر موقع تلفزيون WRTV الأمريكي.

قال شقيق آشلي: ‘كانت صدمة كبيرة لنا جميعًا عندما أخبرنا الأطباء بحالة التسمم المائي’، وفقا لـ العربية.

أوضح الطبيب ألوك هرواني في مقابلة تلفزيونية أن هذا الحادث نادر نسبيًا، وأن الأمر المقلق هو تناول كمية كبيرة من الماء في وقت قصير. يمكن للكلى التخلص فقط من لتر واحد من الماء في الساعة.

وأضاف هرواني: ‘من المفيد عند قضاء وقت طويل في الطقس الحار أن تتناول أشياء تحتوي على مكونات إضافية مثل الفواكه أو مشروبات الطاقة، بالإضافة إلى الماء العادي، للمساعدة في الحفاظ على توازن الماء والصوديوم في الدم’. وأشار إلى أن التعب الشديد والصداع الخفيف والتوعك العام قد يكونون علامات مبكرة لتسمم الماء.

تسمم الماء يحدث عندما يتم شرب كمية كبيرة من الماء بحيث لا تستطيع الكلى التخلص منه بسرعة كافية، مما يؤدي إلى تخفيف مستويات الصوديوم بشكل رئيسي في الدم، وعلى الرغم من ندرته، إلا أن تسمم الماء يمكن أن يكون قاتلًا إذا لم يتم علاجه على الفور.

أسباب التسمم المائي

ويعد تسمم الماء حالة خطيرة وشديدة نظرًا لانخفاض مستويات الصوديوم في الدم بشكل سريع، مما يسبب تغيرات عصبية مثل الهلفي حادثة مروعة، توفيت سيدة أمريكية تبلغ من العمر 35 عامًا جراء ‘تسمم مائي’، وهو اضطراب يعرف أيضًا بنقص صوديوم الدم، بعد تناولها كمية كبيرة من الماء في وقت قصير.

أعراض التسمم المائي

آشلي سمرز، وهي أم لطفلين، قضت عطلة نهاية الأسبوع مع عائلتها في بحيرة فريمان بولاية إنديانا، وقبل عودتها إلى المنزل، شعرت بالدوار والصداع وأعراض الجفاف، مما دفعها لشرب 4 عبوات من الماء، كل منها بسعة 500 مل، في غضون 20 دقيقة فقط، وبمجرد عودتها إلى المنزل، فقدت آشلي الوعي وتم نقلها إلى المستشفى، حيث تبين أنها تعاني من تورم حاد في الدماغ، لكنها لم تعود للوعي وتوفيت جراء ‘تسمم الماء’، حسب تقرير محطة التلفزيون WRTV الأمريكية.

صرح شقيق آشلي قائلاً: ‘كانت صدمة كبيرة لنا جميعًا عندما أخبرنا الأطباء بحالة تسمم الماء’.

أوضح الطبيب ألوك هرواني في مقابلة تلفزيونية أن حدوث هذا النوع من التسمم نادر نسبيًا، وأن الأمر المقلق هو تناول كمية كبيرة من الماء في فترة زمنية قصيرة، فالكلى قادرة على التخلص من لتر واحد من الماء فقط في الساعة.

وتابع هرواني: ‘من الجيد، عندما تقضي وقتًا طويلًا في الطقس الحار، تناول مشروبات تحتوي على مكونات إضافية مثل الفواكه أو مشروبات الطاقة بجانب الماء العادي، للمساعدة في الحفاظ على توازن الماء والصوديوم في الدم’. وأشار إلى أن التعب الشديد والصداع الخفيف والتوعك العام قد يكونوا علامات مبكرة لتسمم الماء.

تحدث تسمم الماء عندما يتم استهلاك كمية كبيرة من الماء بحيث لا تستطيع الكلى التخلص منه بسرعة كافية، مما يؤدي إلى تخفيض مستوى الصوديوم في الدم، وعلى الرغم من ندرته، إلا أن تسمم الماء يمكن أن يكون قاتلاً إذا لم يتم علاجه فورًا، ويُعَتَبَر تسمم الماء حالة خطيرة وشديدة، حيث ينخفض مستوى الصوديوم في الدم بسرعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى