أخبار دولية – عسكريون يعلنون “إنهاء النظام القائم” والرئيس علي بونغو يدعو “أصدقاءه” للتحرك

أعلن ضباط كبار في الجيش الغابوني الأربعاء “إنهاء النظام القائم” وإلغاء الانتخابات واستيلاءهم على السلطة، ووضع الرئيس علي بونغو أونديمبا “قيد الإقامة الجبرية” محاطا بعائلته وأطبائه، وتم توقيف أحد أبنائه بتهمة “الخيانة العظمى”. لاحقا، ظهر بونغو في مقطع فيديو دعا فيه “أصدقاءه” إلى “رفع أصواتهم” بعد الانقلاب. يأتي هذا بعد إعلان هيئة الانتخابات فوز بونغو، الذي يحكم البلاد منذ 14 عاما، بولاية رئاسية ثالثة بعد حصوله على نسبة 64,27 بالمئة من الأصوات.

أعلنت مجموعة من كبار ضباط الجيش في الغابون ظهرت على شاشة التلفزيون في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، استيلاءها على السلطة بعد وقت قصير من إعلان مركز الانتخابات فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة بحصوله على نسبة 64,27 بالمئة من الأصوات.

تقرر وضع رئيس الغابون علي بونغو أونديمبا “قيد الإقامة الجبرية” محاطا بعائلته وأطبائه، فيما أوقف أحد أبنائه بتهمة “الخيانة العظمى”، حسبما أعلن العسكريون الذين قاموا بانقلاب صباحا. لاحقا، ظهر بونغو في فيديو دعا فيه “أصدقاءه” إلى التحرك.

قال الضباط ومنهم عناصر من الحرس الجمهوري والجيش والشرطة، إنهم يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع في الدولة الواقعة في وسط أفريقيا. وأعلنوا إلغاء نتائج الانتخابات وإغلاق جميع الحدود حتى إشعار آخر، وحل مؤسسات الدولة.

جاء هذا التطور فيما كانت تشهد البلاد حظر تجول وقطع الإنترنت في كل المناطق في إطار إجراءات اتخذتها الحكومة السبت قبل إغلاق مراكز الاقتراع من أجل الحؤول دون نشر “أنباء كاذبة” وحصول “أعمال عنف” محتملة.

قال قائد الحرس الجمهوري في الغابون الجنرال بريس أوليغي نغيما الذي شارك في الانقلاب الجاري ببلاده، في تصريحات لصحيفة “لوموند” الفرنسية الأربعاء، إن الرئيس علي بونغو أونديمبا قد “أحيل على التقاعد”.

وصرّح الجنرال نغيما أن بونغو الذي وضع قيد الإقامة الجبرية: “أحيل على التقاعد ولديه كل حقوقه. هو مواطن غابوني عادي مثل أي شخص آخر”. وأضاف: “لم يكن لديه الحق في تولي فترة ولاية ثالثة، وانتُهك الدستور (…) لذلك قرر الجيش تولي مسؤولياته”.

وأوضح نغيما للصحيفة “لم أعلن نفسي بعد (قائدا للمرحلة الانتقالية)، ولا أفكر في أي شيء في الوقت الحالي”. وأضاف: “إنها مسألة سنناقشها مع جميع الجنرالات”. مؤكدا: “سنحاول التوصل إلى توافق. سيطرح الجميع أفكارا وسيتم اختيار أفضلها، بالإضافة إلى اسم الشخص الذي سيقود الفترة الانتقالية”.

قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد الأربعاء، إنه “يدين بشدة” ما وصفها بمحاولة انقلاب في الغابون. وأعلن عسكريون انقلابيون في الدولة الغنية بالنفط الواقعة في وسط أفريقيا في وقت سابق الأربعاء أنهم استولوا على السلطة بعد انتخابات متنازع عليها، في ما وصفه فكي أيضا بأنه “انتهاك صارخ” لمبادئ الاتحاد الأفريقي، داعيا “الجيش الوطني وقوات الأمن إلى ضمان سلامة رئيس الجمهورية (علي بونغو أونديمبا) وأفراد عائلته وكذلك أفراد حكومته”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى