أخبار دولية – صفقة بين روسيا وكوريا الشمالية تثير قلق واشنطن

أعرب البيت الأبيض عن قلق واشنطن من صفقة أسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا، داعياً بيونغ يانغ لوقف المفاوضات مع موسكو حول هذه الصفقة.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في إفادة صحافية، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق من أن مفاوضات الأسلحة بين روسيا وكوريا الشمالية تحرز تقدماً.
وأضاف كيربي أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو سافر في الآونة الأخيرة إلى كوريا الشمالية لمحاولة إقناع بيونغ يانغ ببيع ذخيرة مدفعية لروسيا.

وأشار إلى أن الزعيمين فلاديمير بوتين وكيم جونغ أون تبادلا الرسائل، حاثاً كوريا الشمالية على وقف مفاوضاتها بشأن الأسلحة مع روسيا.

وأكد أن أي صفقة أسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا ستمثل انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وقررت الولايات المتحدة، منتصف الشهر الجاري، فرض عقوبات على 3 شركات مرتبطة بتاجر أسلحة حددته الولايات المتحدة، باعتباره يحاول تسهيل صفقات الأسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا، لكي تستخدمها الأخيرة في حربها ضد أوكرانيا.

وقال مكتب مراقبة الأصول الخارجية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية إن الشركات الثلاث هي ليمتد ليابلتي كومباني فيرس (فيرس) وديفينس إنجنييرنج ليمتد ليابلتي بارتنرشيب (ديفينس إنجنييرنغ) وفيرسور إس.آر.أو.

وفي وقت سابق من العام الحالي حددت الولايات المتحدة رجل الأعمال السلوفاكي أشوت ماكرتشيف، كشخص يحاول تسهيل صفقات الأسلحة بين الحليفتين، ويرأس ماكرتشيف شركة فيرسور إس.آر.أو، كما أنه مؤسس ومالك ليمتد ليابلتي كومباني فيرس والمدير الوحيد لشركة ديفينس إنجنييرنغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى