أخبار دولية – بعد 18 شهراً من الحرب.. كم عدد الدبابات التي لا تزال تمتلكها روسيا؟

كشفت دراسة تحليلية نظرة عامة على عدد الدبابات التي لا تزال بحوزة روسيا، بعد نحو عام ونصف العام من الحرب في أوكرانيا، خسرت خلالها موسكو عدداً كبيراً من آلياتها العسكرية.

وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة “لوبوان” الفرنسية، فإن الجيش الروسي أحضر المزيد من الدبابات القديمة، إلى الجبهة، ما يشير إلى صورة مغايرة للتصور بأن الجيش الروسي يمتلك مخزوناً لا ينضب من الدبابات.

وقالت المجلة: “أظهرت أرقام المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية (IISS) وجود 17500 دبابة احتياطية في روسيا قبل بدء الحرب في أوكرانيا، وهو رقم هائل، لكنه يعتمد على إحصاء مخزونات الاتحاد السوفييتي”.

وتشير إلى أن تفكك الاتحاد السوفييتي أدى إلى أن ينتهي الأمر ببعض هذه الدبابات في دول أخرى غير روسيا، كما أن جزءاً كبيراً من الآليات العسكرية كان متوقفاً في العراء، ما أدى لسوء حالتها.

وأضافت “تشير تقديرات أحدث إلى أن العدد يتراوح بين 6000 إلى 7000 دبابة من جميع الأنواع، سواء كانت تعمل أم لا، ويعود تاريخ ما يقرب من 74% من الدبابات المخزنة لدى الجيش الروسي إلى ما قبل عام 1980، وهذه الدبابات من طراز T-54، T-55، T-62”.

وبحسب المجلة “في المجموع، بين 24 فبراير (شباط) 2022 و31 أغسطس (آب) 2023، خسر الجيش الروسي 2273 دبابة في أوكرانيا ما بين مدمرة، ومعطوبة، ومهجورة، وتم الاستيلاء عليها، بحسب موقع أوريكس، الذي يحصي الخسائر للطرفين المتحاربين بالإثبات البصري”.

وأضافت “يقدم معهد Action Resilience Institute ثلاثة سيناريوهات تسمح لنا بتخيل العدد المستقبلي للدبابات الروسية، الأول يتوقع استمرار الخسائر الروسية بالمعدل الحالي (2.61 دبابة يومياً عام 2023 بحسب أوريكس)، وسيكون لروسيا ما بين 400 إلى 600 دبابة فقط”.

وأضافت “أما السيناريو الثاني فيتصور نجاح الهجوم الأوكراني الذي سيؤدي إلى تدمير أسطول الدبابات المتبقي في الخدمة بوتيرة متسارعة، ليتبقى في نهاية عام 2023 فقط 250 دبابة من مختلف الطرازات، وبحسب الدراسات فإن غياب قوة مدرعة ثقيلة نشطة سيؤدي ميكانيكياً إلى تكوين دفاعي بحت للقوات البرية الروسية”.

وأشارت إلى أن السيناريو الثالث يمثل هدوءاً على الجبهة، سيسمح ببقاء أسطول الدبابات الحالية وبدء إنتاج دبابات جديدة، وستكون روسيا قادرة على إعادة إنشاء وحدة مدرعة كبيرة اعتباراً من عام 2024″.أخبار دولية - بعد 18 شهراً من الحرب.. كم عدد الدبابات التي لا تزال تمتلكها روسيا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى