ألمانيا تعتزم تزويد أوكرانيا بـ "دفاعات" جوية


ضاعفت ألمانيا دعمها العسكري لأوكرانيا، الأربعاء، بإعلانها تقديم دفاعات جوية إضافية لحليفتها، لتعزيز حماية شحنات الحبوب من هجمات روسية محتملة، حسبما أفادت مصادر مطلعة.ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن المصادر قولها، إن برلين سوف ترسل نظام دفاع جوي إضافياً من طراز “إيريس-تي” وأكثر من 12 مدفعاً مضاداً للطائرات من طراز “جيبارد”، لتوفير تغطية للشحنات المتجهة إلى رومانيا بطول الساحل الجنوبي للبلاد.. ومن المنتظر أن تصل الأسلحة إلى أوكرانيا بنهاية العام الجاري، كما ستصل وحدات أخرى من “إيريس-تي” بمجرد بنائها.

وتسعى كييف إلى تسريع شحنات الحبوب عبر نهر الدانوب وبراً عبر ما يسمى ممرات التضامن، منذ انهيار اتفاق يسمح بتصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود وعبر مضيق البوسفور في تركيا.. كما يبحر عدد أقل من السفن عبر قطاعات من المياه قبالة سواحل رومانيا وبلغاريا، في تحدّ للمخاوف من هجمات روسية.

ولم تكشف المصادر عن الطرق المحددة التي ستستخدم الدفاعات الألمانية لتغطيتها أو ما إذا كانت ستشمل قدرات أخرى.

وأكد النائب الألماني ماركوس فابر عضو لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني، أن أوكرانيا ستحصل على المزيد من أنظمة “إيريس-تي” ومدافع جيبارد وكذلك ذخيرة، وقال فابر: “أوكرانيا ستستخدم هذه الوحدات لتحسين حماية موانئ الحبوب، على سبيل المثال”.

وبلغ حجم الدعم الألماني لأوكرانيا منذ بداية الحرب في فبراير (شباط) 2022، أكثر من 14.2 مليار يورو.

وأرسلت ألمانيا أسلحة إستراتيجية مهمة إلى كييف، لتعزيز دفاعاتها، ومن بين الأسلحة النوعية المقدمة، دبابة ليوبارد 2 المتطورة.

العاصفة نيوز : الحقيقة الكاملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى