أوكرانيا تقترب خطوة من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. إليك ما يعنيه، وسبب أهميته

بروكسل (العاصفة نيوز – خاص) – حصلت أوكرانيا، الخميس، على الضوء الأخضر لبدء محادثات سريعة بشأن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. ويشكل هذا دفعة كبيرة لأوكرانيا التي مزقتها الحرب ورسالة قوية إلى فلاديمير بوتين، ولكن قد يستغرق الأمر سنوات أو حتى عقود قبل أن تصبح البلاد عضوا فعليا في الاتحاد الأوروبي.

فيما يلي نظرة على ما يعنيه قرار يوم الخميس، ولماذا يعد الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مهمًا بشكل خاص، وصعبًا بشكل خاص، بالنسبة لأوكرانيا.

ما هو الاتحاد الأوروبي وكيف تنضم إليه؟

لقد ولد الاتحاد الأوروبي بعد الحرب العالمية الثانية ككتلة تجارية ذات طموح جريء: منع حرب أخرى بين ألمانيا وفرنسا. الأعضاء المؤسسون الستة هم بلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا ولوكسمبورغ.

ومنذ ذلك الحين، توسع الاتحاد الأوروبي بشكل مطرد ليحتوي على 27 دولة ديمقراطية، العديد منها من الكتلة الشيوعية السابقة في أوروبا الشرقية، مستوحاة من فكرة أن التكامل الاقتصادي والسياسي بين الدول هو أفضل وسيلة لتعزيز الرخاء والسلام.

وأدى هذا بشكل خاص إلى إنشاء عملة اليورو المشتركة في عام 1999، والحدود المفتوحة للقارة، وقواعد رائدة للحد من انبعاثات الكربون وتنظيم عمالقة التكنولوجيا.

ولكي تتمكن الدول المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، فيتعين عليها أن تمر بعملية مطولة لمواءمة قوانينها ومعاييرها مع قوانين ومعايير الاتحاد الأوروبي، وإظهار أن مؤسساتها واقتصاداتها تلبي المعايير الديمقراطية. ويتطلب إطلاق محادثات الانضمام موافقة بالإجماع من دول الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين.

لماذا يعد الانضمام مهمًا لأوكرانيا؟

أوكرانيا هي واحدة من العديد من الدول التي أرادت منذ فترة طويلة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، حيث تعتبره الطريق إلى الثروة والاستقرار. وفي حين أن الاتحاد الأوروبي ليس تحالفًا عسكريًا مثل الناتو، إلا أن البعض ينظر إلى العضوية في الكتلة على أنها حصن ضد النفوذ الروسي.

تقدمت أوكرانيا رسميا بطلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بعد أقل من أسبوع من الغزو الروسي في فبراير/شباط 2022. وواجهت العاصمة كييف خطر الاستيلاء عليها، وواجهت حكومة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطر الانهيار.

إن بدء محادثات العضوية بعد أقل من عامين ليس سوى خطوة واحدة في رحلة طويلة. ولكنه يبعث بإشارة قوية للتضامن مع أوكرانيا في الوقت الذي يتعثر فيه الدعم الأميركي للجيش الأوكراني وتوقف الهجوم المضاد الأوكراني ــ وبينما يبدو بوتين أكثر جرأة على نحو متزايد.

لماذا تعتبر رحلة العضوية في أوكرانيا صعبة؟

وقال مسؤولو الاتحاد الأوروبي إن المحادثات لا يمكن أن تبدأ رسميًا حتى تعالج أوكرانيا قضايا متعددة بما في ذلك الفساد ومخاوف الضغط والقيود التي قد تمنع الأقليات القومية من الدراسة والقراءة بلغتهم الخاصة. وبينما يقول مسؤولو الاتحاد الأوروبي إن أوكرانيا حققت تقدماً في هذه القضايا في الأشهر الأخيرة، إلا أنه لا يزال أمامها طريق طويل لتقطعه.

وقد وافقت كل دول الاتحاد الأوروبي تدريجياً على دعم طلب أوكرانيا – باستثناء رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الحليف الأكبر لبوتين داخل الاتحاد الأوروبي. ويؤكد أوربان أن أوكرانيا ليست مستعدة حتى لبدء الحديث عن عضوية الاتحاد الأوروبي. وفي خطوة مفاجئة، تنحى أوربان يوم الخميس وامتنع عن التصويت للسماح ببدء محادثات عضوية أوكرانيا.

إنها مجرد البداية، ولا تزال هناك خطوات كثيرة.

وساهمت أزمات الديون وموجات الهجرة وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في تقلب الكتلة تجاه توسيع صفوفها في السنوات الأخيرة. وكذلك كان تأثير نمو القوى السياسية المتشككة في أوروبا في العديد من البلدان الأعضاء.

ولكن الضرورة الملحة التي خلقها الغزو الروسي وطلب أوكرانيا التعجيل بالنظر في الأمر قلبت النهج البطيء الذي يتبناه الاتحاد الأوروبي في إضافة أعضاء جدد، وعكس اتجاه سنوات من “إجهاد التوسعة”.

كما أن لقرار الخميس تأثيره على الأعضاء المحتملين الآخرين، الذين يشعرون أن الاتحاد الأوروبي يظهر محاباة.

المرشحين الآخرين

تقدمت تركيا بطلب العضوية في عام 1987، وحصلت على وضع المرشح في عام 1999، واضطرت إلى الانتظار حتى عام 2005 لبدء محادثات الانضمام الفعلي. ولم يتم الانتهاء إلا من فصل واحد فقط من بين أكثر من 30 “فصلاً” من المفاوضات في السنوات التي تلت ذلك، وقد توقفت العملية برمتها نتيجة للنزاعات المختلفة.

وفي الوقت نفسه، أصيبت العديد من دول البلقان بالإحباط بسبب فشل الكتلة في الوفاء بوعود العضوية النبيلة.

قدمت مقدونيا الشمالية طلبها للانضمام في عام 2004. وحتى بعد تغيير اسمها لاحقا لتسوية نزاع طويل الأمد مع اليونان العضو في الاتحاد الأوروبي، لا تزال البلاد تنتظر بدء محادثات العضوية لأن بلغاريا، وهي عضو آخر، أقامت عقبة تتعلق بالعرق واللغة. .

وتظل البوسنة مبتلاة بالانقسامات العرقية التي تجعل من الإصلاح تحديا يكاد يكون مستحيلا. وقالت المفوضية الشهر الماضي إنها لا ينبغي أن تبدأ محادثات العضوية إلا بعد تحقيق المزيد من التقدم. وأعربت عن قلقها إزاء النظام القضائي وغيره من أوجه القصور في مجال حقوق الإنسان في الجزء الصربي البوسني من البلاد.

وترفض صربيا وكوسوفو تطبيع العلاقات بينهما، وتقفان في المرتبة الأخيرة في صف الاتحاد الأوروبي.

__

ساهم في هذا التقرير صحفيو وكالة أسوشيتد برس راف كاسيرت وسام بيتريكوين في بروكسل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى