تشن روسيا وأوكرانيا العديد من الهجمات بطائرات بدون طيار تستهدف قاعدة جوية روسية وساحل البحر الأسود

كييف ، أوكرانيا (AP) – أطلقت روسيا وأوكرانيا أكثر من اثنتي عشرة طائرة بدون طيار على أراضي بعضهما البعض لليوم الثاني على التوالي يوم الأحد ، استهدفت إحداها على ما يبدو مطارًا عسكريًا روسيًا بينما قُتل مدني أوكراني بعد أن سقطت حطام طائرة بدون طيار على منزله بالقرب من كييف. البحر الاسود.

قالت وزارة الدفاع الروسية في منشور على تطبيق المراسلة Telegram، إنه تم إسقاط ما لا يقل عن 35 طائرة بدون طيار أوكرانية خلال الليل فوق ثلاث مناطق في جنوب غرب روسيا.

وكانت قاعدة جوية روسية تستضيف طائرات قاذفة تستخدم في أوكرانيا من بين الأهداف، وفقًا لقناة روسية على تطبيق تيليجرام تنتقد الكرملين. ونشرت القناة مقاطع فيديو قصيرة لطائرات بدون طيار تحلق فوق مساكن منخفضة الارتفاع في ما زعمت أنها مدينة موروزوفسك الروسية، التي تضم قاعدتها الجوية فوج الطيران القاذف رقم 559 الروسي.

وأفاد فاسيلي جولوبيف، حاكم مقاطعة روستوف الروسية، بشكل منفصل عن وقوع “ضربات جماعية بطائرات بدون طيار” بالقرب من موروزوفسك وبلدة أخرى في أقصى الغرب، لكنه لم يذكر القاعدة الجوية. وقال جولوبيف إن معظم الطائرات بدون طيار أسقطت ولم تقع إصابات. ولم يعلق على الأضرار.

وفي صباح الأحد أيضًا، قالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 20 طائرة بدون طيار إيرانية الصنع من طراز شاهد أطلقتها القوات الروسية خلال الليل في جنوب وغرب أوكرانيا، بالإضافة إلى صاروخ كروز من طراز X-59 تم إطلاقه من الجنوب المحتل للبلاد.

قال الجيش الأوكراني إن مدنيا قتل الليلة الماضية قرب أوديسا، الميناء الرئيسي على ساحل البحر الأسود الجنوبي في أوكرانيا، بعد سقوط بقايا طائرة بدون طيار مدمرة على منزله.

وتأتي الهجمات المتزايدة بطائرات بدون طيار خلال الشهر الماضي في الوقت الذي يحرص فيه الجانبان على إظهار أنهما لم يصلا إلى طريق مسدود مع اقتراب الحرب من مرور عامين. وقالت وزارة الدفاع الروسية، مساء الجمعة، إن وحداتها المضادة للطائرات دمرت 32 طائرة مسيرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا عام 2014. وقالت القوات الجوية الأوكرانية، السبت، إنها أسقطت 30 من أصل 31 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا ضد 11 أوكرانيا. المناطق في الليلة السابقة.

ولم يحقق أي من الجانبين مكاسب كبيرة على الرغم من الهجوم المضاد الأوكراني الذي بدأ في يونيو.

وفي الوقت نفسه، رحب وزير الخارجية الأوكراني بما وصفه بالتغيير الجذري في نهج ألمانيا تجاه مسعى كييف للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي مقابلة مع صحيفة بيلد الألمانية، قال دميترو كوليبا إن المستشار الألماني أولاف شولتز نال “إعجابًا صادقًا ومستحقًا” بين الأوكرانيين لدوره في القرار الأخير الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي بفتح محادثات عضوية كييف.

وتواجه أوكرانيا منذ فترة طويلة معارضة قوية في محاولاتها للانضمام إلى الكتلة المكونة من 27 عضوا من رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي تحدث مرارا وتكرارا عن رغبته في الحفاظ على علاقات وثيقة مع روسيا.

وقال شولتز إنه اقترح خلال قمة الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي أن يغادر أوربان الغرفة لتمكين القمة من إطلاق محادثات الانضمام مع أوكرانيا، وهو أمر وافق الزعيم المجري على القيام به.

إن ما فعله المستشار الألماني أولاف شولتز في القمة لإزالة تهديد الفيتو المجري سيُسجل في التاريخ باعتباره عملاً من أعمال القيادة الألمانية لصالح أوروبا. وقال كوليبا لصحيفة بيلد: “لقد نالت المستشارة هذا الأسبوع الكثير من الإعجاب الصادق والمستحق في قلوب الأوكرانيين”.

كما أعرب عن أمله في أن تمثل تصرفات شولتس “تحولا أوسع لا رجعة فيه” في نهج برلين تجاه مفاوضات الاتحاد الأوروبي مع كييف.

“عندما قمت بحملة انتخابية في برلين في مايو/أيار الماضي لمنح أوكرانيا وضع المرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، لم تلق مناشداتي لألمانيا لأخذ زمام المبادرة في هذه العملية آذانا صاغية في الأغلب. قال لي خبراء وسياسيون في برلين: “ألمانيا لا تريد أن تقود”. وقال كوليبا: “أنا سعيد لأن القرارات السياسية الألمانية تغيرت منذ ذلك الحين”.

——-

ساهمت في هذا التقرير الكاتبة في وكالة أسوشيتد برس فانيسا جيرا في وارسو، بولندا.

___

تابع تغطية AP للحرب في أوكرانيا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى