الشرطة الدولية ( الانتربول ) تضبط 300 مليون دولار أمريكي واعتقال 3500 مشتبه به بجرائم مالية

العاصفة نيوز/ متابعات

تمكنت الشرطة الدولية ( الانتربول ) من ضبط 300 مليون دولار أمريكي واعتقال 3500 مشتبه به في عملية جرائم مالية دولية

 حيث نفذت الشرطة الدولية ( الانتربول ) تم تنفيذ عملية HAECHI IV التي استمرت ستة أشهر (من يوليو إلى ديسمبر 2023) عبر 34 دولة واستهدفت سبعة أنواع من عمليات الاحتيال عبر الإنترنت:

 التصيد الصوتي

 الحيل الرومانسية

 الابتزاز الجنسي عبر الإنترنت

 الاحتيال الاستثماري

 غسيل الأموال المرتبط بالمقامرة غير القانونية عبر الإنترنت

 الاحتيال عبر البريد الإلكتروني للأعمال

 الاحتيال في التجارة الإلكترونية

و انتهت عملية الشرطة الدولية ( الانتربول ) ضد الجرائم المالية عبر الإنترنت، حيث تم اعتقال ما يقرب من 3500 شخص ومصادرة أصول بقيمة 300 مليون دولار أمريكي (حوالي 273 مليون يورو) في 34 دولة.

و تؤكد عملية HAECHI IV على الدور الرئيسي الذي يضطلع به الإنتربول في تمكين الشرطة في جميع أنحاء العالم من التصدي للتعقيد المتزايد لعمليات الاحتيال السيبرانية

 

 

و استهدفت عملية HAECHI IV التي استمرت ستة أشهر (من يوليو إلى ديسمبر 2023) سبعة أنواع من عمليات الاحتيال عبر الإنترنت: التصيد الصوتي، وعمليات الاحتيال الرومانسية، والابتزاز الجنسي عبر الإنترنت، والاحتيال الاستثماري، وغسل الأموال المرتبطة بالمقامرة غير القانونية عبر الإنترنت، والاحتيال عبر البريد الإلكتروني التجاري، والاحتيال الإلكتروني. الاحتيال التجاري.

وعمل المحققون في الشرطة الدولية الانتربول لكشف عمليات الاحتيال عبر الإنترنت وتجميد الحسابات المصرفية المرتبطة بها ومقدمي خدمات الأصول الافتراضية (VASP) باستخدام آلية الإنتربول للتدخل السريع العالمي للمدفوعات (I-GRIP)، وهي آلية لوقف الدفع تساعد البلدان على العمل معًا لمنع العائدات الإجرامية.

أدى التعاون بين السلطات الفلبينية والكورية إلى اعتقال مجرم قمار بارز عبر الإنترنت في مانيلا بعد مطاردة استمرت عامين من قبل وكالة الشرطة الوطنية الكورية.

كما قامت السلطات بحظر 82,112 حسابًا مصرفيًا مشبوهًا، وصادرت ما مجموعه 199 مليون دولار أمريكي من العملات الصعبة و101 مليون دولار أمريكي من الأصول الافتراضية.

“إن الاستيلاء على مبلغ 300 مليون دولار أمريكي يمثل مبلغًا مذهلاً ويوضح بوضوح الحافز وراء النمو الهائل الذي تشهده الجريمة المنظمة العابرة للحدود اليوم. ويمثل هذا المدخرات والأموال التي حصل عليها الضحايا بشق الأنفس. ويشكل هذا التراكم الهائل للثروة غير المشروعة تهديدا خطيرا للأمن العالمي ويضعف الاستقرار الاقتصادي للدول في جميع أنحاء العالم.

وقال ستيفن كافانا، المدير التنفيذي للخدمات الشرطة في الإنتربول ’’يظهر ارتفاع عدد الاعتقالات بنسبة 200 في المائة في HAECHI IV التحدي المستمر الذي تمثله الجريمة السيبرانية، مما يذكرنا بالبقاء يقظين ومواصلة تحسين تكتيكاتنا ضد الاحتيال عبر الإنترنت، ولهذا السبب تتسم عمليات الإنتربول مثل هذه بأهمية كبيرة. شكرًا لجميع المعنيين، وخاصة الزملاء من الفلبين وكوريا.

وشكل الاحتيال الاستثماري والتسوية عبر البريد الإلكتروني التجاري والاحتيال في التجارة الإلكترونية 75 في المائة من الحالات التي تم التحقيق فيها في HAECHI IV.

أدى التعاون بين السلطات الفلبينية والكورية إلى اعتقال مانيلا لمجرم قمار بارز عبر الإنترنت كان موضوع نشرة حمراء كورية.

كما شهدت عملية HAECHI IV تفكيك شبكة القمار غير القانونية التي يعتقد أن الرجل المعتقل يقودها.

عينة من الرمز المميز غير القابل للاستبدال (NFT) الذي يحمل سمة القطة.

NFTs هي أصول رقمية يمكن أن تأخذ شكل صور ومقاطع فيديو وملفات صوتية وأعمال فنية وكتب هزلية ومقتنيات رياضية وبطاقات تداول وألعاب والمزيد.

وعُقد اجتماع لاستخلاص المعلومات بعد العمليات في مجمع الإنتربول العالمي للابتكار في سنغافورة لتحليل النتائج واستعراض الأساليب.

وبالتعاون مع عدد من مقدمي خدمات الأصول الافتراضية، ساعد الإنتربول موظفي الخطوط الأمامية على تحديد 367 حسابا للأصول الافتراضية مرتبطة بالجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية. وقامت الشرطة في الدول الأعضاء بتجميد الأصول وما زالت التحقيقات جارية.

قال رئيس المكتب المركزي الوطني للإنتربول في كوريا، كيم دونغ كوون: من الجدير بالملاحظة أن الجهود العالمية للبقاء في صدارة أحدث الاتجاهات الإجرامية قد أدت إلى نمو كبير في النتائج التشغيلية.

“على الرغم من مساعي المجرمين للحصول على مزايا غير مشروعة من خلال الاتجاهات المعاصرة، إلا أنه سيتم القبض عليهم في نهاية المطاف وسيواجهون العقوبة الواجبة. ولتحقيق ذلك، سوف يتطور مشروع HAECHI باستمرار ويوسع نطاقه.

تم نشر نشرتين أرجوانيتين خلال عملية HAECHI IV لتحذير البلدان من ممارسات الاحتيال في الاستثمار الرقمي الناشئة.

كما حذر البلدان الأعضاء في الإنتربول من عملية احتيال جديدة تم الكشف عنها في كوريا تتعلق ببيع رموز غير قابلة للاستبدال مع وعود بعائدات ضخمة، والتي تبين أنها مجرد “عملية احتيال”، وهي عملية احتيال متنامية في صناعة العملات المشفرة حيث يتخلى المطورون فجأة عن مشروعهم ويخسر المستثمرون أموالهم.

وحذر الإشعار الأرجواني الثاني من استخدام الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التزييف العميق لإضفاء المصداقية على عمليات الاحتيال من خلال تمكين المجرمين من إخفاء هوياتهم والتظاهر بأنهم أفراد من العائلة أو الأصدقاء أو الاهتمامات العاطفية.

أبلغ السلطات البريطانية  عن عدة عمليات تم فيها استخدام محتوى اصطناعي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي لخداع الضحايا والاحتيال عليهم ومضايقتهم وابتزازهم، لا سيما من خلال عمليات احتيال انتحال الشخصية، والابتزاز الجنسي عبر الإنترنت، والاحتيال الاستثماري. وشملت القضايا أيضًا انتحال شخصيات أشخاص معروفين للضحايا من خلال تقنية استنساخ الصوت.

الدول المشاركة في مشروع HAECHI IV: الأرجنتين، أستراليا، بروناي، كمبوديا، جزر كايمان، غانا، هونج كونج (الصين)، الهند، إندونيسيا، أيرلندا، اليابان، قيرغيزستان، لاوس، ليختنشتاين، ماليزيا، جزر المالديف، موريشيوس، نيجيريا، باكستان، الفلبين، بولندا، كوريا، رومانيا، سيشيل، سنغافورة، سلوفينيا، جنوب أفريقيا، إسبانيا، السويد، تايلاند، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، فيتنام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى