وزارة التعليم العالي تدشن المؤتمر الأول للابتعاث العلمي في العاصمه عدن

دشنت صباح اليوم في العاصمة عدن فعاليات المؤتمر الأول للابتعاث العلمي والتي نظمته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني بالشراكة مع مؤسسة حضرموت تنمية بشرية والذي يستمر على مدى يومين 21 – 22 يناير 2024.

وفي افتتاح فعالية المؤتمر القى زير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد الوصابي ، كلمة أشار فيها أن فكرة المؤتمر جاءت استشعاراً من الوزارة بالحاجة الماسة للوقوف على مسيرة الابتعاث ودور كافة الأطراف المعنية وجهات الابتعاث بهذه العملية لتطوير الكوادر العلمية المؤهلة للمشاركة قي عملية البناء والتنمية .

وبين الوصابي أن لعملية جاءت على تطوير الابتعاث ليحقق الأهداف المرجوة وفق الاستراتيجية وحسب الخطة لهذا المؤتمر في أربعة محاور رئيسية تضمنت واقع تجربة الابتعاث ، وتحديات الابتعاث ، و دراسة تجارب إقليمية ودولية ، والتوجهات المستقبلية حيث أن الوزارة تحرص دوماً على ابتعاث الطلبة المتفوقين إلى الخارج ليمثلوا بلادنا افضل تمثيل وليكونوا سفراء لنا في الخارج ويعكسوا مستقبل البلاد.

وأشار الوصابي أن الوزارة تقوم بإعداد جائزة التمييز التي سيتم الإعلان عنها رسمياً عبر موقع الوزارة ، وشروط التقدم لها من قبل الطلبة الدارسين في الخارج في جميع التخصصات ، و سيتم منح الطلبة الحاصلين على المراكز الأولى جوائز عديدة ، كما أن الوزارة تستعد خلال الفترة القادمة لتنفيذ وانعقاد مؤتمر علمي سنوي للطلبة المبتعثين لعرض بحوثهم العلمية .

من جانبه أشار وكيل قطاع البعثات في الوزارة الدكتور مازن الجفري ، أن المؤتمر يهدف إلى تقييم تجربة الابتعاث واستخلاص المؤشرات المعتمدة لتحسين عملية الابتعاث ، والوقوف على تحديات الابتعاث وسبل مواجهتها ، وعلى تجارب ابتعاث إقليمية ودولية متميزة تساهم في بناء و وضع تصور استراتيجي وطني لعملية الابتعاث وتوجهاتها .

وقد بين رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عبدالله الذيفاني ، أن إقامة هذا المؤتمر يأتي فرصة قيمة لتبادل الأفكار في تعزيز أهمية الشراكة المجتمعية بين الوزارة ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الابتعاث ، و العمل المستمر في تطوير الابتعاث ليحقق الأهداف المرجوة وفق استراتيجية وخطط مدروسة بعناية تخدم الابتعاث في اليمن .

هذا ويتضمن المؤتمر الذي يأتي تحت شعار ” نحو استراتيجية وطنية للابتعاث تستوعب المتغيرات” ، تقديم عدد من اوراق عمل العلمية حول مسيرة الابتعاث كماً ونوعاً ، وآلية الابتعاث ، و وضع الملحقات الثقافية الواقع والتحديات والمعالجات ، وماهية الابتعاث وسوق العمل في الجمهورية اليمنية وتشريعات الابتعاث ومدى ملائمتها للواقع الحالي ، وتصور مقترح لتفعيل برامج الابتعاث الداخلي وتجارب الجامعات المحافظات والمؤسسات الأهلية في الابتعاث ، ومستقبل الشراكة في الابتعاث .

حضر تدشين المؤتمر وزير الصناعة والتجارة محمد الاشول ، و وزير الشباب والرياضة نايف البكري و وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق الدكتور حسين باسلامة ، و وكلاء الوزارة ، وعمداء الجامعات الحكومية والأهلية في مختلف المحافظات اليمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى