بسط على أرضيتها بقوة السلاح ..مسؤول حوثي بصنعاء يقاضي مواطنة جنوبية بعدن

تقدمت المواطنة وفاء عمر محمد علي اليافعي بشكوى إلى إدارة صحيفة الأمناء، تتهم فيها مسؤولًا حوثيًا بالاعتداء على أرضها في العاصمة عدن.

 

إجراءات رسمية :

 

تعود تفاصيل الواقعة إلى عام 2009، عندما بدأت المواطنة بإجراءات الحصول على الأرضية الكائنة خلف محطة شاهيناز، بمديرية خور مكسر بالعاصمة عدن، بعد التأكد من أنها تتبع المنطقة الحرة ولا تُصرف إلا للاستثمار.

 

بعد استكمال الإجراءات من قبلها بشكل رسمي، حصلت المواطنة على موافقة من المنطقة الحرة، وبدأت بمسح المساحة وتوسيع الأرضية من جهة الجبل في عام 2010.

 

وأضافت غير أن المفاجأة كانت عندما حاولت المواطنة البدء ببناء مشروعها، حيث تعرضت لاعتداء من قبل مسلحين يتبعون مكتب الإسكان حينها وأفراد من منتسبي للمنطقة العسكرية الرابعة.

 

وتحتفظ المواطنة بفيديو يثبت فعلًا الاعتداء، كما تقدمت بشكوى رسمية إلى وزير الداخلية المعين حينها، حسين عرب، ولكن دون أي فائدة.

وكانت المواطنة قد رفعت شكوى إلى المحكمة أيضًا، لكنها تلقت إشعارًا بأن ملفها ضائع.

 

وتابعت، وفي عام 2015، عقب خروج ميليشيات الحوثي من العاصمة عدن، صار المبنى الذي تم بناؤه من قبلهم كباسطين على أرضيتها بالقوة خاليًا، وتعرض لضربات من قبل طيران التحالف كون الميليشيات اتخذت المسكن ثكنة عسكرية، وعليه استرجعت المواطنة جزءًا من الأرضية والبيت.

 

المعتدي الحوثي من جديد :

 

قالت وفاء، لكن الجديد هو أن الباسط بقوة السلاح سابقًا، وهو اليوم يشغل منصب حكومي في حكومة ميليشيات الحوثي ويدعى (وكيل الإدارة المحلية لقطاع الوحدات المجاهد أبو الخليل مدير عام فرع الهيئة محافظة صنعاء المجاهد عبد اللطيف قاضي).

 

 وتابعت المواطنة وفاء اليافعي، أنها وبموجب حقها القانوني فقد رفعت دعوى رسمية لمحكمة صيرة بالعاصمة عدن ضد الإسكان والباسطين على الأرضية، وحددت الجلسة الأولى في 15 فبراير 2024.

 

وثائق رسمية  :

 

قدمت المواطنة إلى صحيفة الأمناء جملة من الوثائق الرسمية التي تثبت صحة شكواها أبرزها:

 

– صورة من شهادة تسليم موقع باسم وفاء عمر اليافعي في منطقة مخدومة قطاع D قطعة رقم 689 البالغ مساحتها (870) م 2 صادرة عن المنطقة الحرة عدن بتاريخ 2011/12/19م وصورة من خارطة الموقع

 

– صورة من قرار رئيس المنطقة الحرة عدن برقم (13) لعام 2010م بشأن الموافقة الأولية لإقامة مشروع استثماري في القطاع (D) موقع جيل حديد باسم مدير المشروع / وفاء اليافعي

 

– صورة من مذكرة وكيل محافظة عدن الموجهة لمدير أمن المنطقة الحرة بشأن شكوى ضد العسكر من الجيش وذلك بأن المستثمرة تقدمت إلينا بأن الأرض تابعه للمنطقة الحرة عدن الكائنة خلف سينما ريجل وقد استولوا عليها أفراد يتبعون المنطقة الرابعة.

 

– صورة من مذكرة رئيس دائرة القضايا الاستثمارية بالجنة معالجة قضايا الأراضي في المحافظات الجنوبية بتاريخ 2014/12/4م الموجهة لمدير المنطقة الحرة بشأن شكوى المستثمرة وفاء عمر اليافعي ضد ممثل المنطقة الرابعة بأن أفراد يتبعون المنطقة الرابعة اعتدوا على الأرض وقاموا بالبناء منازل عشوائية بالأرضية المصروفة لها من المنطقة الحرة عدن …

 

– صورة من مذكرة رئيس الحرة بتاريخ7/6/2016م موجهة لمدير أمن ضمن أراضي المنطقة الحرة في القطاع D بحسب قرار مجلس الوزارة رقم (65) لعام 1993م والذي حدد قطاعات المنطقة الحرة وحدودها الجغرافية وكذا بحسب محاضر الاستلام والتسليم بين هيئة المنطقة الحرة والهيئة العامة.

 

–  صورة من شكوى وفاء عمر اليافعي لمدير أمن عدن والتي مضمونها بأنه بحسب مذكرة رئيس المنطقة الحرة عدن والتي تبين بأن الأرض تابعة للمنطقة الحرة، أرجو إعطائي تعليماتكم لوقف أي استحداثات أو بناء أو بيع أو شراء في الأرض، وعلى الشكوى توجيهات مدير أمن عدن لقائد شرطة خور مكسر بمنع أي بناء على الأرض أو استحداثات أو بيع أو شراء، كون الأرضية تخضع للمنطقة الحرة التي صرفتها للاستثمار للسيدة وفاء اليافعي.

 

طلب الإنصاف  :

 

وتطالب المواطنة بإنصافها واستعادة أرضها التي تم الاستيلاء عليها بالقوة سابقا من قبل معتدي يعمل حاليًا بميليشيات الحوثي في صنعاء، واليوم يقوم بمقاضاتها في عدن رغم بسطه واعتدائه على أرضها كمواطنه من عدن.

نقلاً عن صحيفة “الامناء”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى