صواريخ روسيا “غير المرئية” تثير الرعب في أوكرانيا

أكد خبير الطيران الأوكراني كونستانتين كريفولاب، أن أنظمة التتبع الأوكرانية عجزت عن رصد وكشف الصاروخ الروسي الذي ضرب محطة “طرابلس” الحرارية قرب كييف.

وفي مقابلة مع قناة برياموي التلفزيونية، قال مهندس الاختبار السابق في مكتب تصميم هندسة الطيران أنتونوف، إن “ما رأيناه في الوضع مع محطة طرابلس الكهروحرارية غامض بشكل عام وهو أمر لم ينتبه إليه الكثيرون”.

وبحسب كريفولاب، فإن صاروخ كروز الروسي الذي أصاب محطة طرابلس، بفضل وضع مسح التضاريس، كان على ارتفاع منخفض للغاية، بالإضافة إلى أنه كان يحمل بصمة حرارية وبصمة رادارية صغيرة، وإذا كان هناك صاروخ به منخفض الإشعاع الحراري، ولن يتمكن أي من الأقمار الصناعية من رؤيته، ولا تستطيع الأنظمة الصناعية رؤيته، أما طائرات الأواكس فلا تستطيع رؤيته. لأن مساحة انعكاس إشارة الراديو فيها صغيرة جدًا، وبالتالي ببساطة لم نشاهدها، وبالتالي فإن هذه الصواريخ غير مرئية”.

وبحسب المهندس، فإن “الدفاع الرئيسي عن كييف والمناطق المحيطة بها توفره أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية باتريوت، وأنظمة أخرى، وتستقبل البيانات من الأقمار الصناعية وطائرات الأواكس الغربية، التي تحلق على طول الحدود الغربية لأوكرانيا”. وأضاف أن “أوكرانيا لم تعد تمتلك حاليا ما يكفي من الرادارات لمراقبة المجال الجوي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى