الأمم المتحدة: تورط كوريا الشمالية في الحرب الروسية الأوكرانية

قال مراقبو عقوبات من الأمم المتحدة للجنة بمجلس الأمن الدولي في تقرير اطلعت عليه رويترز، اليوم الاثنين 29 أبريل 2024، إن حطام صاروخ سقط في مدينة خاركيف الأوكرانية ينتمي لسلسلة صواريخ باليستية كورية شمالية، بحسب رويترز.

وفي التقرير المؤلف من 32 صفحة، خلص مراقبو عقوبات الأمم المتحدة إلى أن “الحطام الذي جرى انتشاله من صاروخ سقط في خاركيف بأوكرانيا في الثاني من يناير 2024 هو (حطام) لصاروخ من سلسلة هواسونج 11 الكورية الشمالية”، وهو ما يمثل انتهاكا لحظر الأسلحة المفروض على بيونجيانج.

عقوبات أمريكية
تخضع كوريا الشمالية لعقوبات الأمم المتحدة بسبب برامجها الصاروخية والنووية منذ عام 2006، وتم تشديد العقوبات على مر السنين.

وسافر 3 من مراقبي العقوبات إلى أوكرانيا في وقت سابق من هذا الشهر لتفقد الحطام ولم يعثروا على أي دليل على أن الصاروخ صناعة روسية، كما لم يتمكنوا “من التعرف بشكل مستقل على مكان إطلاق الصاروخ ولا من الذي أطلقه”.

وكتبوا في تقرير بتاريخ 25 أبريل الجاري، إلى لجنة عقوبات كوريا الشمالية التابعة لمجلس الأمن “المعلومات المتعلقة بالمسار التي قدمتها السلطات الأوكرانية تشير إلى أنه تم إطلاقه داخل أراضي الاتحاد الروسي”.

وأضافوا: “بمثل هذا الموقع، وفي حال كان الصاروخ تحت سيطرة القوات الروسية، فمن المحتمل أن يدل ذلك على أن مواطنين من الاتحاد الروسي قد اشتروه”، موضحين أن هذا سيمثل انتهاكا لحظر الأسلحة المفروض على كوريا الشمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى