وفيات بين حجاج دول عربية إثر إصابتهم بـ “ضربة شمس”

أعلنت عدة دول عربية عن وفيات بين حجاج بيت الله الحرام نتيجة ضربات الشمس، وسط تحذيرات طبية ورسمية لحجاج بيت الله الحرام لتجنب مخاطر ارتفاع درجات الحرارة هذا العام.

قالت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الأحد، إن 14 أردنيا لقوا حتفهم بينما فقد عدد آخر خلال موسم الحج في السعودية.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية إن “14 من حجاج المملكة توفوا أثناء أداء مناسك الحج”، مؤكدة أنها تتابع مع السلطات السعودية إجراءات نقل الجثث أو دفنها هناك، في أسرع وقت ممكن. وأشارت إلى أن 17 حاجاً ما زالوا في عداد المفقودين.

وذكرت وسائل إعلام محلية أردنية أن عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين وصل إلى 17 شخصا، حيث نشر موقع الخبرني أسماء الوفيات.

فيما وصل عدد الوفيات بين المعتمرين المصريين إلى 9 أشخاص، بحسب ما نقلت صحيفة المصري اليوم.

وجاءت الوفيات من محافظات مختلفة، مثل الغربية والدقهلية وشمال سيناء. وأشارت الصحيفة إلى أن سبب بعض الوفيات كان مرتبطا بالإجهاد بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

من جانبه، أعلن القنصل العام للمغرب بجدة بالمملكة العربية السعودية، وفاة 5 حجاج مغاربة، توفوا في الأراضي المقدسة لأسباب صحية مختلفة، وذلك قبل أيام قليلة من انطلاق مناسك الحج لموسم 2024. .

وأوضح القنصل العام، في تصريح صحفي، أنه تم تسجيل 3 من هذه الحالات داخل غرف الفنادق بمكة المكرمة، مشيرا إلى أنها كانت بسبب أمراض مزمنة مثل ضغط الدم والسكري، فيما كانت حالتان بسبب الإجهاد الحراري.

وفي تونس، أعلن المرصد التونسي لحقوق الإنسان وفاة 5 زوار تونسيين في المشاعر المقدسة، أمس السبت 15 يونيو.

وأوضح المرصد في تدوينة له على فيسبوك، أن الحجاج تأثروا بالحر الشديد على جبل عرفات، مشيراً إلى أن 3 منهم من عائلة واحدة.

سجل درجات الحرارة

ورغم ارتفاع درجات الحرارة في واحدة من أكثر المناطق حرارة في العالم، أكمل الحجاج توقفهم في صعيد عرفات، حيث ألقى النبي محمد صلى الله عليه وسلم خطبة الوداع.

بدأ حجاج بيت الله الحرام التوافد فجر اليوم الأحد على منى لرمي جمرة العقبة وذبح الأضحى، في أول أيام عيد الأضحى المبارك، استعدادا للفك بالحلق أو التقصير. شعرهم، قبل طواف الإفاضة والسعي، الذي يتم به التحلل الأكبر، ويحل لهم كل ما حرم عليهم في التحلل. إحرامهم.

أعلنت السعودية أن إجمالي عدد الحجاج هذا العام بلغ 1,833,164 حاجا، منهم 1,611,310 حاجا قدموا من أكثر من 200 دولة، عبر مختلف المنافذ، و221,854 حاجا من المواطنين والمقيمين، مبينة أن عدد الذكور من الإجمالي العام بلغت 958.000. و137 حاجا مقابل 875 ألفا و27 حاجا

وقبل بدء موسم الحج لهذا العام، حذرت وزارة الصحة السعودية حجاج بيت الله الحرام من مخاطر التعرض لدرجات الحرارة السطحية المرتفعة في المشاعر المقدسة، والتي تصل إلى 72 درجة مئوية في بعض المناطق الجبلية.

وحذرت وزارة الصحة، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، حجاج بيت الله الحرام من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يشكل خطرا كبيرا على صحتهم، مشيرة إلى أن موسم الحج هذا العام يأتي مع ارتفاع درجات الحرارة في مكة المكرمة، وهو ما يعد أكبر الصعوبات التي يواجهها الحجاج. .

وأهابت الوزارة بحجاج بيت الله الحرام بضرورة استخدام المظلات دائما لتجنب التعرض المباشر للشمس، وشرب الماء بكميات كافية طوال اليوم، حتى لو لم يشعروا بالعطش، والالتزام بكافة التعليمات والنصائح الصحية، وتجنب الخروج والتعرض للشمس. أشعة الشمس أو المشي على الأسطح أو لمسها خلال ساعات الذروة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى