“عيدنا فلسطيني”.. هكذا احتفل المغاربة بعيد الأضحى (شاهد) …

“لقد اشتريت هذه المشروبات الغازية، دون أن أعلم أن شركة بيبسي كانت من بينها. عندما وصلت إلى المنزل، نبهني أطفالي إليهم وطلبوا مني إعادتهم. إنهم يزرعون زجاجات منها لخداع المستهلك”. وشددت إلهام بهذه التدوينة على ضرورة مقاطعة كافة المنتجات الغذائية الداعمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي في عدوانها المستمر على كامل قطاع غزة المحاصر.

ولم تكن إلهام الناشطة على منصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تعلم أن منشورها سينتشر عبر كافة منصات التواصل الاجتماعي وسيتلقى انتقادات بارزة، حيث أن الزجاجات الأخرى التي قالت إنها مزروعة بـ”بيسي” تعود بالأساس إلى نفس الشركة.

دعت عدة منظمات للدفاع عن فلسطين إلى مقاطعة منتجات كوكا كولا وبيبسي، فيما حثت على ارتداء الكوفية الفلسطينية طوال أيام العيد، تحت عنوان “مقاطعة دعما للمقاومة” و”عيد بلا كوكا” في مختلف المناسبات. منصات التواصل الاجتماعي.

“عيدي فلسطيني”
أينما لجأت إلى مختلف منصات التواصل الاجتماعي في المغرب، ستجد منشورات تدعو إلى مقاطعة كافة المنتجات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي، خاصة تلك المرتبطة بالمشروبات الغازية مثل “كوكا كولا” و”بيبسي” التي لم تغادر موائد المغاربة خلال عيد الأضحى الماضي.

ومن خلال سلسلة من المنشورات المتفرقة، سارع عدد من المغاربة إلى التعبير عن استجابتهم لدعوة المقاطعة. فيما أكد عدد آخر على ارتداء الكوفية التي ترمز للنضال الفلسطيني الطويل خلال صلاة عيد الأضحى.

إضافة إلى ذلك، استجاب أغلب المغاربة لعدد من دعوات المقاطعة، وكذا تلك المتعلقة باللحاف الكوفية. ورصد موقع العاصفة نيوز عدة صور ومقاطع فيديو للعديد من المغاربة الذين أكدوا دعمهم لفلسطين صباح عيد الأضحى.

تسارعت الدعوات
وتداول الشباب عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، ناهيك عن عدد من الهيئات المدنية، خلال الأيام القليلة الماضية، دعوات للتضامن مع غزة، خلال صلاة عيد الأضحى، الذي خلده المغاربة يوم الاثنين.

كما تفاعل عدد من المغاربة مع شعار “عيدنا فلسطيني” الذي أطلقته الهيئة المغربية لدعم قضايا الأمة كنداء للمغاربة، للتأكيد على الدعاء في صلاة العيد لأهل غزة، و – رفع كافة الرموز الفلسطينية في صلاة العيد من خلال الزي الفلسطيني والكوفية وحمل الأعلام الفلسطينية. وتزيين المصليات بها.

كما دعت الهيئة نفسها إلى “الامتناع عن الأكل والشرب، ومراعاة ما لا يصلح نشره في هذه الظروف، ومقاطعة المنتجات الداعمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي حتى لا نفسد مظاهر العيد أو موائده”.

عرض الأخبار ذات الصلة

إلى ذلك، أعلنت عدد من الهيئات المدنية الأخرى، خلال الساعات القليلة الماضية، انضمامها إلى حملة “عيدنا فلسطيني”، من بينها المبادرة المغربية للدعم والمساندة. ويتزامن ذلك مع استمرار الإعلان عن عدة احتجاجات للمطالبة بوقف العدوان المتهور على قطاع غزة المحاصر.

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم 255 على التوالي، وسط أوضاع إنسانية كارثية، وانتشار المجاعة نتيجة الحصار، واستمرار إغلاق المعابر.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى