خطأ تاريخي يتعلق بالأحكام على مدمني الماريغوانا في …

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن حاكم ولاية ماريلاند ويس مور قوله إن الولاية تعتزم إلغاء 175 ألف حكم على أشخاص أدينوا خلال العقود الماضية بتهم تعاطي الماريجوانا.

وقال مور، وهو سياسي ديمقراطي وأول حاكم أسود لولاية ميريلاند، للصحيفة إنه يعتزم “تصحيح عدد كبير من الأخطاء التاريخية” من خلال التوقيع على مرسوم العفو يوم الاثنين.

وأضاف مور: “لا يزال العديد من الأشخاص، معظمهم من الأقليات العرقية، محرومين من الوظائف أو السكن أو فرص التعليم بسبب إدانتهم السابقة بحيازة القنب”.

وذكرت الصحيفة أن ما يقرب من 100 ألف شخص سيشهدون إزالة الإدانات المتعلقة بحيازة أو تدخين الماريجوانا، التي أصبحت قانونية في الولاية ويتم استهلاكها على نطاق واسع، من سجلاتهم الجنائية.

قامت ولاية ميريلاند، التي يبلغ عدد سكانها ستة ملايين نسمة، وتقع على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، بتشريع الاستخدام الترفيهي وبيع الماريجوانا بالتجزئة عن طريق استفتاء في عام 2023.

وقال ديريك ليجينز، أحد الذين تم العفو عنهم، لصحيفة واشنطن بوست: “لا يمكنك تحميل الأشخاص مسؤولية حيازة الماريجوانا عندما يتم توزيعها في كل زاوية من الشوارع”.

عرض الأخبار ذات الصلة

تم سجن ليجينز بتهمة حيازة الماريجوانا في أواخر التسعينيات، ويقول إنه لا يزال يفقد فرص العمل بعد عقود من قضاء عقوبته.

وقال المدعي العام لميريلاند أنتوني براون إن العفو ينطبق على جميع المدانين بحيازة الماريجوانا، لكنه “يؤثر بشكل غير متناسب، بالمعنى الجيد للكلمة”، على السكان السود.

وبحسب الصحيفة، يشكل السود 33 بالمئة من سكان ولاية ماريلاند، لكنهم يشكلون 70 بالمئة من إجمالي الرجال المسجونين في الولاية.

أفاد اتحاد الحريات المدنية الأمريكي سابقًا أن احتمال اعتقال الشخص الأسود بتهمة حيازة الماريجوانا يزيد ثلاث مرات عن احتمال القبض على الشخص الأبيض.

عرض الأخبار ذات الصلة

وفي أكتوبر 2022، أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن أمرا تنفيذيا بالعفو عن جميع الأمريكيين الذين أدينوا بحيازة الماريجوانا.

وقال بايدن في بيان: “إن سجن شخص ما بتهمة حيازة الماريجوانا قد قلب حياة الكثيرين رأساً على عقب، وسجنهم بسبب سلوك لم تعد تحظره العديد من الدول”.

وأضاف أن “السجلات الجنائية لحيازة الماريجوانا فرضت أيضًا حواجز لا داعي لها أمام فرص العمل والسكن والتعليم”، مضيفًا أن الأقليات العرقية أكثر عرضة للسجن بسبب تعاطي القنب.

لن يتأثر بهذا القرار سوى عدد قليل نسبيًا من الأشخاص المدانين في قضايا مخدرات الماريجوانا. لأن معظم ذلك يحدث على مستوى الولايات وليس على المستوى الفيدرالي، لكن بايدن قال؛ وسيدعو جميع حكام الولايات إلى إصدار عفو في قضايا حيازة الماريجوانا.

كما أصدر تعليماته إلى وزارة العدل ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية بمراجعة كيفية تصنيف القنب بموجب القانون الفيدرالي.

وقال بايدن: “نحن نصنف الماريجوانا بنفس مستوى الهيروين، وأكثر خطورة من الفنتانيل”، مضيفا أنه “غير منطقي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى