بعدما تصدر التريند.. من هو نعوم تشومسكي؟

تصدر اسم المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية. ما حقيقة وفاته؟

منذ أكثر من 12 ساعة، تداولت العديد من المنابر ووكالات الأنباء المصرية والعربية، أنباء عن وفاة المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي، لكن لم تؤكد أو تعلن أي من مصادر الأخبار الأجنبية خبر وفاته.

الأمر المؤكد هو أن تشومسكي، اللغوي الشهير البالغ من العمر 95 عامًا، لم يظهر علنًا منذ يونيو من العام الماضي، وكل ما كتب عنه في الأيام الأخيرة هو أنه أصيب بجلطة دماغية ويتلقى الرعاية الصحية في مستشفى في البرازيل، بحسب زوجته.

وقالت زوجته فاليريا تشومسكي لوكالة أسوشيتد برس عبر البريد الإلكتروني إن عالم اللغات وأستاذ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا موجود حاليًا في مستشفى ساو باولو في موطنها البرازيل، بعد إصابته بجلطة دماغية في يونيو 2023.

شغلت الأخبار المتضاربة حول شائعة وفاة نعوم تشومسكي، سواء بالنفي أو التأكيد، رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لدرجة أن عددا كبيرا من المثقفين المصريين والعرب تداولوا أخبار وفاته الكاذبة والتي لا أساس لها من الصحة تماما. بل إن هؤلاء الكتاب والمثقفين أشادوا به بكلمات الوداع الأخيرة، نظراً لما عرف عنه. دعم قضايا العرب، وقضية الشعب الفلسطيني بشكل خاص، ودعم كافة قضايا المظلومين حول العالم بشكل عام.

وبينما تداولت العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية خبر وفاة نعوم تشومسكي، لم تنشر أي من المنصات الإخبارية العالمية خبر وفاته. وحتى موقع تشومسكي نفسه لم يتضمن أي خبر عن وفاته.

وأكدت جيسيكا سيمبسون، رئيسة تحرير صحيفة ميدياماس، في تقريرها، أن ما يتداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول وفاة نعوم تشومسكي هو خدعة كاملة ولا أساس لها من الصحة على الإطلاق.

وأوضحت “جيسيكا” أن شائعة وفاة نعوم تشومسكي بدأت منذ يومين، وتحديدا يوم الأحد -بحسب التوقيت الأمريكي- عبر صفحة تدعى “تشومسكي” على فيسبوك، وسرعان ما تدفقت رسائل التعزية والنعي على فيسبوك، و”تويتر” وسرعان ما أصبحت في حالة من الفوضى.” “الجنون بعد شائعة وفاة تشومسكي.”

وتستمر جيسيكا في تقريرها: “انقسم رواد منصات التواصل الاجتماعي بين من يكذب ومن يصدق شائعة وفاة نعوم تشومسكي، وبينما لم ينساق الكثيرون وراء هذه الشائعة بسبب تجربتهم الطويلة مع هذه التقارير الكاذبة حول وفاة مشاهير خلال الأشهر القليلة الماضية، تعلموا الدرس جيداً في التدقيق في مثل هذه التقارير”. خاصة أنه لم تنشر أي شبكة إخبارية أميركية خبر وفاة تشومسكي، وهو ما سيكون خبرا كبيرا على خريطة هذه الشبكات في حال حدوثه”، مختتما أن نعوم تشومسكي لا يزال على قيد الحياة وبصحة جيدة.

من هو نعوم تشومسكي؟

ويعتبر كبار المثقفين في المنطقة العربية نعوم تشومسكي أحد أعظم المفكرين الذين كشفوا وفضحوا زيف سياسات الولايات المتحدة وهيمنتها على العالم، كما لم يفعل أي مثقف ناقد في العالم فيما يتعلق بسياسات أمريكا تجاه العالم. .

وعرف تشومسكي بانحيازه لقضايا المضطهدين حول العالم، وخاصة الفلسطينيين والقضية الفلسطينية، وموقفه ضد الصهيونية، وهو ما نشره كتابه الأخير قبل أشهر بعنوان “عن فلسطين”، بالتعاون مع إيلان بابي. ، كان مبني على.

وإلى جانب نتاجه الفكري والعلمي، قدم تشومسكي نظرياته اللغوية التي وضعت اسمه بين كبار علماء اللغة في القرن العشرين، كما يعود له الفضل في تأسيس نظرية النحو التوليدي التي اعتبرت أهم إسهام في هذا المجال. اللغويات النظرية في القرن الماضي، وغيرها من الإنجازات في هذا المجال. تم اختياره كأبرز مفكر في العالم، في استطلاع للرأي العام عام 2005، لمساهماته الفكرية والنقدية الشاملة.

انضم إلى قناة العاصفة نيوز على التليجرام وتابع أهم الأخبار في الوقت المناسب. انقر هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى