قتيلان في ضربة صاروخية على كييف.. وهذه آخر تطورات المعارك بين روسيا وأوكرانيا


أوكرانيا تقرّ بأن قواتها تقاتل في الهجوم المفاجئ على كورسك

قتل رجل عمره 35 عامًا وطفله البالغ 4 سنوات ليل السبت الأحد جراء سقوط شظايا صاروخ أطلق في إطار هجوم جوي روسي على كييف، على ما أعلنت خدمات الإسعاف الأوكرانية.

كما أصيب ثلاثة أشخاص بجروح بالغة عند سقوط الشظايا على مبنى سكني في حي بروفاري في الضاحية الشرقية للعاصمة الأوكرانية، وفق المصدر.

وأعلن حال الإنذار في قسم كبير من البلاد خلال الليل ولا سيما كييف حيث سمع دوي انفجارات في وقت متأخر من ليل السبت.

وافادت الإدارة العسكرية في كييف على تلغرام أنّه تمّ تفعيل الدفاعات الجوية.

وتصاعدت المخاوف في الأيام الأخيرة من شن موسكو هجومًا جويًا على كييف ردًا على عملية التوغل التي تنفذها القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية إلى شمال الحدود الأوكرانية.

كما أعلنت القوّات الجوّية الأوكرانيّة عبر تلغرام نحو الساعة 22,00 السبت (19,00 ت غ)، أنّ مناطق عدّة أخرى في البلاد تتعرّض لهجمات بطائرات بلا طيّار.

وفي الجانب الروسي، قال حاكم كورسك أليكسي سميرنوف إنّ 13 شخصا أصيبوا خلال الليل في المنطقة، اثنان منهم في حال خطرة، جراء إصابة مبنى بشظايا صاروخ أوكراني تم إسقاطه خلال الليل.

كما أفادت إدارة منطقة بيلغورود الروسية إلى شمال خاركيف عن هجوم أوكراني بمسيّرات، بدون أن تذكر وقوع ضحايا في الوقت الحاضر.

زيلينسكي يقرّ

أقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لأول مرة يوم السبت بأن القوات الأوكرانية تقاتل في الهجوم المفاجئ على كورسك الروسية، مع استمرار الهجمات على المنطقة الحدودية مع اندفاع السلطات لإجلاء الناس.

كانت قوات موسكو في يومها السادس من المعارك العنيفة ضد أكبر توغل لكييف في الأراضي الروسية منذ بداية الحرب، مما ترك الأجزاء الجنوبية الغربية من روسيا عرضة للخطر قبل بدء وصول التعزيزات.

وفي إشارة إلى خطورة الموقف، فرضت روسيا نظامًا أمنيًا شاملاً في ثلاث مناطق حدودية يوم السبت، بينما أرسلت بيلاروسيا، الحليف القوي لموسكو، المزيد من القوات إلى حدودها مع أوكرانيا، متهمة كييف بانتهاك مجالها الجوي.

وفي خطابه المصور المسائي، قال زيلينسكي إنه ناقش العملية مع القائد الأوكراني الأعلى أوليكساندر سيرسكي، وتعهد باستعادة العدالة بعد أن شنت روسيا غزوًا واسع النطاق على جارتها الأصغر في فبراير 2022.

وقال زيلينسكي: “تلقيت اليوم عدة تقارير من القائد العام سيرسكي بشأن الخطوط الأمامية وإجراءاتنا لدفع الحرب إلى أراضي المعتدي”. “تثبت أوكرانيا أنها تستطيع بالفعل استعادة العدالة وضمان الضغط اللازم على المعتدي”.

وقالت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد إنها دمرت 14 طائرة بدون طيار أوكرانية وأربعة صواريخ باليستية تكتيكية من طراز توشكا-يو خلال الليل فوق منطقة كورسك، و18 طائرة بدون طيار فوق مناطق روسية أخرى تهاجمها أوكرانيا بشكل متكرر.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتن الهجوم الأوكراني – الذي يقول المحللون العسكريون إنه فاجأ الكرملين – بأنه استفزاز كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى