الصحفي العتمي يحذر من انفجار وشيك في البحر الاحمر

حذر الصحفي محمود العتمي، من انفجار ‏وشيك لناقلة النفط اليونانية المستهدفة حديثا من قبل مليشيا الحوثي قبالة ميناء الحديدة في البحر الأحمر.

وقال الصحفي العتمي في تدوينة على منصة أكس، أن النيران لازالت تشتعل في الناقلة اليونانية التي تحمل أكثر من 150 ألف طن من النفط الخام منذ عدة أيام، مما يثير القلق بشأن إمكانية انفجارها في أي لحظة.

واضاف، أن الناقلة واحتراقها المستمر يمثل تهديدا جسيما لمصادر الرزق المحلية، فالتصعيد الحوثي لا يمثل فقط عدوانا على مصادر الطاقة، بل يهدد أيضا الأمن الغذائي للعديد من السكان في تهامة والمناطق المحيطة بهذه الكارثة.

واشار إلى إن فرقاطة فرنسية حاولت إطفاء النيران المندلعة في الناقلة، ولكنها عجزت عن القيام بذلك، ما جعلها تترك الناقلة تواجه مصيرها المجهول، خاصة مع عدم وجود استجابة سريعة وفعّالة من الدول المشاطئة للبحر الأحمر في مثل هذه الأزمات.

واوضح العتمي، أن حجم التسرب حتى اللحظة يمتد حتى 8000 كم مربع في محيط السفينة وقد يصل سواحل اليمن واريتريا والسودان وجيبوتي خلال الساعات والأيام القادمة.

وأكد العتمي، أن الحادثة تهدد مئات الآلاف في تهامة والساحل الافريقي، لخطر الجوع، حيث يعتمد الكثيرون منهم على الصيد كمصدر رئيسي للرزق، وأي تلوث يمس المياه سيؤدي إلى فقدانهم مصادر الغذاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى